على رغم الدعاية الكبيرة التي رافقت مسلسل "الزعيم" الذي ألفه وفيق الزعيم، ويخرجه بسام ومؤمن الملا، إلا أنّ العمل الذي تقدّمه قناة MBC بعرضٍ أول (عند الساعة العاشرة والنصف بتوقيت مكة المكرمة)، لم يحظَ بأي متابعة في الشارع السوري. علماً أنّه العمل الذي حلّ مكان "باب الحارة" الذي حجز لنفسه مكاناً عند الجمهور للسنوات الخمس السابقة.


ويبدو أن سبب انصراف الجمهور عن متابعة المسلسل هو توقيته الذي يتزامن مع خروج الناس إلى التظاهر بعد صلاة التراويح في المدن والمحافظات السورية.


من جهة ثانية، أشار بعض المتابعين إلى أن هناك سبباً آخر لعدم متابعة الجمهور هو فقدانه الثقة تجاه هذه المسلسلات التي تصوّر الحكمة والشجاعة لدى أبطالها، إذ لم ينسَ الجمهور بعد مواقف الفنانين، خصوصاً أبطال مسلسلات البيئة الشامية تجاه الأحداث التي تشهدها سوريا.


على صعيدٍ آخر، أنهى بسام ومؤمن الملا مونتاج الحلقات المتبقية من العمل بعد حوالي عشرة أيام على انتهاء تصويره. وهو يضم مجموعة من الفنانين السوريين والعرب منهم خالد تاجا، ومنى واصف، وأمل عرفة، وصبا مبارك، وباسل خياط، وقيس الشيخ نجيب، وعبد المنعم عمايري، وتاج حيدر، وصفاء سلطان...


علماً أن المسلسل يتناول قصة شعبية مفترضة تعود إلى نهاية العهد الفيصلي، ويطرح قضايا اجتماعية متنوعة والعلاقات التي كانت سائدة في البيئة الشامية. ويصل إلى "إنذار غورو" حيث يوثّق لتلك المرحلة المرحلة بشكل حقيقي.


المزيد:

صفاء سلطان تقع في الغرام من النظرة الأولى

جرأة أمل عرفة في دراما البيئة الشامية


وفيق الزعيم: "خان الشكر" ليس بديلاً لـ "باب الحارة"

صور:عباءات لرمضانٍ أنيق من حناين

فيديو:حجاب أزرق أنيق