منذ عام 2008 والميل البحري في أزياء الباريسيات كان بارزاً وواضحاً. وأذكر أنني كنت قد خصصت روبورتاج في برنامجي التلفزيوني لقميص البحارة في بداية عام 2009.


اليوم وفي صيف 2011 أستطيع أن أقول لكم أنني ما زلت أرى الشابات الفرنسيات يعتمدن هذا القميص القطني الأبيض المقلّم بالكحلي أو بألوان أخرى في المكتب على بنطلون جينز بسيط، أو في السهرة على بنطلون سموكينغ أسود.


ستايل لكل الأعمار
ما دفعني للكتابة على الـ Marinière هذا الشهر، هو أنني في الأسبوع الماضي لاحظت أن أربعة من زميلاتي كن يرتدين هذا "التي شيرت" البحري رغم أنهن مختلفات في أسلوبهن، أعمارهن، أجسامهن ووظائفهن. والطريف في الأمر أن هذا "التي شيرت" كان جميلاً عليهن جميعاً!


البداية مع كوكو شانيل

أعادتني هذه الصورة للمرأة الباريسية المعاصرة إلى أول امرأة ارتدت هذا اللباس البحري وهي Coco Chanel أيقونة الأناقة على الطريقة الفرنسية. فالمادوموازيل استوحت القميص البحري من بحارة Deauville وأدخلته إلى خزانة المرأة لكي يحل مكان مايوه السباحة الذي كانت تجده مبتذلاً.

ولكن موضة الشاطئ غزت المدينة شيئاً فشيئاً. وبعد دار Chanel هناك مصممون كبار تبعوا هذا الميل البحري مثل Yves St Laurent وSonia Rykiel وAntonio Marras الذي حوّله إلى فستان طويل لدار Kenzo. وكذلك Jean Paul Gaultier الذي حوّل هذا القميص القطني المقلم إلى بصمته الخاصة، سواء في عطوره أم في أزيائه. كما أنه يرتديه دائماً.


شعارات ورموز بحرية في أزيائك
وإذا كانت دار Dior هي التي وضعت هذا الميل في كل أزياء الصيف، فبعد القميص القطني، نجد قبعة البحّار أو البنطلون البحري مع أزراره المتعددة أو السترة البحرية مع الشعارات التي ترمز إلى المرساة أو الحزام المصنوع من الحبال البحرية.

على كل حال هناك بحرٌ لا بل محيط من  الأكسسوارات أو الأزياء التي نستطيع اختيارها لنتبع الميل البحري في الموضة دون أن نقع في الكليشيهات الكلاسيكية.

إذاً أدعوكن لركوب موجة الموضة دون خوفٍ وبثقة كبيرة.

 

للمزيد:

كيف تخفين مشاكل جسمك بملابسك؟

نادين قانصو: الثقافة من أولويات "لوي فيتون"

صور:كنزات وتوبات لصيفٍ حارٍ وملون

فيديو:أجمل صور عرسك