فضّل مصمم الأزياء السعودي قاسم القاسم أن يقدّم مجموعة مختلفة من الجلابيات التي تناسب المرأة الباحثة عن التفرّد، وقد خرج فيها من إطار الجلابيات التقليدية العادية ليظهر الجلابية وكأنها لوحة فنية.


جلابية عربية بنكهة مكسيكية
من أعماق الحضارة المكسيكية ورقتها خرجت مجموعة المصمم قاسم القاسم من دار شالكي للأزياء الى الحياة وكسرت حاجز القسوة الصحراوية، جلابيات بعثت فيها الأناقة بشكل قويّ، وكانت قطعاً جذابة لا يمكن الاستخفاف بها، فقد احتاجت إلى وقت طويل لتنفيذها وكذلك استعمل فيها أقمشة خاصة تناسب المرأة خلال الشهر المبارك.

جاءت الجلابيات فضفاضة ومريحة، ولكنها في الوقت نفسه ذات قصّات تواكب الموضة الحالية، فتبرز خصر المرأة وتتدلّى إلى الأسفل قطعة واحدة متجانسة.

يعتبر المصمم المعروف بعباءاته التي يطرح منها مجموعتين في السنة، أنه فضّل التوجّه نحو الحضارة المكسيكية لأنه قدّم الكثير من العباءات من وحي الدول العربية كافة، وكانت كل مجموعة لها رونقها الخاص، فجاءت المجموعة الأخيرة مكسيكية مئة في المئة، تعود إلى ذلك التراث القريب من النفحة الشرقية، وخصوصاً من ناحية القبعة والأكمام الطويلة والشفافة التي تناسب المرأة النحيفة وتخبئ عيوب جسد المرأة السمينة.


ألوان على مدّ العين
لم يستغن القاسم عن أيّ لون من الألوان، وقد استعملها كلّها، ومزجها بطريقة جديدة، وكأن الألوان أمواج من البحر ترتفع وتيرتها في كل قطعة.

جمع القاسم في جلابيته ألواناً متناقضة وأخرى متجانسة، وقد خلق من ذلك الإختلاف قطعاً فريدة بألوانها من الموف والزهري والبيج والأخضر، لتناسب الحياة الصيفية المليئة بالفرح والحركة.

حاكى القاسم الأنوثة العربية بنقشات يدوية من التراثين الشرقي والمكسيكي، إذ أضافها إلى تصاميم تعلن انتماءها للأزياء الراقية، ومزج الأشكال والألوان بذكاء باهر، مستنداً الى خبرته الطويلة في تصميم الجلابيات.

ولم تخل الجلابيات من الشكّ والتطريز، وكلها عملت على إضافة التفنّن إلى القطع النادرة. عند النظر إلى القطع قد تظنّ المرأة أنها سهلة التنفيذ، لكن الواقع عكس ذلك، لأن الجلابية تحمل رسالة واحدة وهي التعرّف إلى الحضارة المكسيكية التي تعتبر محطّ أنظار المصممين العالميين حالياً.

إذاً، يبقى أن الجلابية مهما ابتعدت المرأة عنها، لا بدّ أن تشعر بالحنين إليها عندما تنظر إلى جلابيات قاسم القاسم.

 

للمزيد:

5 أفكار لعباءة ستايلش ومختلفة في رمضان

أطباق رمضان

صور:أغرب أحذية النجمات هذا الشهر

فيديو:كرات الروبيان المقلي