تكون الأهمية الكبرى خلال شهر رمضان معطاة إلى شرب العصائر المحلاة، المشروبات الغازية، الجلاب، قمر الدين وغيرها من المشروبات. ونجد أن معظم السيدات يهملن أهمية الحليب ومنافعه خلال هذا الشهر. ولكن الحليب ومشتقاته هو مصدر أساسي للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية طوال أشهر السنة فكيف خلال شهر رمضان الشهر الأهم على الإطلاق.


الحليب ومشتقاته لعظام قوية
900 مغ هي حاجتنا اليومية من الكالسيوم لضمان عظام قوية. فهذا المعدن يعمل على تثبيت المواد اللاصقة التي تجعل من العظام أكثر تماسكاً وقوة. والعظام هي دائماً في حالة تغير دائم ولذلك يجب التأكد من الحصول على الكمية اللازمة من الغذاء المفيد لصحة العظام حتى خلال أيام شهر رمضان المبارك. فلتأمين 900 مغ من الكالسيوم خلال شهر رمضان إليك هذه النصائح :

- إشربي كوب من اللبن أو الزبادي على الإفطار ( كوب من اللبن يحتوي على 300 مغ من الكالسيوم .
- أضيفي الجبنة البيضاء على السلطة.
- أضيفي الكريما الطازجة الخالية من الدهون على طبخاتك
- تناولي كوب من الحليب الخالي الدسم قبل الخلود إلى النوم.
- تناولي الجبنة البيضاء الخالية من الدسم أو اللبنة قليلة الدسم على السحور.
بالإضافة إلى ذلك فالحليب ومشتقاته يحتوي على مواد أخرى مثل الماغنزيوم، الفوسفور والبروتين التي تساهم في نمو العظام وتكثيف بنيتها.

إبتسامة تماماً كلون الحليب ومشتقاته
إن صحة الأسنان واللثة يجب أيضاً أن تكون ممتازة خلال أيام شهر رمضان المبارك. ولذلك يجب تأمين كمية جيدة من الحليب ومشتقاته الذي يحتوي على معدنين يلعبان دورهما في صحة الأسنان، الكالسيوم والماغنزيوم. فالأول يبعد التسوس عن الأسنان ويساعد في تخفيف الحموضة داخل الفم وبالتالي مينا الأسنان والثاني يخفف من تشكل التسوس المزعج والذي يؤدي إلى أوجاع كثيرة أنت بغنى عنها. فثابري على تناول الحليب ومشتقاته خلال الشهر الفضيل لتحمي أسنانك وتزيدي من جمالها.

لا أستطيع أن أشرب الحليب
يزداد سماع عبارة " لا أستطيع أن أشرب الحليب " في عالمنا العربي. فهناك بعض النساء اللواتي يشعرن بنفخة وباضطرابات معوية مزعجة عند شرب الحليب خصوصاً في شهر الصيام وذلك يعود إلى نقص مادة اللاكتاز في الجسم. ولكن هذه ليست حجة لعدم تناول الحليب ومشتقاته لأن هذا الأخير لديه منافع عديدة ويجب تناوله بشكل يومي وفي جميع أوقات السنة. ولذلك يجب على النساء اللواتي لا يقدرن على شرب الحليب أن يستبدلنه بحليب الصويا، شرب اللبن الزبادي، تناول الجبنة البيضاء ويمكنهن أيضاً تناول حبوب موجودة في الصيدليات تساعد على هضم الحليب.
وأخيراً عزيزتي، يجب إعطاء الحليب ومشتقاته أهمية كبيرة خلال شهر رمضان لما له من منافع إيجابية وأدوار أساسية يلعبها في صحة الجسم.