تربّع المصممون اللبنانيون على عرش أسبوع الموضة الباريسي للخياطة الراقية لخريف وشتاء 2011-2012 الذي انتهى قبل أيام، وقد تميّزت المجموعات بالأناقة التي لم تعرف نهاية.


باقة كبيرة من المصممين اللبنانيين حضروا في باريس، وعلى رأسهم المصمم العالمي  إيلي صعب، الذي عرض مجموعته على خشبة مسرح "شاييوه" الباريسي الذي أضيء من بريق الفساتين وشعاعها فبدت التصاميم كأنها محاكة بهالة ضوئية كمدينة تتشح ناطحات سحابها بظلال شمس براقة.


إيلي صعب وفستان الزفاف الأزرق

العرض الباريسي أتى مبتكراً من حيث القصّات والألوان المركبة التي تنوعت بين الأزرق الزمردي والأزرق الليلي الرمادي واللون البني البرونزي بالإضافة إلى الأقمشة المطرزة الفريدة من نوعها، والأحزمة المخملية التي أحاطت بخصر المرأة.

والأزرق كانت له حكاية وطيدة مع المجموعة فختم صعب تشكيلته الحالمة بفستان زفاف باللون الأزرق لكي لا يقل ملائكية عن باقي المجموعة. أما المصمم داني أطرش فقد استوحى مجموعته من الحقبة الذهبية للموضة في فترة السيتينات حيث كان مفهوم الأناقة مختلفاً تماماً عن أيامنا الحالية.


إمرأة جورج شقرا ديناميكية ومندفعة

كان الملفت في مجموعة  جورج شقرا المؤلفّة من 41 قطعة روح الأنوثة والأناقة عاكسةً صورة المرأة المفعمة بالحياة واندفاعها وعزمها. فعرض شقرا تشكيلة تنبض بالحيويّة وحسّ الإبداع.

وقد غلب على التصاميم المعدّة للنهار طابع التايور، أما التصاميم المعدّة للمساء، فهي أكثر خفّة وتتنوّع بين القصير الهوائي والطويل كحوريّة البحر.

تميّزت هذه المجموعة بأشكالها الهندسيّة التي تعكس رؤية سباقة، فتارة يختفي القماش ليبرز الظهر بأناقة وتارة أخرى يتحوّل القماش إلى طيّات فيزيّن العنق أو الكتفين.

شكلّت المجموعة لوحة ديناميكية متكاملة تداخلت فيها أقمشة الساتان، والغزار، والأورغانزا، والموسلين، والتفتة، والتول. أمّا التطريز من الستراس وأحجار الـ Swarovski وريش النعام فزيّنت التصاميم مبرزةً دقّة التنفيذ.

استخدم شقرا الألوان الحيويّة والزاهية كالبرتقالي، والفوشيا، والقرمزي، والأزرق، والشوكولا والبني اللامع، بالإضافة إلى الأسود والبرونز والذهبي.


زهير مراد وأسطورة من السبعينات

من ناحية أخرى، اقترب المصمم  زهير مراد في مجموعته من التصاميم الصينية التي تحمل ملامح الجمال بقوّة، وكانت المرأة أشبه بأسطورة السبعينات التي قاتلت من أجل الحرية بكل قوة ولها السلطة في تحديد حريتها.

كما زيّن مراد تصاميمه بأحزمة الخصر التي أضافت جمالاً إلى الفساتين. وقد استخدم المصمم الحرير بشكل كثيف والساتان والكريب والأورغنزا، وحضرت غالبية الألوان لكن اللون الأحمر كان السيد الحاضر، وكذلك البنفسجي والأسود.

للمزيد:
صور: المزيد من صرعات المكياج والشعر في باريس
فيديو: ماكياج ريترو ستايل