وجبات سريعة، كبسة باللحم، فطيرة بالجبن، منقوشة بالزعتر، أطعمة مقلية وأخرى غنية بالدهون وحلويات متنوعة هي المأكولات التي تكون موجودة عادة على مائدة السحور. ولكن هذه المأكولات على مختلف أنواعها تحتوي على كميات هائلة من الملح والسكر والتي لا تتمكني منرؤيتها بالعين المجردة. فهذه الكميات الكبيرة من الملح والسكر تنعكس بطريقة سلبية على حياتنا في شهر رمضان المبارك خصوصاً إذا تم تناولها على جبة السحور.

الملح يسبب العطش الشديد
الملح هو مادة تضفي على طعامنا مذاقاً مميزاً ورائعاً ومن دونه لا يكون الأكل لذيذاً ولكن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى مشاكل صحية جمّة. فالمشكلة الأهم التي يسببها الملح هي مشكلة ضغط الدم المرتفع التي تزداد تدريجياً في الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة.وتناول الملح خلال السحور في شهر رمضان يمكن أن يسبب العطش الشديد والغير محتمل خلال ساعات الصيام الطويلة فهذه المشكلة تتحول إلى أزمة حقيقية خصوصاً في فصل الصيف الحار.

فيجب الإبتعاد نهائياً عن الأطعمة التي تحتوي على الملح كالتوست المملح، الكرواسان،النودلز، المعجنات الجاهزة، اللحوم المملحة، المعلبات، اللحوم العضوية، الكبيس، الزيتون، الزعتر، البزورات، المكسرات المملحة، المايونيز، الكاتشاب والشوربات المصنعة خصوصاً خلال وجبة السحور.

فهذه الأطعمة تحتوي على كميات هائلة من الملح وبالتالي تجعلنا نحتاج إلى جرعات إضافية من المياه خلال اليوم. وإليك أيضاً بعض التعليمات التي يمكنها  أن تخفف من تناول الملح خلال وجبة السحور:
- إستخدمي كمية قليلة من الملح خلال الطهي أفضل من أن تضيفيه على الطعام عند الأكل فبهذه الطريقة يكون مذاق الملح أقوى وكمية أقل.
- لا تضعي صحن من الملح على مائدة السحور.
- إستخدمي المنكهات العشبية كالبهار، الأوريغانو والحبق للتعويض عن طعمة الملح.
- أضيفي بعض عصير الليمون الحامض أو الخل غلى السلطات والتي تساعد في تخفيف كمية الملح المحتاجة لصنع السلطة.
- إقرئي مكونات الأطعمة التي تشتريها من السوبر ماركت جيداً لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها.
- إغسلي الخضار المعلبة جيداً.
- إنقعي الجبنة البيضاء بالماء قبل ساعتين من تناولها.

السكر يمنع الإحساس بالشبع
الحلويات بجميع أنواعها تحتوي على كمية هائلة من السكر. فالسكر ضروري جداً للتركيز وهو الغذاء الأساسي والوحيد للدماغ ولكن الإفراط في تناوله ينعكس سلبياً على صحتنا وحياتنا. فعلى سبيل المثال الإكثار من تناول السكر على وجبة السحوريقوي الشعور بالجوع في اليوم التالي. فهذا الأخير يرفع مستوى الأنسولين في الدم بهدف تخفيض الغلوكوز وعندما يرتفع الأنسولين بشكل كبير يسبب الشعور بالجوع بقوة.

فإذا أكثرت من تناول الحلويات على وجبة السحور فهذا سيجعلك تشعرين بالجوع خلال ساعات الصوم الطويلة. فإليك بعض النصائح لتخفيف تناول  السكر خلال وجبة السحور:
- لا تضيفي العسل أو ما يسمى بقطر السكر إلى الحلويات بل اكتفي بالسكر الذي تحتويه.
- تناولي قطعة صغيرة جداً من الحلويات على السحور ولمرتين في الأسبوع فقط.
- لا تضيفي السكر إلى المشروبات الساخنة كالشاي أو النعناع.
- إبتعدي عن المشروبات الغازية خلال وجبة السحور
- تجنبي العصائر المحلاة نهائياً.

فعزيزتي خلال شهر رمضان هناك حوالي 15 إلى 16 ساعة صوم يومياً فلذلك يجب الحرص والإنتباه جيداً على المأكولات التي نحصل عليها خلال  السحور لكي نتمكن من إكمال نهار الصوم دون عطش، جوع أو أي مشاكل تعب.

للمزيد:
أطباق رمضان