البروتين هو إحدى أهم الركائز الغذائية التي يجب أن نحصل عليها يومياً بالإضافة إلى النشويات والدهون. فكل واحد منا بحاجة إلى ما يقارب 0.8 إلى 1 غ من البروتين لكل كغ من وزنه يومياً لضمان صحة جيدة وغذاءً متوازناً. فمثلاً إذا كان وزنك عزيزتي حوالي 60 كغ فأنت بحاجة ما بين 48 و 60 غ من البروتين في اليوم. وفي شهر رمضان المبارك يجب الحصول على هذه الكمية من خلال إفطار متوازن وسحور جيد. فالبروتين مهم جداً لجسدنا وحياتنا.


لجسم مشدود حتى في شهر رمضان
إن البروتين هو الغذاء الأفضل للكتلة العضلية الموجودة لدينا. ونحن بحاجة إلى تناول الكمية الموصى بها عالمياً من البروتين لضمان قوة العضل والحفاظ عليه لأن تناول كمية قليلة من البروتين تؤدي إلى الإرهاق وترهل الجسم. فإذن تناول البروتين بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك سيساعدك في الحفاظ على شكل جسمك مشدوداً وخالٍ من أي ترهّل. فاحرصي على إنهاء إفطارك يومياً بقطعة من اللحم، الدجاج أو السمك.


لجهاز مناعة قوي
أشارت بعض الدراسات العلمية أن تناول البروتين يساعد على تقوية جهاز المناعة وهذا بحاجة إليه كثيراً الصائم خلال شهر رمضان لأنه غالباً ما يتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة والتي ترهق جهاز المناعة. فلذلك يجب على الصائم جعل البروتين إحدى أساسيات وجبة الإفطار وإحدى ركائز وجبة السحور.\


بعيداً عن فقر الدم
غالباً ما تكون الأطعمة الغنية بالبروتين هي ذات الأطعمة الغنية بالحديد. وهذه الأطعمة تبعدك إذن عن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم. فنقص الحديد يمكن أن يسبب لك عدة مشاكل أنت بغنى عنا كتساقط الشعر، تقصف الأظافر والتعب الشديد. فمشكلة نقص الحديد يمكن أن تتفاقم أكثر خلال شهر رمضان المبارك خصوصاً إذا لم تعالج بشكل سريع. فعزيزتي أعدّي الأطعمة التي تحتوي على البروتين يومياً خلال أيام شهر رمضان الفضيل.


أفضل مصادر البروتين
يتواجد البروتين في مختلف أنواع الأطعمة. فاللحم الأحمر، الدجاج والسمك هي المصادر الأكثر أهمية والتي يمكن أن نتناولها كل يوم. تأتي في الدرجة الثانية، الحليب ومشتقاته الذي هو أيضاً يحتوي على كمية ممتازة من البروتين والتي يمكن الحصول عليها بكميات كبيرة خلال وجبة السحور. وهناك أيضاً البقوليات التي تعد مصدر مهم للبروتين وهي مفيدة للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحمة. طبعاً، دون ان ننسى الصويا والتوفو التي هي أيضاً احدى المصادر المهمة للبروتين ولكن تناول هذا النوع من الطعام قليل جداً في عالمنا العربي ولذلك اليك بعض النصائح لإضافتها الى وجباتك في شهر رمضان:
- ضعي بعض حبات فول الصويا الطازجة في سلطاتك.
- اضيفي قطع التوفو (جبنة الصويا) الى السلطة.
- إشربي حليب الصويا المنكه بنكهة الفراولة من حين الى آخر.
- استخدمي حبوب الصويا التي تكون على شكل اللحم المفروم الموجودة في سوبر ماركت خلال اعداد طبخاتك.
- تناولي حبوب فول الصويا المحمصة خلال السهرة.


فعزيزتي حاولي إنهاء فطورك بقطعة من اللحم بالإضافة إلى تناول كوب من اللبن وتناولي على السحور الحليب ومشتقاته ومن حين لآخر يمكنك تناول البقوليات وكل هذا بهدف الحصول على البروتينات الضرورية لبناء العضل، تقوية جهاز المناعة ومنع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 

للمزيد:

الحقيقة السوداء للملح والسكر الأبيضان على مائدة السحور

أفضل وجبات السحور الصحية

اطباق رمضان

صور: 20 تسريحة من وحي السبيعنيات

فيديو:  كرات الروبيان المقلي