عد فرز الفنانين السوريين ضمن قوائم "الشرف" و"العار" وفقاً لموقفهم من الأحداث، امتدت هذه التصنيفات لتشمل الفنانين العرب الذين يبدون رأيهم بالاحتجاجات الشعبية في سوريا.

وآخر الأسماء التي انضمت إلى قائمة "الشرف" اللبناني مارسيل خليفة الذي صرّح أنّه يقف مع الشعب السوري، وليس مع أي نظام عربي. مما دفع المسؤولين عن القائمة إلى منحه مرتبة الشرف الأولى.

خليفة المعروف بمواقفه الوطنية من خلال أغنياته التي تربّت عليها أجيال منذ أكثر من عشرين سنة، كان قد قدم حفلةً في الدار البيضاء في المغرب. وعلى هامش الأمسية، صرّح أنّ الفن من دون حرية ليس له وجود، وأنّ الفنان الذي لا يكون حراً، لا يمكن أن يكون فناناً على الإطلاق.

وأشار خليفة إلى حاجة الفضاء العربي إلى الحرية والديمقراطية، معلناً أنه مع أي حراك شعبي يبحث عن معنى جديد للحياة، وفي أي مكان من الوطن العربي من المغرب إلى تونس، ومن اليمن إلى سوريا.

من جهة ثانية وخلال إحيائه أمسية أخرى أهداها لمحمود درويش ضمن مهرجان "الدار البيضاء للموسيقى"، أعرب خليفة عن تأثره برحيل "شاعر الأرض"، قائلاً: "لقد فقدت في محمود ذلك الصديق قبل أن أفقده كشاعر. أعوّض عن غيابه دوماً، بنصوصه وأعماله وشعره، لم أفتقده شعرياً، لأنه موجود في أعماله. كل مرة أشعر أنّ هذا الشاعر حي في كلمته، وفي شعره، وفي نصه، أبحث عنه من خلال موسيقى، ومن خلال أعمال جديدة أعمل عليها الآن".

وعن مسلسل "في حضرة الغياب" الذي يتناول سيرة الشاعر الراحل، أكّد مارسيل أنّ لا علاقة له بالمسلسل، مشيراً إلى أنّ مساهمته ستقتصر على فواصل غنائية وموسيقية في العمل الذي ينتجه فراس ابراهيم الذي يجسد شخصية درويش أيضاً.

المزيد:
فراس ابراهيم ومارسيل خليفة بخير
مارسيل خليفة... أهلاً في دمشق