لم تَحُل الرومانسية الطاغية على "ليلى 3"، دون تناول المسلسل للحدث الأبرز هذا العام. إنّها الثورة المصرية التي تطرقت لها الحلقة التاسعة التي عرضتها قناة "أبوظبي الأولى" أمس. تمثّل ذلك في مشهد جلوس أحمد (أبوليلى) أمام التلفزيون وهو يتابع أخبار الثورة ويعلّق قائلاً: "الله يعينك يا مصر، وين انتي رايحة يا مصر؟".


هذا المشهد راق لكثيرين على اعتبار أنّه يشمل مختلف البلدان العربية ولا يقتصر على مجتمع معين، رغم أنّه عمل خليجي النكهة. مما يدلّ على مواكبته للأحداث التي تحصل من حوله.


ولاقى المشهد الذي لم يتجاوز الدقيقة، إعجاب الكثير من متابعي العمل المصريين الذي جذبهم المسلسل منذ جزءيه الأول والثاني. إذ نقلوا إعجابهم عبر صفحات "فايسبوك"، متمنين أن تسير جميع الأعمال الخليجية على نهجه كي تحظى بشعبية واسعة عربياً.


ويتزامن ذلك مع تحقيق المسلسل نسبة مشاهدة عالية في دول الخليج، ومصر، وسوريا، والأردن بالإضافة إلى دول المغرب العربي وكندا وأستراليا وفق ما جاء على موقع قناة "أبوظبي" الالكتروني. وبذلك، يسجّل نقطة لصالحه كأول عمل رومانسي خليجي يحظى بمتابعة تتخطى الحدود الجغرافية.


وفي تطّور لردود فعل المشاهدين، فقد ازدادت سلبية تجاه شخصية حسنا التي تجسدها الفنانة ألماس. إذ نقلوا تعليقاتهم ونقدهم عبر صفحة المسلسل على "فايسبوك". وأجمعت هذه التعليقات على عدم تقبّل هذه الشخصية وكره المشاهد لها.
وقال مراقبون لـ"أنا زهرة" إن هذه الشخصية أصبحت نقطة تحول للمسلسل، وعدم تقبّل المشاهدين لها عائد إلى اندماجهم في شخصيتي بدر وليلى الرومانسيتين، بينما كانت حسنا خطاً درامياً أتاح للعمل طرح نوع جديد من الشر وهو الشرّ الرومانسي.


في هذا الشأن، يقول الكاتب والناقد مشعل العنزي إنّ الجزء الثالث نجح في الخروج من مأزق التمحور حول مواضيع الجزءين الأول والثاني، مع المحافظة على روح العمل الرومانسية التي يمثلها ابراهيم الزدجالي وهيفاء حسين، مع تجدد بعض الخطوط الدرامية وظهور شخصيات جديدة ساهمت في استمرار صعود المسلسل درامياً. وقد ابتعد عن السير في خط أفقي، مثلما ما يحدث في الكثير من المسلسلات ذات الأجزاء المتصلة.


مع ذلك، ظهرت آراء تنادي بضرورة أن يتمتّع العمل برومانسية سريعة، بدلاً من أن تكون بطيئة كما هي حال الحلقات السابقة. غير أنّ هذه الآراء قوبلت بالرفض لأنّ بطء الرومانسية هو ما يميّز المسلسل ويستقطب المشاهد. والدليل النجاح الذي حقّقه في جزءيه الأول والثاني.

 

للمزيد:

أطباق رمضان

صور:عباءات الرويني لإطلالتك الرمضانية

فيديو:كنافة بالقشطة