إن الطعام ومختلف المأكولات تحتل الأهمية الأكبر في حياتنا الرمضانية. فيمثل النظام الغذائي خلال رمضان جزء كبير من اهتماماتنا. طبعاً سيدتي، أنت من ينهمك كل يوم في تحضير الوصفات والمأكولات المختلفة خلال شهر رمضان. فبين تحضير الشوربة، السلطة، المقبلات، الأطباق الرئيسية والحلويات تقضي معظم أوقاتك في المطبخ. ولأنك ملكة عرش مطبخك وأميرة قلب عائلتك سأقدم لك اليوم بعض خطوات الطهي الصحي التي ستساعدك في الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك كوال أيام الشهر الفضيل.

إستبدلي السمن بزيت الكانولا
تلجأ سيدات المنزل وخصوصاً في منطقة الخليج العربي إلى استخدام السمن خلال إعداد الأكلات الشعبية وأيضاً خلال إعداد الحلويات دون معرفة مضار السمن على الصحة. فالسمن يحتوي على كمية هائلة من الدهون المشبعة التي تنعكس سلباً على القلب، الشرايين وشكل الجسم. فهذا النوع من الدهون يدخل الجسم ويتجمع بداخله بشكل كبير ومن الصعب ازالته من الجسم. فلذلك عزيزتي إستبدلي السمن والزبدة أثناء الطهي بزيت الكانولا الذي أعتبره الزيت الماسي للطهي. فهذا النوع من الزيت يحتوي على كمية ممتازة من الأوميغا 3 التي تحمي القلب وتحمي الجسم والبشرة بشكل خاص من الإلتهابات التي قد تحصل. بالإضافة إلى ذلك فهو سهل الإستعمال ويضفي على مأكولاتك نكهة لذيذة ومميزة.

أعدّي الأطعمة المشوية الرائعة
بطاطا مشوية بالفرن، رقاقات مشوية بالفرن، إسكالوب مشوي، فيليه سمك مشوي وقطع من اللحم مشوية هي التي يجب أن تكون مأكولاتك المفضلة بدلاً من مثيلتها المقلية خلال شهر رمضان المبارك. فالشواء يعدّ الطريقة الأصح للطهي كما أنه يضيف الطعم لذيذ لا مثيل له، بالإضافة إلى أنه يجعله صحياً بدرجة إمتياز. فأعدّي سيدتي مختلف مأكولاتك عن طريق شويها على المشواة الكهربائية أو في الفرن.

أضيفي البهارات أو الأعشاب العطرية إلى مأكولاتك
يعتقد الكثيرون أن الطبخ الصحي عديم النكهة والمذاق، فأنا كنت واحدة من هؤلاء الأشخاص قبل أن أجرب طريقة إعداد الأطعمة الصحية مع إضافة البهارات المختلفة وبعض الأعشاب العطرية إليها. فهذه الطريقة في إعداد الأطعمة الخالية من الدهون والتي لا تحتوي على الدسم تجعل من المأكولات أغنى وألذ خلال أيام الشهر الفضيل. فأضيفي جوزة الطيب في الحساء، الكزبرة اليابسة غلى البطاطا المشوية، الكمون مع القليل من الحامض إلى السمك، الحبق والفلفل الأبيض إلى الدجاج، الفلفل الأسود إلى اللحم الأحمر، القرفة والمستكة والزعفران إلى الأرز والأوريغانو إلى المعكرونة . فكل هذه المواد من بهارات متعددة وأعشاب عطرية مختلفة تجعل من مأكولاتك الرمضانية لذيذة ولا يمكن مقاومتها.

إستخدمي الطهي على البخار
أعتبر الطهي على البخار من أفضل الطرق لإعداد الخضار المطهية، والسمك. فهذه الطريقة أفضل من السلق لأنها تحافظ على جميع المواد المغذية والمفيدة داخل الخضار عكس السلق الذي يمكنه أن يفقد الخضار الكثير من الفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان خلال شهر رمضان الفضيل. أما بالنسبة للسمك فطهيه على البخار يبقيه طرياً، لذيذاً ويبقي كمية الأوميغا 3 الموجودة فيه أعلى من مثيله المقلي. فلا تترددي عزيزتي من استخدام هذه الطريقة للطهي خلال أيام شهر الصوم وامنحي نفسك وعائلتك فيتامينات أكثر وصحة افضل.

إختاري المواد قليلة الدسم لطهي مأكولاتك
هناك العديد من المواد التي تدخل في تحضير المأكولات والحلويات الرمضانية والتي تكون غنية بالدسم والسعرات الحرارية كالكريما الطازجة، الجبنة الصفراء، الحليب والقشدة. فهذه المواد تحتوي على كميات هائلة من الدهون التي تسبب لك السمنة وتزيد من خطورة الأمراض. فحاولي سيدتي إختيار الأنواع قليلة الدسم والتي لا تحتوي على الكثير من الدهون لاستعمالها خلال إعداد مأكولاتك وإليك بعض النصائح:
- إشتري الكريما الطازجة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون من السوبر ماركت لاستخدامها في إعداد الشوربات والحلويات.
- إستبدلي الحليب كامل الدسم بمثيله الخالي من الدسم لإعداد الصوص الأبيض، المهلبية والأرز بالحليب.
- إختاري الجبنة البيضاء الخالية من المواد الدهنية لاستخدامها في إعداد الرقاقات، البيتزا والمعكرونة.
- إختاري القشدة الخالية من الدسم لإعداد الحلويات الرمضانية.