على رغم وفرة المسلسلات السورية التي تعرض حالياً، إلا أن الموسم الرمضاني الحالي شهد غياب العديد من النجوم والنجمات عن المشهد الدرامي. ويبدو أن غياب هؤلاء أمرٌ طبيعي في ظلّ الاضطراب الذي تشهده سوريا وبعض العواصم العربية. كما أنّ تسويق المسلسلات الذي يُعد مشكلة الدراما السورية المزمنة، شكّل أحد أسباب غياب العديد من الممثلين. مع عزوف عدد كبير من الفضائيات العربية الهامة عن شراء الدراما السورية وغياب قنوات محلية خاصة كافية لتسويق كل الإنتاج السوري، ستعاني صناعة الدراما في السنوات المقبلة من مشكلات كثيرة. علماً أن هناك العديد من المنتجين الذين أحجموا عن تمويل الكثير من المسلسلات التي أعُلن عنها سابقاً.


ومن بين الفنانين الذين ترك غيابهم فراغاً واضحاً في سوريا ومصر، جومانا مراد التي كانت قد أعلنت أنّ الأعمال المصرية التي كان يُفترض أن تشارك فيها هذا الموسم، قد تأجلت إلى العام المقبل بسبب "ثورة 25 يناير". لكنّها تابعت بأنّها اعتذرت عن عدم المشاركة في المسلسل السوري الوحيد الذي عرض عليها وهو "الزعيم".


ومن بين الفنانين الغائبين أيضاً سمر سامي صاحبة لقب نجمة الأدوار الصعبة. على رغم نجاحها مع المخرجة رشا شربتجي في مسلسل "تخت شرقي" العام الفائت، إلا أنّ الممثلة القديرة تغيب هذا الموسم بشكلٍ مفاجئ بعدما حرصت سنوياً على المشاركة في مسلسلات الشام.


أما ديمة بياعة التي اعتذرت نهائياً عن عدم المشاركة في جميع المسلسلات التي عرضت عليها من بينها "صبايا3"، فقد انضمت إلى قائمة الفنانين الغائبين هذا الموسم. علماً أنها كانت شاركت العام الفائت في العديد من المسلسلات أبرزها النسخة الثانية من "أسعد الوراق".


وتغيب سوزان نجم الدين التي اقتصرت مشاركتها العام الماضي على المسلسل المصري "مذكرات سيئة السمعة". ويشير بعض المقرّبين من الممثلة السورية إلى أنّ غيابها هذا الموسم يعود إلى انشغالها بالمهرجان الثقافي التي كانت تحضّر له قبل اندلاع الأحداث في سوريا. هذا إضافةً إلى مشاركتها في مسلسل "الفاروق" الذي يروي سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب. وهو الأمر الذي يتطلّب منها السفر وقضاء وقت طويل خارج وطنها.


ومن أبرز الفنانات الغائبات أيضاً دينا هارون التي كانت قد شاركت في مسلسل "تعب المشوار" مع المخرج سيف الدين سبيعي. وعلى رغم جهوزيته للعرض، إلا أن قرار الشركة المنتجة بسحب المسلسل من العرض وتأجيله إلى ما بعد رمضان كان السبب الرئيس وراء غياب الممثلة السورية.
كما أنّ ثورة "25 يناير" أدّت إلى غياب قمر خلف التي كان يُفترض أن تشارك هذا العام في مسلسل "الشيماء". علماً أنها كانت قد قررت أن تطل فقط في هذا المسلسل قبل اندلاع الثورة المصرية.


ومن بين الغائبات فرح بسيسو، وندين سلامة، ولورا أبو أسعد التي اقتصرت مشاركتها هذا العام على مسلسل إذاعي بعنوان "يوميات مهند ونور" الذي يُعد تكملة للمسلسل التلفزيوني الشهير لكن بطريقة إذاعية.
يشار إلى أنّ بعضهم اعتبر جمال سليمان من الغائبين كونه اكتفى بالحضور كضيف شرف في مسلسل "طالع الفضة" السوري. إلا أنّه يحضر في الدراما المصرية من خلال مسلسل "الشوارع الخلفية".


المزيد:
رمضان 2011: غياب النجوم عن شارات الدراما السورية
رمضان 2011: نشرات الأخبار تنافس المسلسلات السورية
فنّانون يفضّلون قضاء رمضان في سوريا
أطباق رمضان