هل أنتِ من الأشخاص القلائل جداً والمحظوظين الذين يمتلكون مالاً وفيراً يريدون صرفه على عرس العمر؟ لكن ماذا لو كنتِ مثل الكثير من الناس في حاجة لوضع ميزانية محدودة لفرحتك؟


مهما كانت الميزانية التي تضعينها لحفل زفافك، من الأفضل لكِ ترتيب أولوياتك لكي يحظى الحفل بالأشياء التي تفضّلينها أكثر من غيرها، إليكِ هذه النصائح:

أولًا: الوقت
لا بدّ أن تفكري في الوقت الذي سيستغرقه الحفل، فكلما طالت فترة بقاء الضيوف زادت المصاريف على الطعام والشراب والترفيه. تقترح كارول هاملتون مؤلفة كتاب «أنت وزفافك، كتاب العرائس» في هذا الإطار بدء الزفاف في وقت متأخر بعض الشيء.


ثانياً: الطعام والشراب 
يمكنكِ شراء كعكة زفاف بأقل التكاليف، فتوجد بعض المحلات التي تقدم تصاميم رائعة لكعكات الزفاف من ثلاث طبقات وبأسعار معقولة, وعروض أخرى قد توفر بعض المال.


ثالثاً: الترفيه
اطلبي من الأصدقاء المقربين والعائلة أن يتشاركوا في إختيار الموسيقى معكِ. يمكنكِ الإستعانة بطلاب الموسيقى المتحمسين لإظهار مواهبهم وقد تكتشفين مواهب لامعة بسعر أرخص بكثير من فرق معروفة.


رابعاً: المكان
هناك أماكن رائعة يمكنك إقامة فيها حفل زفافك وتكون في الوقت عينه أرخص. لكن إحذري الأماكن الغريبة التي تكون فيها أسعار الإقامة مكلفة، لأنّ المبالغ التي قمت بتوفيرها، ستنفقينها في هذه الحالة.


خامساً: فستان الزفاف
إذا كنت عازمة على شراء فستان زفاف جديد من توقيع مصمم مشهور، فيُنصح بشرائه من مجموعات موسم الزفاف الماضي. كما يمكنكِ أن توفري الكثير من المال باستئجار فستان مناسب لقوامك. ملاحظة: لا تشعري بالأسف لعدم إقتنائه للذكرى فالصور التذكارية تكفي خاصةً أنكِ لن تعاودي إرتداءه.


سادساً: الصور وفيلم الفيديو
يستحق أن تنفقي عليها مالاً يضمن لكِ صوراً جيدة تحفظ الذكريات طوال العمر ولكن ليس ضرورياً أن يُكلف إختيار فريق تصوير جيد ثروة طائلة. حدّدي بالتالي عدد الصور المطلوبة وساعات عمل المصور، واطلبي من الأصدقاء المقربين إلتقاط بعض الصور الإضافية، لكن إحذري المصورين الذين يتقاضون أجرهم لقاء كل صورة ويلتقطون الكثير من الصور.


سابعاً: إحذري المفاجأت المزعجة
من المفيد جداً وضع بعض المال جانباً يكون زائداً عن الميزانية من أجل النفقات الإضافية غير المتوقعة.


طرق وضع الميزانية
هناك طريقتان لوضع ميزانية للزفاف: تقضي الأولى بتحديد المبلغ الذي يساهم به كل طرف كالعروس والعريس وأهل العروسين. والثانية, قد يكون أهلك قد استبقوا مراسم زفافك النهائية وخصّصوا لك مبلغاً لا بأس به من أجل ذلك. إذاً أنت محظوظة، فهذا المبلغ مضافاً إلى ما ادخرته، سيكفي لتغطية تكاليف الزفاف النهائية. وفي جميع الأحوال، عليكِ القيام بواجبك في البحث والتدقيق في التكاليف كأن تستشيري أصدقاء قد تزوجوا مؤخراً، فلا تخجلي من سؤالهم عن الأشياء وتكاليفها، إذ يُسرّ معظم المتزوجين حديثاً بمشاركتك تجربتهم.


للمزيد:

فساتين الزفاف العربية... روح واحدة


أفكار للاستفادة من فستان الزفاف بعد ليلة العمر

صور: طلاء الأقدام ولون الحذاء

فيديو: أهمية الإضاءة في الأعراس