أطلقت أخيراً أغنية "يا عرب" لدعم المرأة العربية والدفاع عنها، ومحاربة الأفكار الشائعة عنها. حملت الأغنية طابعاً بدوياً توّجته المغنية اللبنانية باللوك الذي اعتمدته للتعبير عن الموضوع. وقد تعاونت للمرة الأولى مع المخرج فادي حداد. "أنا زهرة" التقت نيللي مقدسي، فكان هذا الحوار:


أخبرينا عن "يا عرب"؟
الأغنية من كلمات نزار فرنسيس، وألحان زياد برجي، والإخراج لفادي حداد. حاولنا أن تكون مشاهد الفيديو كليب متطابقة مع كلمات الأغنية كي يكون العمل متكاملاً.


ما هي الرسالة الحقيقية التي حاولت إيصالها من خلال هذا العمل؟

فكرة الفيديو كليب تشبه كلمات الأغنية. أي أنّها تتناول قصة المرأة العربية ومعاناتها وتشويه صورتها الحقيقية. حاولت إظهار تلك المرأة التي تحافظ على حبّها ولا يمكن استخدامها كسلعة.


ماذا عن بعض المشاهد الجريئة في الكليب؟
إنّها مشاهد تكمل فكرة الفيديو كليب. لم أتعمد الإثارة في العمل، ويجب مشاهدته قبل إطلاق الأحكام. لا ينطوي على أي جرأة، بل فكرة حاولت تجسيدها.


ما هي قصتك في الفيديو كليب؟
أجسّد دور جارية يتحكمون بطريقة ارتدائها للثياب. وقد حاولوا أن يسلبوا منها كرامتها.


لماذا اخترت فادي حداد لإخراج الأغنية؟
فادي حداد مخرج "شطور". وحين سمعت الأغنية، فكّرت بفادي تواً لتولي إخراج الأغنية. وكان قد أعطاني فكرة جميلة تناسب كلمات الأغنية وحصل النصيب.


هل تعتبرين نفسك فنانة متميزة؟
نعم لأنّني تميزت بشخصيتي الفنية المتجددة دوماً والبعيدة عن التكرار أو التقليد في معظم أغنياتي. كما أتميز بعفويتي. وأجسد صورة في أغنياتي تشبه شخصيتي العادية. وعنوان أغنياتي المصوّرة هو "الغرابة والفن" لأنّها لا تشبه بعضها.


ما هو تفسيرك للفن الاستعراضي في معظم أغنياتك؟
حتى حين ظهرت وأنا أرقص في أحد مشاهد أغنيتي "في يا نار ناري"، كان ذلك لدواعي القصة. ولا أقبل أن أتهم بأنني أستعرض أو حتى جريئة ومبتذلة في أعمالي خصوصاً بعد رحلة فنية تجاوزت العشر سنوات. هناك قصة تفرض نفسها وتحتّم علينا ارتداء زي معين.


ماذا تقولين عن الثورات المتنقلة في العالم العربي؟
كل ما أتمناه أن تكون خواتيمها خيراً، وأن تنجلي هذه الغيوم السوداء كي نعود للحياة بشكل طبيعي.


ما هي أخبار الحب والقلب والرجل؟
لا يمكن العيش من دون حبّ، لكن لا شيء رسمياً حتى الآن.


ما هو رأيك بالجوائز التي تمنح للفنانين وكان آخرها "موريكس دور"؟
أرفض كل جائزة فاقدة لمصداقيتها. والـ "موريكس دور" هي الوحيدة التي تمنح حالياً جوائز، لكن كنت أفضل لو كانت أكثر مصداقية!


لو تم اختيارك لـ "موريكس دور" العام المقبل، هل سترفضين؟
تقاطع بسرعة قائلة: لا لا لا. حين كان يجب أن أكرَّم، لم يحصل هذا. إذا كانوا لا يعرفون تقدير بعض الفنانين أو احترامهم، فلم عليّ احترامهم؟


ما هو الألبوم الذي تعتزين به؟
ألبومي الثاني "أهلي عرب" وفيديو كليب "شبكي شانوحي". بعد هاتين التجربتين، حصدت الإعجاب والنجاح، إضافةً إلى كليبي "يا نار ناري" و"محتاجة ليك".


جددت أغنية "مستنياك" ثم أغنية "على عيني"، هل من نية لتجديد المزيد؟
لا تتخيلي كم كنت خائفة حين جددت الأغنيتين، خصوصاً أغنية الست وردة الجزائرية. هذه مسؤولية كبيرة، وآمل أنّني نجحت، والفنان فضل شاكر هنأني حين قدمت "على عيني"، وأعتز بهذه التهنئة. لكن لا أعلم ما هي الأغنيات التي سأجدّدها مستقبلاً.


ما هو الفيديو كليب أو الأغنية التي لفتتك هذا العام؟
أغنية "سنة الصبح" للفنان الإماراتي حسين الجسمي


ألم تلفتك أي أغنية لبنانية؟
أحببت أغنيات الفنانة نوال الزغبي، فهي تشبهها.


للمزيد:

صور: عروس جورج حبيقة 2011


فيديو: تسريحة أنيقة ليوم الزفاف