ريهام عصام هي مصممة مصرية شابة لطالما عشقت الموضة وعالم الأزياء ولذلك درست الموضة وعملت كمحررة موضة ومنتجة تليفزيونية في برامج للأزياء. وبعد 7 سنواتٍ من العمل في هذا المجال قررت أن تحقق حلمها المؤجل بعد أن تسلحت بالخبرة اللازمة والدراية بالسوق المحلي والعالمي... فأنشأت علامة "بوهو شرقي" التي تقول عنها ريهام: "أرادت أن أجمع بين هويتي العربية والشرقية التي أفتخر بها والحداثة الغربية التي تعبر عن حياتنا اليومية فاخترت الطابع البوهيمي المنمّق أو كما يطلق عليه اسم Boho Chic ولكنني أضفت إليه اللمسة الشرقية ليصبح بوهو شرقي."
أنا زهرة التقت ريهام في هذه المقابلة الممتعة.


هل كان من السهل تنفيذ فكرة "بوهو شرقي"؟
لم يكن تطبيق التصاميم سهلاً في البداية.. ربما لكثرة التفاصيل والعمل اليدوي في التصاميم، أو لصعوبة إيجاد الأيدي العاملة المحترفة.. لكن أعتقد أنها مرحلة لا بد منها للوصول لفريق عملٍ موثوقٍ به.


من هي المرأة التي تتوجهين إليها في تصاميمك؟
إمرأة بوهو شرقي امرأة جريئة متحررة من القيود و في نفس الوقت تعشق و تفتخر بشرقيتها.


التراث الشرقي غني وواسع، لكن ما أكثر عنصر منه تأثرت به؟
لطالما كانت الحضارة الشرقية ملهمة لكثير من المصممين بدءاً من التطريز و الزخارف حتي القصات والأقمشة، و هناك الكثير من الموتيفات التي تعبر عنا و تميزنا. و من أكثر العناصر التي أحبها الطربوش... فلا أعرف لماذا لم يحظى بالإهتمام الكافي و لماذا لم نعد نراه، و لكنني أعتبره مصدراً خصباً للإلهام.


ما هي المواد والخامات التي تستخدمينها في تصاميمك؟
أحب استخدام الأقمشة الناعمة والفضفاضة التي تعبر عن الستايل البوهيمي كما أحب تزيين  الملابس بنموذج للعملة المصرية القديمة سواءً الـ2 مليم المنحوت عليها صورة الملك فاروق أو الـ4 مليم القديمة.


من برأيك من الشهيرات ستمثل تصاميمك أفضل تمثيل؟
الممثلة سيينا ميلر والعارضة كيت موس هما من أكثر الشهيرات اللواتي اتبعن البوهو شيك لوك.. لذا أحب أن أراهما يوماً ما ترتديانه بطابعٍ شرقي.. أما في العالم العربي فأعتقد أن نيكول سابا و غادة عادل هما من أكثر من سيناسبهن تصاميم بوهو شرقي.


ما هي القطعة الأحب إلى قلبك من بين تصاميك؟
أحب كل القطع كحب الأم لأولادها و لكن أكثر قطعة أحبها الآن هي الـTarbouche dress . فأنا أعشق الطربوش و في هذا الموسم تم توظيفه ليتماشي مع آخر الصيحات و هي القصه غير المتماثلهAsymmetric Cut) ) كما تم تزيينه بنموذج من الملاليم المصرية القديمة.


من هم مصمموك المفضلين الذين تحرصين على متابعة أعمالهم؟
أتابع تصاميم إيلي صعب لأنه يعتبر سفير المصممين العرب الذي يمثلنا بأكمل وجه، كما أحب أن أتابع تصاميم Matthew Williamson وAnna Sui لعشقهما للألوان والتفاصيل وتأثرهما بالحضارة الشرقية.


ما هي برأيك الصيحات الثلاث الأهم لموسم الخريف والشتاء القادم؟
أعتقد ان أهم الصيحات ستكون تزاوج الخامات، فستجدون الفراء مع الحرير والصوف والجلد والشيفون معاً، كذلك الطول الـmedi والـ maxiمتواجد بقوة في عروض أزياء الخريف و الشتاء القادم وأعتقد أنه سيلاقي قبول في الشرق لأنه يتناسب مع طبيعة ملابسنا، كما أن موضة النقوش الحيوانية مستمرة من الشتاء السابق سواء كان جلد النمر، الفهد أو التمساح.


ما هي القطعة المفضلة لديك التي تكررين ارتداءها مرةً بعد أخرى؟
أحب ارتداء الفستان الأسود القصير أو Little black dress وأعتقد أنه قطعة أساسية لا بد أن تكون في خزانة كل امرأة. و للمحجبات يمكنهن اقتناء فستان أسود طويل بقصة مميزة... فهو الحل الأمثل حينما لا تعلم المرأة ما هو الاختيار المناسب لحضور أي مناسبة.


ما هي الصيحة التي ترغبين أن تختفي من الوجود؟
أعتقد ان كل الصيحات يمكن تقبلها طالما أدركنا الطريقة الصحيحة لارتدائها... لكن أعتقد أصعب صيحه يمكن تطبيقها هي صيحة الأكتاف الكبيرة... فعلى الرغم من أن لها بعض المزايا كإعطاء إيحاء بصغر حجم منطقة الوسط إلا أنها قد تزيد من حجم الأكتاف ومنطقة الصدر وقد تشتت الانتباه عن الوجه.


كمصممة أزياء ما هي برأيك أخطاء الموضة الشائعة التي ترتكبها النساء العربيات؟
ألاحظ أن بعض السيدات ينفقن مبالغ طائلة على ملابس وأكسسورات لمجرد أنها ماركات عالمية دون مراعاة إذا ما كانت تناسب شكل الجسم، لون البشرة، العمر أو حتى أسلوب الحياة. ومع أني أقدر حبهن للتميز و بحثهن الدائم عن الجودة إلا أني أنصحهن بالتروي عند الشراء واختيار ما يناسبهن حتى لو لم يكن عليه إمضاء مصمم أزياء عالمي.


ما هي الأشياء التي تبذخين عليها؟ وتلك التي توفرين فيها؟
أبذخ في استخدام مستحضرات التجميل و كريمات العناية بالبشرة لأني اعتبرها استثمار مهم للمستقبل وقد أوفر في الملابس الـBasic كالملابس القطنية التي تستخدم كثيراً وتكون قصتها وألوانها بسيطة.


ما هي الحقيبة المفضلة لديك؟
أحب حقائب Louis Vuitton لأنها عملية ويمكن ارتداءها مع أي شيء كما أني أحب الحقيبة المميزة التي بها فكرة مبتكرة وقد لا يعرف أحد من هو مصممها ولا أجد كثيرات يحملنها ولكن هذا هو سر تميزها.


ما هي الخطوة التالية بالنسبة لـBoho شرقي؟
مازلت في البداية ولا منتهى للطموح لدي، فأنا أطمح للوصول للعالمية والخطوة التالية ستكون بالتأكيد خطوة في هذا الطريق.

 

للمزيد:

أفضل وأسوأ الإطلالات في حفل Teen Choice Awards 2011

أطباق رمضان

صور:عباءات الرويني لإطلالتك الرمضانية

فيديو:كنافة بالقشطة