يصبح التسوق من السوبر ماركت إحدى هواجس النساء خلال شهر رمضان المبارك. فالذهاب إلى سوبر ماركت يكون بهدف شراء المستلزمات الغذائية اليومية لوجبة الإفطار، للطعام المتناول خلال السهرة ولإعداد طعام السحور. وأحياناً تكون خيارات المنتجات الغذائية غير صحيحة على الإطلاق والتي يمكنها أن تعود بالضرر على صحتك وصحة عائلتك. فلهذا السبب إليك سيدتي بعض الإرشادات للتسوق من السوبر ماركت خلال أيام شهر رمضان :


إذهبي إلى السوبر ماركت بعد الإفطار
إن الذهاب إلى السوبر ماركت خلال ساعات الصيام تجعلك تختارين أطعمة غير صحية على الإطلاق. فخلال النهار يسيطر عليك الشعور بالجوع وهذا ممكن أن يدفعك إلى شراء أطعمة غنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية كالمعجنات على مختلف أنواعها، المخبوزات، العصائر المحلاة، التشيبس، السكاكر والحلويات الدسمة. ولكن عندما تذهبين إلى التسوّق بعد الإفطار فهذا سيساعدك على اختيار الأطعمة الصحية لأنك تكوني قد حصلت على الكمية التي أنت بحاجة إليها خلال طعام الإفطار. بالإضافة إلى ذلك فالتسوق بعد وجبة الإفطار ممكن أن يُعدّ كممارسة بسيطة لرياضة خفيفة بعد تناول الطعام وهذا سيساعدك على حرق كمية من المأكولات التي كنت قد تناولتينها على الإفطار.


أعدّي قائمة بالمشتريات
تؤكد الدراسات العلمية أن الذهاب إلى السوبر ماركت برفقة قائمة مسبقة من الأغراض تساعد في تحديد خيارات الأطعمة أكثر. فالتسوق من السوبر ماركت عشوائياً يجعلك تختارين أطعمة أنت لست بحاجة لها وهذه الأطعمة ستكون أول الأشياء التي ستتناولينها عند الرجوع إلى المنزل. ولكن إعداد قائمة مسبقة بالمشتريات التي تحتاجينها لإعداد مائدة الإفطار أو السحور هي الحلّ الأنسب الذي سيحدد لك ما تشترينه من السوبر ماركت. فبهذه الطريقة تكونين قد حافظت على صحتك وصحة عائلتك بخطوة بسيطة.


لا تنجرّي وراء العروضات الرمضانية
" مع كل قنينة من الجلاب أحصلي على واحدة مجاناً " ، " علبة من العصير المحلّى بسعر منخفض " ، " علبة من السمنة بنصف سعرها " ، هذه هي العروضات التي نراها في السوبر ماركت والتي تتكاثر بشكل كبير خلال أيام شهر رمضان المبارك. فعزيزتي لا تنقادي وراء تلك العروض لأنها تكون في معظمها محتوية على أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والتي تسبب السمنة وتشكل خطر على الصحة. فخلال رحلتك داخل السوبر ماركت حاولي اختيار الأطعمة الصحية كالعصائر الخالية من السكر بدلاً من تلك المحلاة أو زيت الكانولا بدلاً من السمن مثلاً حتى لو كانت هذه الأخيرة أغلى بقليل ولكنها أفضل لصحتك.


إقرئي محتويات الأطعمة بدقّة
قراءة المحتويات الغذائية لكل منتج هي عادة ممتازة يجب أن تتعودي عليها. فليس كل المنتجات المكتوب عليها عبارة " لايت " هي فعلاً لا تحتوي على الوحدات الحرارية والدهون بل يمكنها أن تكون أخف من المنتج الأصلي ولكن ليس بكثير. فلذلك عليك سيدتي بأن تقرئي بنفسك المحتويات الغذائية بدقّة وبتمعّن لأنها هي التي تدلك على القيمة الغذائية الحقيقية للمنتج.


فإذن اعتبري الذهاب إلى السوبر ماركت كتسلية تقومين بها أنت وعائلتك مرة إلى مرتين في الأسبوع بعد وجبة الإفطار طبعاً وبعد إعداد قائمة مفصّلة بالأغراض التي تحتاجينها.