إذا إعتبرنا أن السراويل الفضفاضة والـ Overalls هي من أبرز صيحات حقبة السبعينات العائدة إلينا هذا الصيف فالأكيد أن القفطان هو من أبرز معالمها. الفضل يعود إلى الأيقونة السينمائية الراحلة أليزابيث تايلور التي عشقت القفطان المغربي منذ أولى زياراتها إلى الشرق الأوسط في الستينات فأضحى رمزاً لأناقتها في تلك الفترة وإتجاهاً قائماً بحد ذاته خلال الحقبة التي تلت.


ولعلّ هذا الإتجاه هو الذي دفع دار Halston Heritage (المعروف بإبتكارات مختلفة للقفطان بين كل مجموعة وأخرى) في عام 2010 إلى تسليط الضوء على القفطان في الجزء الثاني من فيلم Sex and the City (بالتحديد مع الممثلة سارة جيسيكا باركر) فاتحاً المجال أمام الهندي نعيم خان الذي أعاد الزي المغربي بقوة من على منصة عرضه لمجموعة الصيف الحالي بنكهة Exotic فريدة.


مجموعات صيف 2011
التتابع في الأفكار هذا بدأً من Halston ووصولاً إلى خان من دون أن ننسى لمسة كارل لاغرفيلد الشفافة على شاطئ St Tropez ضمن مجموعة Chanel Resort 2011، حمل العديد من مجموعات الموسم الحالي إلى تبني القفطان بشكلٍ أو بآخر. فيما يلي إختصار سريع لأبرز ما جاء:


مجموعة Blumarine:
تقول مصممة دار Blumarine الإيطالية آنا موليناري Anna Molinari أن سحر وجمال المرأة يكمن في هدوئها ولا مبالاتها بالإضافة إلى أناقة نقشة جلد النمر أو الفهد! هذا بالتحديد ما تدور عليه مجموعة الصيف التي أتت مزينة بالكامل بنقوش جلد الحيوان بما في ذلك أكثر من أربع إبتكارات للقفطان كنّا سبق وشاهدنا أحدها على النجمة جينيفر لوبيز في American Idol.


مجموعة Celine:
يمكن أن نقول أن أبرز ما يميز هذه المجموعة هو المزيج القائم بين لمسة الأعمال الحرفية من جهة والبساطة Minimalism المعهودة لدى Celine من جهة أخرى. الأمر ينطبق أيضاً على إبتكارات القفطان داخلها التي أتت بسيطة جداً مقارنةً مع Blumarine على سبيل المثال ولكن مزخرفة وقريبة إلى ستر الـ Tunic التقليدية.


مجموعة Missoni:
يَبرز القفطان في مجموعة Missoni الصيفية إلى جانب أزياء أخرى من العالم مثل البونشو المكسيكي والكيمونو الياباني ليحمل الطابع العرقي Ethnic تماماً كما أرادت مصممة الدار أنجيلا ميسوني. إنها مجموعة مستوحاة من التراث والتقاليد ويمكن أن نطلق عليها "بوهيمية عرقية" بإمتياز.


مجموعة Etro:
هي الأقرب إلى نمط السبعينات ليس فقط من حيث النقوش بل أيضاً بالنسبة لألوان الأقمشة المتأرجحة بين البرتقالي والأصفر والفيروزي والأسود. هناك أيضاً تلك اللمسة القبائلية Tribal التي غلبت على أزياء القفطان بالتحديد إضافةً إلى بعض السترات والسراويل الفضفاضة.


القفطان بين نوال وتوبا وكاثرين زيتا جونز
بالنسبة إلى النجمات اللواتي اعتمدن على القفطان فقد لفت نظرنا هذا العام كل من التركية توبا بويوكوستن، اللبنانية  نوال الزغبي والإنكليزية كاثرين زيتا جونز. توبا المعروفة بـ"لميس" ارتدت الزي التقليدي خلال زيارتها إلى المغرب للترويج لمنتجات Pantene في يناير الماضي.

وكذلك فعلت النجمة نوال الزغبي خلال إحيائها لمهرجان موازين في الرباط. إلا أن نوال فضلت الإبتكار على طريقتها فنسقت القفطان المخملي صاحب اللون الليلكي الملكي مع سروال جينز بأرجل عريضة من الأسفل أو Flared وحزام تتوسطه قطعة  أكسِسوار شبيهة بالـ Starfish.

كاثرين زيتا جونز من جهتها شوهدت مؤخراً في St Tropez خلال تمضية عطلتها الصيفية مع زوجها مايكل دوغلاس وهي ترتدي قفطاناً ملوناً مستوحى بنقشته من حقبة السبعينات مع نظارات Aviator وصندل منمق.

 

للمزيد:

كيف ترتدين ما يناسب عمرك؟

أطباق رمضان

صور:أغرب تسريحات شعر في العالم

فيديو:صينية الدجاج بالخضروات