الوقاية من أمراض القلب، ليست صعبة. كلّ خطة بسيطة نقوم بها اليوم، قد تكون كافية لتجنيبنا الكثير من الخطوات الناقصة في المستقبل, وكماً من الأمراض.

"أنا زهرة" يقدّم هنا خطوات بسيطة للوقاية من كافة أمراض القلب والشرايين. نصائح يجب أن تتبعيها في كلّ وقت، وخصوصاً في شهر رمضان الكريم.

الأكل الصحي أولاً
خلال الشهر الفضيل، وبعده طبعاً، احرصي على تناول خمس حبات فاكهة وخضار على الأقل في اليوم. احرصي على جعل الفاكهة حاضرةً بشكل دائم على مائدة إفطارك. وعليك أيضاً أن تتجنبي الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة، وخففي من استهلاك الملح.

الحركة دوماً
ثلاثون دقيقة من الرياضة في اليوم، تكون كافية للتخفيف من حدوث الجلطات، والإنسدادات في الشرايين. خصصي ثلاثين دقيقة إذاً للرياضة بعد الإفطار.

ابتعدي عن التدخين
الدخان هو العدو الأول للقلب والشرايين. إن كنت من المدخنات، فهذا لا يعني أن الضرر أصبح مؤبداً. إن توقفت عن التدخين اليوم، فتصير مخاطر اصابتك بأمراض القلب بعد عام أقلّ بخمسين في المئة، حتى تختفي تدريجاً مع الوقت. كما احرصي على تفادي التدخين السلبي، من خلال الإبتعاد عن المدخين.

اخسري الكيلوغرامات
إن كنت تعانين من الوزن الزائد، اعملي على التخلّص منه بطريقة صحيّة. فالوزن الزائد يزيد من احتمالات الإصابة بضغط الدمّ المسبب الأول للجلطات.

دللي نفسك
بعيداً عن مسؤوليات الحياة اليومية، وضغط العمل، امنحي نفسك كلّ يوم نصف ساعة من الراحة. خصصي هذا الوقت للتأمل، والتنفس، وتفريغ الإحتقان. هذا الوقت المستقطع من كلّ المشاكل والتوتر يساعد قلبك على الصمود.

في الكثير من الأحيان، لا تكون أمراض القلب والشرايين إلا نتيجة مشاكل أخرى، مثل السكري، والسمنة، والتدخين، وضغط الدم. في الخلاصة، ولأن المعدة بيت الداء، احرصي على غذاء صحي ومتوازن دوماً، لكي تحمي قلبك من تداعيات السكري والضغط وكلّ المحفزات الأخرى.