بعدما صار غناء شارات المسلسلات ظاهرة يتسابق عليها الفنانون وتشهد منافسةً قويةً كل موسم، خصوصاً بعد النجاح الذي حقّقه النجوم الذين أدّوها العام الماضي، تشهد هذه السنة تراجعاً كبيراً في غناء النجوم لشارات المسلسلات السورية. إذ أن أغلبية الأعمال استعانت ببعض الموسيقيين والمغنين المغمورين ليؤدوا شارات المسلسلات السورية هذه السنة.


دينا حايك تغازل الدراما السورية
ومن بين هؤلاء دينا حايك التي تؤدي للمرة الأولى شارة مسلسل. إذ تقوم بغناء تتر "العشق الحرام" الذي ألّفه بشار بطرس ويخرجه تامر اسحق.


وعلى رغم عرض الأغنية على بعض القنوات الغنائية قبل بدء عرض المسلسل، إلا أنها لم تجذب المشاهد. حتى أن بعضهم ظنّ أنّه تم تركيب الأغنية على مشاهد المسلسل، كتلك "الفيديوهات" المتوافرة على مواقع الانترنت وخصوصاً "يوتيوب".


وكان البعض في الأوساط الفنية والإعلامية، اتّهم دينا بأنها تغازل الدراما السورية مردّدين أنّها قد تخوض تجربة التمثيل في مسلسلات الشام العام المقبل.


أيمن زبيب يأخذ مجده
ويبدو أن غياب النجوم عن غناء شارات الأعمال هذا الموسم، أعطى فرصةً كبيرة للبناني أيمن زبيب الذي يؤدي شارة "الدبور" بجزئه الثاني. وعلى رغم أنّ شارة المسلسل دخلت المنافسة بقوة العام الفائت، إلا أنها تحظى هذه السنة بنجاح أكبر من ذاك الذي حصدته خلال الموسم الفائت.


فادي أندرواس الحاضر الغائب
ومن بين الفنانين الذين اختارتهم شركات الإنتاج في سوريا ليؤدوا شارات المسلسلات، نجم "ستار أكاديمي3" فادي أندراوس الذي يغنّي شارة "شيفون" الذي يخرجه نجدت أنزور. لكن يبدو أنّ عدم عرض المسلسل على محطات ذات شعبية كبيرة، جعل شارته لا تحظى بأي نجاح أو اهتمام رغم عرض الأغنية على المحطات الغنائية ومواقع الانترنت قبل عرض المسلسل. يشار إلى أنّ "شيفون" يعرض على قناتي "فلسطين" الفضائية و"مجان" العُمانية.



سارة الهاني مجدداً!
أما سارة الهاني التي أدت شارة "صبايا" بجزءيه الأول والثاني، فتعود للعام الثالث على التوالي من خلال غناء شارة الجزء الثالث من "صبايا" الذي يخرجه ناجي طعمي.


منى واصف تنافس أيضاً
أما المخرج بسام الملا الذي يشرف على "الزعيم"، فقد أقنع الفنانة القديرة منى واصف بوضع صوتها على شارة العمل الذي ينتمي إلى البيئة الشامية. وتتلو واصف بعض الكلمات على خلفية موسيقى تصويرية ألّفها سعد الحسيني ووزعها.


ومن بين الفنانين السوريين الذي غنّوا شارات أعمال هذه السنة، ينال طاهر الذي يؤدي شارة "الولادة من الخاصرة" للمخرجة رشا شربتجي.


وتعتبر شارة العمل أحد أساليب تكريس المسلسل عند المشاهد العربي. ولا تزال حتى اليوم أغنية مسلسل "ليالي الحليمة" من أجمل الأعمال. ويعتبر المنتجون شارة العمل نوعاً من الدعاية للمسلسل كونها تختصر قصّته وتعرّف عنه. وبالتالي توزَّع هذه الأغنيات على بعض الفضائيات الغنائية، لبثّها مرات عدة يومياً.


يشار إلى أن العام الفائت شهد أكبر عدد من شارات المسلسلات السورية، ومنافسة حامية من عيار جورج وسوف، وأصالة، وكارول صقر...


المزيد:

للمرة الأولى دينا حايك في الدراما السورية

باب الحارة يتحدّى شارات المسلسلات للعام الخامس

صور:  مجوهرات ملونة لعروسٍ مختلفة

فيديو:  حجاب مجدول للعروس