بمناسبة شهر رمضان المبارك، ابتكرت لمياء عابدين المصممة الإماراتية المبدعة، مؤسسة علامة Queen of Spades التي نقلت مفهوم  العباءة من الخطوط التقليدية إلى عالم الموضة والابتكار، مجموعة أنيقة من العباءات تحت إسم "الواحة" أو Oasis. المجموعة الجديدة هي نتاج تقاليد الماضي وتراثه والحياة البدوية الأصيلة في شبه الجزيرة العربية وتناغم بين القيم البدوية والتراث العربي الأصيل.


أرستقراطية بدوية
تتضمن المجموعة عباءات فريدة بتصاميمها وألوانها الزاهية، وتبرز الطابع الأرستقراطي والتراث البدوي الأصيل والحداثة والعراقة في آن واحد. وتأتي هذه التصاميم نتيجة لدراسات وأبحاث أجرتها عابدين عن التقاليد والعادات البدوية.

وقالت لمياء عابدين: "لطالما استوحيت أفكاري وابتكاراتي من الثقافات والدول المختلفة، وتظهر تفاصيل التراث البدوي بقوة في مجموعتي الجديدة. شهر رمضان المبارك هو وقت مناسب لتعزيز عاداتنا وتقاليدنا، ويظهر شغفي بثقافتنا وتراثنا بشكل ملموس في مجموعة Oasis الغارقة في تاريخنا العريق وتستعيد روح الحياة البدوية من جديد".

وأضافت: "تمنح المجموعة الجديدة شعوراً بالدفء والسعادة، تماما كالواحة في وسط صحراء، وهي عملية وأنيقة في الوقت عينه".


"دفة" و"كلوك" و"سروال"
تتداخل في تصاميم المجموعة أقمشة "الكيليم" و"الإيكات" (من أنواع النسيج القديم) من المملكة العربية السعودية وتركمنستان وتركيا والأردن ولبنان. كما استخدمت أقمشة الشيفون والحرير والكريب التي أضافت لمسةً من الفخامة والأناقة.

انتقلت لمياء عابدين في مجموعتها الجديدة من الأسلوب العصري الحديث إلى التصاميم العريقة التي تعود إلى العصور القديمة، ومنها تصاميم "الدفة" (العباءة التي تلبس حول الرأس) و "الكلوك" (التي تستبدل فيها الشيلة بالغطاء)، و"السروال" (التي أصبحت جزءا من الموضة الرائجة) وغيرها من التصاميم التقليدية بأساليب تقنية عالية الجودة.
في المجموعة الجديدة، فتحت لمياء العابدين باباً أوسع للتصاميم التقليدية التي حملت أسماء أيضا من الصحراء فجاءت أسماء عربية جميلة مستوحاة من الرمال والكثبان وغروب الشمس والخيام والقبائل الأولية، منها خيمة البيداء، وغروب، ورمال وغيرها الكثير. تتدرج ألوان العباءات التي تعبر عن الصحراء من الأحمر الفاقع إلى الأزرق والأخضر والبنفسج

.أكثر من ستايل في عباءة واحدة
وكالعادة، تضم المجموعة الجديدة عنصري العملية والأناقة، حيث يمكن ارتداء العباءة بطرق مختلفة وفق ذوق المرأة أو شخصيتها. وتقول لمياء: "يمكن للسيدة ارتداء العباءة على رأسها فتحصل على مظهر "الدفة"، أو تتركها منسدلة على كتفها لتمنحها لمسة جمالية".

المجموعة الجديدة أنيقة وراقية وعملية بسيطة ومريحة، ويمكن تعزيز خطوطها بالأكسسوارات لإضفاء طلة مختلفة، بينما يكمّل أناقتها خلخال جميل أو حذاء أنيق".

هذه المرة أيضا، كانت للمياء رحلة بحث عن أجمل  المجوهرات التقليدية القديمة لتزين بها عباءاتها، واعتمدت في المجموعة الجديدة الطربوش المعدني البدوي، والحقائب اليدوية والشالات والمجموهرات القديمة.

Queen of Spades واجهة رمضان
مجموعة Oasis الجديدة المعروضة في ركن Queen of Spades في غاليري لافاييت، ستعرض أيضا في واجهة خاصة طوال شهر رمضان المبارك، وهذا إنجاز غير مسبوق لهذه العلامة، حيث ستزين مجموعة رمضان نافذة الموضة في المتاجر الكبرى.

تصميم النافذة بتوقيع "البتلة" أو Petals، المتجر المتخصص في الاثاث الفاخر والأفراح الفائقة الأناقة والتصميم. وقد قامت "البتلة" بتعزيز نافذة العرض بقطع فنية وأكسسوارات تقليدية منها نقوش البرير المنفذة باليد للخلفية، والكيليم للأرضية وكرسي ضخمة كمقاعد الملوك مع تطزير حرفي رائع.


من خلال مجموعة Oasis الجديدة، تصطحب لمياء عابدين محبات العباءات في رحلة إلى عالم التراث البدوي الأصيل.

 

للمزيد:

عباءات الخمسينات والأربعينات تولد مجدداً

اكتشفي أكسسوارات العروس هذا الموسم

صور:نقوش جميلة لعاشقات الحناء


فيديو:حقائب الصيف والربيع من ميرنا بيروتي