للحلويات أهمية كبرى على موائد شهر رمضان. فهي تكون زينة السفر الرمضانية اليومية وخصوصاً في أيام العزائم خلال هذا الشهر. فهذه الحلويات لديها طعم لذيذ ولكنها تقضي على رشاقتك وصحتك إذا تم تناولها بصورة يومية في شهر رمضان. فعليك أن تتناولينها باعتدال من مرة إلى مرتين في الأسبوع كحدّ أقصى أو حتى استبدالها بالحلويات الصحية. فهناك الكثير من الحلويات الصحية والمفيدة لك ولعائلتك يمكن إعدادها خلال هذا الشهر لتحافظي بها على رشاقتك وصحة أسرتك.

التمر قاعدة أساسية
التمر الطعام الأكثر مبيعاً خلال شهر رمضان في العالم العربي. والتمر يعدّ طعام مفيد جداً وصحي إذ أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، المعادن والألياف الغذائية وهو أيضاً لا يحتوي على أي أنواع من الدهون. فإدخال هذا الأخير في الحلويات الرمضانية يمكن أن يضفي عليها ميزات عديدة إذ أنه يساعد على تخفيف إستعمال السكر في هذه الحلويات بسبب مذاقه الحلو ويعطي الحلويات الكثير من المغذيات. فأعدّي كرات التمر اللذيذة والصحية عن طريق إضافة الشوفان، حبة البركة وبزر الكتان المحمص إلى التمر منزوع النوى والمطحون وقسميها إلى كرات. ويمكنك أيضاً إعداد الرانكينة ( حلو
خليجي يعتمد على التمر )، أو لفافات التمر واللوز طبعاً مع استبدال الزبدة العالية بالدهون بالزبدة اللايت.

الكيكات خيار جيد
الحلويات الأجنبية هي المفضلة لدى الأطفال ولكنها تحتوي على الكثير من الكريمات وبالتالي الدهون المشبعة، السكر والسعرات الحرارية. فالبديل المثالي الصحي للحلويات التي تحتوي على الكثير من الكريمات هي الكيكات الناشفة التي يدخل بإعدادها الزيت النباتي وليس الزبدة. فحاولي إعداد الكيكات لك ولأسرتك خلال أيام رمضان لأنها خيار جيد وصحي. والكيكة المفضلة لدي هي كيكة البرتقال اللذيذة وإليك طريقة تحضيرها :
- إخفقي 3 بيضات كاملة مع 4 بياض بيض بالخفاق الكهربائي لمدة 10 دقائق.
- أضيفي كوبين من السكر إلى البيض مع الإستمرار بالخفق.
- أضيفي من بعدها نصف كوب من زيت الكانولا، برش برتقالة كاملة ونصف كوب من عصير البرتقال إلى الخليط.
- من ثم أضيفي تدريجياً 2 كوب من الطحين الأبيض و1 كوب من الطحين الأسمر مع 3 ملاعق من الباكينغ باودر إلى الخليط مع الخفق ولكن على  سرعة بطيئة.

- أخيراً اخفقي الخليط يدوياً ليدخل عليه الهواء من ثم أفرغيه في قالب الكيك الخاص المدهون مسبقاً بالقليل من الزيت والطحين وضعيه في وسط الفرن لمدة 50 دقيقة على حرارة 180 درجة.

الكاسترد، الجيلي، المهلبيه والأرز بالحليب حلويات تفي بالغرض
لا أخفي عليك سيدتي فالصائم يحب أن يأكل الحلويات بشكل كبير ولكن الخوف من زيادة الوزن والرغبة بالمحافظة على الصحة هي هواجس ترافقنا كل يوم. ولذلك يجب إختيار الحلويات المناسبة طوال الوقت خصوصاً في شهر رمضان. وأكثر الحلويات التي يمكن إعدادها بطريقة صحية هي الكاسترد، الجيلي، المهلبية والأرز بالحليب حيث يتم استبدال السكر الطبيعي بذلك الإصطناعي وحتى يمكن استبدال الحليب كامل الدسم بمثيله الخالي من الدسم. فبهذه الطريقة توفرين عزيزتي كمية كبيرة من الدهون والسكر انت وعائلتك بغنى عنها.

الخشاف ( النقوع ) لذيذ وصحي
يعدّ الخشاف أو نقوع رمضان من أكثر الحلويات اللذيذة والصحية خلال هذا الشهر. إذ أنه يحتوي على جرعة ممتازة من الفيتامينات والمعادن المهمة بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية من الدهون المفيدة والأساسية للجسم. فأعدّي هذا الطبق الصحي خلال شهر رمضان المبارك عن طريق تقطيع نصف كيلو من القمر الدين إلى قطع صغيرة، إضافة 3 أكواب باردة من المياه ونصف كوب من السكر عليها وترك المزيج طوال الليل ليذوب قمر الدين جيداً، وفي اليوم التالي يضاف كوب من اللوز، الفستق الحلبي والصنوبر النىء مع نصف كوب من الزبيب ونصف كوب من الخوخ المجفف المقطع إلى المزيج وأخيراً تخلط كل المكونات مع بعضها البعض ويضاف إليها ماء الورد وقليل من ماء الزهر حسب الذوق ويترك المزيج لمدة ساعتيين إلى أن يحين موعد  تقديمه. فهذا النوع من الحلويات يعدَ ممتازاً خلال أيام رمضان.