كانت الساعة 12 ظهراً حين وصلنا إلى صالون يحيى وزكريا الجديد القائم في منطقة Verdun القريبة من وسط بيروت التجاري. الجو كان حاراً في الخارج ورطب، إلا أن سلاسة العمل داخل المكان والاستقبال الرحب جعلنا نشعر بالاسترخاء مباشرةً وكأننا أتينا للحصول على تسريحة جديدة فقط لا غير!


المهم، لم يمضِ سوى بضع دقائق حتى دخلنا إلى المكتب الرئيسي حيث كان السيد زكريا شكر جالساً وجاهزاً للحوار معنا في انتظار وصول شريكه السيد يحيى. حول ماذا دار اللقاء وما هي صيحات  الشعر الرائجة هذا الصيف؟ ماذا عن تعاونهما مع الفنانات وتأثير ذلك على نجاحهما في هذا المجال؟ الأجوبة والمزيد في ما يلي:

- أولاً أخبرنا كيف اجتمعتَ بيحيى وكبف جاء قرار العمل معاً؟
زكريا: يحيى هو شقيقي بكل بساطة وقد دخلنا معاً هذا المجال منذ فترة المراهقة. كانت المدارس مقفلة في بيروت بسبب الحرب فإرتأينا أن نستثمر وقتنا في مهنة مفيدة وهكذا بدأنا التدرب لدى صالون قريب إلى المنزل.


- أي أنكما لم تدخلا إلى المعهد؟
زكريا: لا، لم نفعل وبرأيي أن هذه المهنة ليست بحاجة إلى معهد بقدر ما هي بحاجة إلى موهبة وخبرة مباشرة. يمكن أن يتعلم الطالب كيفية تلوين أو قص الشعر ولكن لا يمكن أن يتعلم الابتكار; إنها موهبة من رب العالمين ونحن وجدناها في أنفسنا مع مرور الوقت.


- ولكن التعلم والانفتاح لا بدّ منهما في هذا العصر
زكريا: بالطبع ولذلك حين نضجنا بدأنا بالسفر إلى أوروبا كل عام لحضور ندوات وتدريبات عن فن تصفيف الشعر بهدف النمو والتطور في هذا المجال.


- ما هي الصيحات الرائجة جداً هذا الصيف عند يحيى وزكريا؟
زكريا: النصف رفعة Half Updo مطلوبة جداً للزفاف والخطوبة والمناسبات الأخرى بالإضافة إلى الـ Wavy العريض العادي. أما بالنسبة إلى كعكة الشعر المرتفعة فهي رائجة ولكن لا تليق سوى بوجوه قليلة كونها تُبرز جميع معالم الوجه بوضوح.


- هل من ماركات معينة تستخدمانها للعناية بالشعر؟ (هنا يصل السيد يحيى وينضم إلى الحوار)
يحيى: نستخدم Wella و Sebastian من وقت إلى آخر ولكن الأولية تبقى دائماً لـ L'Oréal و Kerastase. الأخير يتميز بفعالية عالية ويشمل جميع مشاكل الشعر من دون مبالغة.


- لما نشعر دائماً أن هناك فرق بين شعر النجمة وشعر أي سيدة عادية؟
يحيى: الموضوع بديهي، تُكثر النجمة من العناية به كونه يدخل في مجال عملها. أما السيدة العادية فغالباً ما تستثمر وقتاً أقل للعناية به كما لا تلتزم دائماً بتعليمات مصفف الشعر.
- ولكن البديهي أيضاً أن يضع مصفف الشعر مجهوداً أكبر على شعر النجمة! لذلك نشعر دائماً وكأنه قام بتسريحه Brushing مرات عدة مع كل إطلالة جديدة لها
يحيى: الشعر هو واجهة النجمة وتاج جمالها مع احترامي لخبراء المكياج ومصمّمي الأزياء. إذا أعطى مصفف الشعر اهتماماً زائداً للفنانة فهذا على الأرجح تعزيزاً منه لهذه الواجهة التي هي في نفس الوقت إعلان غير مباشر له.


- لما يرتبط اسم النجمة أليسا بكما دائماً؟
زكريا: أليسا  ونجوى كرم أيضاً.


- ولكن أليسا أكثر
يحيى: الأمر يعود إلى تعاوننا معها منذ حوالي 13 عاماً -أي عند صدور أول عمل غنائي لها "بدي دوب"- واستمرارنا في ذلك حتى اليوم.


- هل صحيح أنه لا يليق بها سوى التسريحات الكلاسيكية مثل الريترو أو الرفعة البسيطة، ولذلك هي لا تُغير في شكلها سوى القليل؟
يحيى: بالعكس يليق بها الكثير ولكن هي حريصة جداً على التغيير في الأماكن الصحيحة كما فعلنا في كليب "تصدق بمين " الجديد. أنا فقط أريدها أن لا تخاف وأن تزيد من جرأتها فهي جميلة جداً.


- مع مَن من النجمات تتعاونان أيضاً؟
زكريا: كثيرات
يحيى: يمكن أن نذكر يارا وشيرين عبد الوهاب وأمل حجازي ولطيفة...


- وفي حفل الـ Murex D'OR الأخير؟
يحيى: نفّذنا تسريحة الريترو التي نشتهر بها للنجمة المصرية يسرا. كادت تطير من الفرح عند رؤيتها للنتيجة!


- هل من نجمة عالمية تعشقان شعرها؟
يحيى: نجمتان بالأحرى وهما جينفر لوبيز وبيونسي. تسريحاتهما هي الأقرب لنا كعرب وهي مطلوبة كثيراً وتبيع بكثافة.


- هل صحيح أن الفنانات لا يقمن بالدفع على غرار الزبونات الأخريات؟
يحيى: الموضوع تحكمه الظروف ومدى الصداقة بين مصفف الشعر والنجمة. هذا من دون أن ننسى أنه عندما تكون النجمة واجهة للمزين فالعائد المادي لا يهم بالمقارنة مع العائد الإعلامي.


- هل وجدتما شبهاً بين إطلالة نوال الزغبي على غلاف ألبومها الأخير وأليسا؟ تسريحة الـ Wet Look والنظرة إلى فوق....
يحيى: لا تعليق ولكن الأكيد أن أليسا لم تقلد أحداً في حياتها!


- أعجبكما شعر كيت ميدلتون يوم زفافها؟
زكريا: بسيط
يحيى: بالنسبة لزفاف ملكي من هذا النوع كان بإمكانها رفعه وإبراز مدى عينيها وشكل فستانها أكثر.


- نصيحة أخيرة للمرأة العربية والخليجية بالتحديد
يحيى: أريد أولاً أن أشكرها على ثقتها بنا ومساهمتها في نجاحنا. هي مثقفة وتعرف الاختيار لذا أنصحها أن تثق بمصفف شعرها وأن لا تهمل في زياراته. نحن أيضاً متوفران دائماً للمساعدة في جميع فروعنا بين لبنان والمملكة العربية السعودية وقطر وقريباً في البحرين.


للمزيد:

صور: مكياج ذو حدين

فيديو: تسريحة ملوكية للأعراس