على رغم ردود الفعل الإيجابية التي تلقّاها مسلسل "الريان" الذي يلعب بطولته خالد صالح، إلا أنّ المشاكل والأزمات تطارده يوماً تلو آخر.


أحدث تلك الأزمات ما أعلنه الكاتب أشرف عبد الشافعي بأنّه صاحب القصة الأصلية للمسلسل. إذ أكّد في بيان صحافي أنّ الجهة المنتجة تجاهلت وضع اسمه على تتر الحلقات رغم أن مفاوضات قد جرت بينه وبينها حول هذا الأمر قبل أيام من رمضان، مؤكداً أنّ الشركة ماطلت في تنفيذ وعودها.


وأشار إلى أنه قام بكتابة معالجة درامية للمسلسل، ووضع تصوّراً أولياً للشخصيات وأبعادها. كما رصد الأحداث التي شهدتها الساحة المصرية في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات، وتزامنت مع ظهور "الريان" وباقي شركات توظيف الأموال في مصر.


وأضاف أنّه قبل أيام من عرض المسلسل، اتصل بالجهة المنتجة لاستئذانها في نشر القصة التي كتبها، فأكّدت الجهة المنتجة أنّها استعانت بما كتبه. وأكّد القائمون عليها أنّ جميع حقوقه المادية والأدبية محفوظة، كما "أثنوا على دوري في فك طلاسم "الريان" مما ساعد كاتبي سيناريو المسلسل حازم الحديدي ومحمود البزاوي على إتمام عملهما بشكل لائق".


من جهته، أكد حازم الحديدي الذي شارك في كتابة المسلسل في تصريح خاص لـ"أنا زهرة" أنه لا يعلم شيئاً عن الأمر، مؤكداً أنّه لم يعتمد على أحد في كتابة المسلسل. وتابع أنّه التقى أحمد الريان مرات عدة للوقوف على تفاصيل الشخصية. كما استعان بالعديد من المصادر الأخرى منها كل ما كتب عن الفترة الممتدة من السبعينات إلى التسعينات فضلاً عن قراءة كل ما نشر حول قضية توظيف الأموال.


وعن اعتراض أحمد الريان على المسلسل الذي يتناول سيرته، قال: "هو حرّ في رأيه. المسلسل لا يعتبر فيلماً وثائقياً عنه بل عمل درامي، خصوصاً أنّ المسلسل يلقي الضوء على عدد من الأحداث السياسية والاقتصادية التي وقعت في تلك الفترة".


وكانت العمل قد شهد منذ عرضه عدداً من الأزمات أولها اعتراض الأبطال على عدم كتابة أسمائهم على التتر. إذ اكتفت المخرجة شيرين عادل بكتابة اسم بطل العمل خالد صالح. وقد أعقب ذلك اعتراض أحمد الريان على المسلسل. إذ هدّد القائمين عليه بمقاضاتهم مما اضطر الجهة المنتجة لكتابة عبارة "إنّ هناك عدداً من الشخصيات وردت في العمل من واقع الخيال".


للمزيد:
"الريان" يصالح ريهام عبد الغفور
أطباق رمضان
صور: أفكار لزينة الطاولات يوم الزفاف
فيديو: صينية الدجاج بالخضروات