ظاهرة جديدة تشهدها الدراما السورية هذا الموسم تتمثل في انتقال بعض المخرجين إلى التمثيل في الأعمال التي يتولّون إنجازها. هكذا، يقفون أمام عدسة كاميراتهم وخلفها في آن!


ويبدو أنّ هذه المشاركة ستكون جيدة للمخرجين أنفسهم. إذ أنّ المُشاهد يعرف المخرج المشهور باسمه فقط من دون رؤية وجهه. إلا أنّ هذه الخطوة ستعّرف المشاهد إلى المخرجين عندما يصبحون ممثلين.


وتعتبر هذه الظاهرة نادرة في تاريخ الدراما السورية. من بين المخرجين الذين أقدموا على هذه الخطوة حاتم علي الذي وقف أمام كاميرته في أحد مشاهد مسلسل "الفصول الأربعة" الذي قدمه قبل أكثر من عقد. كذلك، فإنّ علاء الدين كوكش أقدم على هذه الخطوة في العديد من أعماله.


ويعتبر سيف الدين سبيعي أول من أعلن عن هذه الخطوة هذا العام. إذ يشارك في مسلسل "تعب المشوار" الذي يحمل توقيعه لكنّه سُحب من العرض بسبب المشاكل التسويقية. ويجسد المخرج السوري الذي كان ممثلاً قبل أن ينتقل إلى الإخراج شخصية "رامز" الذي يعمل في مجال الإعلانات. وعلى الرغم من أنه متزوج، إلا أنّه متورط في علاقة مع سكرتيرته في الشركة. ويمضي قدماً في طموحاته التي لا تنتهي، فيحوّل مكتبه إلى وكالة إعلانية كبرى.


ومن بين المخرجين الذين وقفوا أمام عدسة كاميراتهم رشا شربتجي التي أدّت دور ممرضة في أحد مشاهد مسلسلها "الولادة من الخاصرة" الذي ألّفه سامر رضوان.


أما عامر فهد الذي تصدى هذا العام لإخراج "بقعة ضوء8"، فيشارك أيضاً في العديد من اللوحات الكوميدية من السلسلة، مجسداً شخصيات عدة منها سائق تاكسي، وبائع...


ومن بين المخرجين الذين أقدموا على هذه الخطوة هذا العام تامر اسحاق الذي تولى إخراج "العشق الحرام" وهو العمل نفسه الذي قام بتأليفه بمشاركة بشار بطرس. وظهر اسحق في العمل، مؤدياً العديد من المشاهد في المسلسل.
ويبدو أن مشاركة المخرجين تمثيلاً في أعمالهم كانت مغرية أكثر من العمل خلف الكاميرا!


المزيد:

رمضان 2011: مسلسلات سورية بإنتاج عربي


رمضان 2011: غياب العديد من النجوم
 

رمضان 2011: نشرات الأخبار تنافس المسلسلات السورية
 

أطباق رمضان

صور:أغرب أحذية النجمات هذا الشهر

فيديو:موزات مع صلصة المشروم