عندما يدق موسم التخفيضات على الأبواب وتشرع المحلات بتعليق لوحاتها الملونة بكلمة Sale، لا نستطيع مقاومة رغبتنا في شراء الكثير –والكثير- من  الملابس والحاجيات والكماليات التي قد تصبح عبئاً علينا لاحقاً.


"أنا زهرة " تقدم لكِ 5 نصائح للشراء في موسم التخفيضات:

1- الأحذية على رأس القائمة


لحسن الحظ أن موضة الحذاء قد تستمر لموسمين متتاليين، وهذا يعني أنكِ ستكونين متماشية مع الموضة الجديدة وإن قمت بشرائها من موسمٍ سابقٍ. يجب عليكِ أن تغتنمي الفرصة جيداً في موسم التخفيضات للبحث عن الأحذية الباهظة الثمن والحصول عليها بأسعارٍ مخفضةٍ وهي غالباً ما تكون الأحذية الخاصة بالسهرات والمناسبات والمرصعة بالكريستالات اللامعة.
تقوم المتاجر في العادة باختيار الموديلات المملة ووضع الحسومات عليها، لكنك تستطيعين الحصول على أجمل  الأحذية إن بحثت جيداً بينها خصوصاً في المتاجر الباهظة نوعاً.


2- ملابس الرياضة والسباحة

تمتلك ملابس الرياضة والسباحة خطاً شبه دائم في التصاميم مع إضافاتٍ بسيطةٍ كل عام، لذلك يجب عليكِ عدم شرائها إلا في موسم التخفيضات والتصفيات أيضاً. حاولي اختيار ملابس من طرازين: كلاسيكي بألوانٍ حياديةٍ، وحيوي بألوانٍ فاقعة وذلك كي تتساير مع كل المواسم. الحقائب الرياضية وكذلك الأحذية والمستلزمات الأخرى كلها تُعد فرصة حقيقية في موسم التخفيضات.


3- ملابس النوم والملابس الداخلية

القاعدة في موسم التخفيضات: هل ستكون القطعة ملائمةً للمواسم القادمة؟ وهذه القاعدة بالتأكيد تنطبق على ملابس النوم والملابس الداخلية لأنها لا خطوط لها سوى بعض الإضافات في كل عام.
الخطأ الأكبر الذي تقع فيه المتسوقات هو التسوق بالكم لا بالكيف، ففي الملابس الداخلية يجب أن تكوني حذرةً وتختاري بعنايةٍ الملائم لكِ لأنه لا يمكنك إعادة أو استبدال القطعة، قطعتين أو ثلاث جديدة ستكون كافية.
هنالك قطع غالية الثمن في الأيام العادية وهي القطع المصنوعة يدوياً أو القطع المضاف لها إضافات خاصة ابحثي عنها واحصلي عليها أيام التخفيضات.


4- الحرفية في شراء الملابس

مشكلة التخفيضات والحسومات أنها تجعلنا غير قادرين على تمييز القطع الجيدة من السيئة، وتجعلنا نغرق في شراء بضائع زهيدة الثمن لكنها لا تناسبنا أبداً، وإنما حصلنا عليها بسبب سعرها المنخفض.

هنالك 3 قواعد عند شراء الملابس في موسم التخفيضات:

-قاعدة 1: متى ستنتهي موضة هذه القطعة؟ لا نشجعك على شراء قطعة غير كلاسيكية لا تعلمين متى ستنتهي موضتها في سوق الأزياء وعلى منصات العروض، كفكرة الشروال مثلاً الذي لن يدوم طويلاً أو الجيليه الذي ظهر في الموسم الماضي بقوةٍ وبدأ يخفت تدريجياً. الأفضل دوماً هو الحصول على القطع الكلاسيكية التي يمكن استخدامها مرةً تلو المرة مثل الفساتين السوداء القصيرة little black dress أو فساتين الماكسي الطويلة Maxi dress وكذلك سراويل الجينز.

- قاعدة 2: سعر القطعة: هنالك قطع لا تختلف كثيراً في أسعارها عن الأيام العادية، مثل T-SHIRT و ملابس العمل الرسمية، وذلك على العكس تماماً من الفساتين القصيرة المكلفة نوعاً ما. حاولي التركيز في ميزانيتك على الأسعار المخفضة فعلاً وليست التي لا فرق بها في السعر كثيراً.

- قاعدة 3: حددي مشترياتك: من الخطأ النزول إلى الأسواق عشوائياً وشراء ما تصادفينه بدعوى التخفيضات، ففي الحقيقة ستقومين بشراء قطع وحاجيات لا تحتاجينها بالفعل. لذلك حددي مشترياتك بالورقة والقلم وابحثي عنها.


5- قبل زيارة السوق

تصفحي مواقع الموضة جيداً، وكذلك المواقع الإلكترونية للماركات العالمية التي تفكرين بالشراء منها وألقي نظرةً على الأسعار، بعد ذلك ألقي نظرة على خزانتك ودوني جميع ما تفكرين بشرائه بحسب الأولوية في مفكرةٍ صغيرةٍ. سيساعدك ذلك في تحديد ما تحتاجينه حقاً والإضافات التي لاضرورة لها، هنالك الكثير من السيدات اللواتي يغرقن في شراء الملابس المنزلية والكاجوال والكثير من الإكسسوارات والتي لن تكون إضافةً حقيقيةً لخزانتهن.


للمزيد:

5 نصائح لترتدي التنورة الـ"ميدي" هذا الصيف


تنانير الباليه تكتسح عروض الموضة

صور: مكياج ذو حدين

فيديو: تسريحة ملوكية للأعراس