الحكة خلال الصيف... مَن منّا لم يعش هذه التجربة المزعجة؟ أحياناً تصبح الحكة عارضاً ثابتاً يعرقل نهارك أو يمنعك حتى من النوم. لكنّ الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الحكة، متعددة ومتشعبة كثيراً. إذ أنها قد تكون ناتجة عن لسعة حشرة فقط، أو ربما حساسية مفرطة. وحده الطبيب يمكنه تشخيص السبب الدقيق لهذه الحكة، لكن يمكنك في المقابل أن تساعديه من خلال طرح بعض الأسئلة الضرورية، لمعرفة العلاقة المحتملة بيت عاداتك اليومية، وظهور الحكة.

ينصحك "أنا زهرة" في البداية أن تسألي نفسك ما الذي تغير في أسلوب حياتك مؤخراً: هل استعملت مسحوق غسيل جديداً مثلاً، أم ارتديت قطعة مجوهرات جديدة؟ يمكن لهذه الأشياء وإن انت غير ذات قيمة، أن تسبب تحسسات في موضعها، وبالتالي الحكة.

الحل الأمثل في هذه الحالة أن تتجاهلي الشعور الحكة، ولا تستخدمي ظفرك. كلما حككت المنطقة المعنية، كلما امتدت مسببات الحكة إلى مواضع أخرى من الجلد. وللتأكد من أنّ ذلك لن يحدث، يجب أن تقصّي أظافرك، وتستخدمي رؤوس أصابعك فقط لفرك الجلد.

من جهة أخرى، يمكن أن تكون الحكة نتيجة جفاف الجلد. بشرات بعضنا تصاب بالجفاف التام خلال الصيف، وتصير حساسة على أي عامل خارجي مزعج. ولحلّ هذه المشكلة، استخدمي الماء الفاتر في الاستحمام فالمياه الشديدة السخونة تسبب تكسّر الجلد. كما اختاري ملابس قطنية، لا تحتوي على مكونات كيميائية تزيد من جفاف الجلد.

أحياناً تكون المٍسألة أخطر من ذلك. فقد تكونين قد أصبتِ بعدوى من أحد أفراد عائلتك. حين تصاب مثلاً عائلة بأكملها بعارض الحكة، فهذا يعني احتمال إصابتها بالجرب.

أحياناً لا يكون لذلك علاقة بالنظافة الشخصية: يكفي أن تلمسي في المول أو الشارع أو العمل أحد الأشياء الملوثة بفطريات الجرب، حتى تلتقطيه. وتتمركز الحكة التي يسببها الجرب بين أصابع اليدين، وتحت الإبطين، وفي محيط العانة. عندها، يجب استشارة الطبيب الذي يصف عادة في هذه الحالة محلولاً مضاداً للفطريات يوضع على الجسم طوال النهار.

لتفادي العدوى من جديد، يجب غسل الملابس والمناشف وشراشف غرف النوم على درجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية.

للمزيد:
التنفس العميق لراحة الصدر

الشخير ليس نوعاً واحداً
صور:زيجات الملوك والرؤساء
فيديو:تسريحة ملوكية للأعراس