طويلة وواسعة وذات لونٍ أسود في المعتاد وتبدو جميعها بنفس الشكل تقريباً... مَن يتصور  العباءة هكذا، يجانبه الصواب تماماً؛ إذ تمتاز العباءات العصرية تحديداً بالخامات المبتكرة والمعالجة الجديدة لأنواع الأنسجة التقليدية، كما أن التصاميم القديمة أصبحت في الغالب تساير أحدث صيحات الموضة بمنصات العرض العالمية. وينصب اهتمام مصممي الأزياء حالياً على أحدث تشكيلاتهم من العباءات المخصصة لشهر رمضان المعظم وعيد الفطر المبارك.


سارة المدني: العباءة حالياً تسير خطوط الموضة العالمية
وصحيح أن العباءة تتحلى بالحشمة والتحفظ، غير أن هذا لا يعني بالتبعية الاستغناء عن الستايل العصري الذي يواكب أحدث صيحات الموضة.

وعن موضة العباءات تقول سارة المدني، مالكة العلامة التجارية Rouge Couture مع شريكتها آبل وانغ في دبي :"شهدت موضة العباءات تغيراً كبيراً؛ فعلى الرغم من أن المفهوم ظل كما هو، إلا أن مصممي الأزياء يلعبون به ويوائمونه مع اتجاهات عالم الموضة الأوروبية". وأضافت المدني أنه لم يعد يتعين على النساء حالياً ارتداء الملابس المسايرة لخطوط الموضة تحت العباءة، كي يسايرن أحدث صيحات الموضة؛ إذ تمنحهن التصاميم الحديثة للعباءات طلة مسايرة لأحدث خطوط الموضة العالمية، دون أن يتخلين عن مفهوم الحشمة والتحفظ.


عباءات العيد لها نزعة تحررية
وتمثل العباءات المصممة خصيصاً لعيد الفطر المبارك أروع إبداعات تشكيلة Rouge Couture، وتطل هذه العباءات بمظهرٍ أكثر جرأة، حيث تكشف مثلاً عن جزءٍ قليلٍ من الساقين. وتقول مصممة الأزياء الإماراتية :"العباءة هي ثوب تقليدي، لذا لا يمكننا المبالغة في التصاميم"، مشيرةً إلى أن عباءات العيد تتسم على العكس من ذلك بنزعات تحررية جديدة، معللة ذلك بقولها :"لا تزور النساء أثناء العيد سوى أسرهن".


نسيج Rouge Fabric الحصري وميزاته

وتُعد الأقمشة التي تصنعها Rouge Couture خامات مبتكرة للغاية. فبحسب المدني، تطور العلامة التجارية نسيجاً مختلطاً يتألف من مكونات مختلفة، ويقوم المفهوم الأساسي لهذا النسيج على دراسة حددت فيها Rouge Couture كل الإمكانيات التي يجب توافرها في القماش، ألا وهي: يجب ألا يتجعد القماش بشكل يفسد جمال المظهر، كما يجب أن يسمح بالتهوية الجيدة وألا يحفز التعرق، وأن يحول دون تطاير العطر سريعاً. وتمثلت ثمرة هذه الدراسة فيما يُعرف باسم "نسيج روج" «Rouge Fabric» والذي تستخدمه العلامة التجارية حصرياً.


عباءات Queen of Spades مستوحاة من التراث البدوي
كما يحتل النسيج بؤرة اهتمام تشكيلة رمضان الحديثة لمصممة الأزياء لمياء عابدين، صاحبة العلامة التجارية Queen of Spades. وأوضحت مصممة الأزياء الإماراتية أنها استلهمت خاماتها من الملابس التقليدية لبدو لبنان والأردن؛ لكونها مثالية للطقس الحار، وإن كان من الصعب العثور عليها. وأشارت عابدين إلى أنها استخدمت أيضاً في شغلها اليدوي تقنية النسج المعروفة باسم «إيكات» والتي تُستخدم في تركيا وأفغانستان مثلاً.


عباءة واحدة تٌرتدى بـ3 ستايلات
وتمتاز التصاميم التي أبدعتها لمياء عابدين بأنه يمكن تنسيقها وارتداؤها حسب الذوق الشخصي، وتقول :"يمكن ارتداء العباءات بثلاث طرق مختلفة، على سبيل المثال على الرأس أو على الأكتاف فقط". وعن طريق الإكسسوارات، مثل الأحزمة، يمكن الحصول على طلة متفردة. كما طرحت مصممة الأزياء بالأسواق بالفعل عباءات يمكن ارتداؤها على الوجهين بتصميمين مختلفين. وعن تصاميمها تقول عابدين :"أستخدم القصَّات التقليدية وأمزجها بالعناصر الغربية". ويتجسد هذا المفهوم مثلاً في عباءاتها التي يتم تنسيقها مع السراويل، وتمتاز هذه العباءات بأنها أنيقة وعملية في نفس الوقت.


وتتواجد العباءات المكونة من جزأين ضمن تشكيلة العلامة التجارية Abaya Couture لمصممة الأزياء الإماراتية بدر البدور أيضاً، حيث تتألف العباءة من تنورة طويلة أو شروال ذي توب بصدرية (Bandeau Top) وقطعة فوقية أخرى للرأس والجزء العلوي من الجسم. وبالنسبة للحليات يتم الاستغناء عن قطع الكريستال في صالح  الإكسسوارات المعدنية كالقلائد.

 

للمزيد:

كيف تختارين الحجاب المناسب لشكل وجهك

الأكمام المتدلية تمنحك إطلالة ليدي

صور:فساتين النجمات لإطلالة تناسب رمضان

فيديو:عوامة (لقمة القاضي)