اعترفت كارول سماحة أنها لا تشبه صباح في مسلسل "الشحروة" الذي يتناول سيرة "الصبوحة"، كونها تقدّم روحها وطباعها والأوجه التي لا يعرفها عنها الجمهور. لكنها في الوقت نفسه اعترفت أنّها تخاف التجربة وتنتظر ردود فعل الجمهور تجاه تجسيد شخصية الأسطورة اللبنانية. لذلك، التقت "أنا زهرة" الفنانة خلال احتفالها بانتهاء تصوير المسلسل في القاهرة لتحاورها عن سبب تقديمها العمل وأسرار لقائها بـ "الصبوحة".


في البداية، ما سرّ قبولك تجسيد شخصية صباح بعدما رفضت العمل لدى عرضه عليك؟
أعترف أنّني رفضت تماماً عندما عرض عليّ المنتج صادق الصباح المسلسل. لكن مع اصرار المنتج والمخرج أحمد شفيق قرّرت التفكير ولم أستطع مقاومة إصرارهما والورق الذي كتبه المؤلف فداء الشندولي.


هل كانت "الشحرورة" وراء قرار دخولك عالم الدراما؟
ما لا يعرفه كثيرون أنّني خريجة معهد تمثيل في لبنان، وحصلت على ماجستير في الإخراج. قمت بمجموعة من التجارب التمثيلية، وشاركت في عدد من المسرحيات مع الرحابنة، لكنّ "الشحرورة" يُعتبر أول عمل لي على الصعيد العربي.


وكيف تحضّرت للشخصية؟
فور تعاقدي على المسلسل، رحت أشاهد أفلام ولقاءات "الصبوحة" حتى أدمنتها. وبعدها، جلست معها مراراً كي أتعرّف إلى شخصيتها عن كثب.


وما الذي اكتشفتِه عن "الشحرورة"، ولا يعرفه كثيرون؟
اكتشفت أنّ صباح صاحبة الشقاوة والبهجة ترتدي قناعاً لإخفاء الحزن بداخلها، وهو الخط الدرامي الذي يلعب عليه المسلسل الذي نكشف فيه هذا الوجه الحزين.


معنى ذلك أنّ العمل سوف يبرز صباح في شكل مثالي؟
إطلاقاً، لكنّه سوف يبرز الجانب الإنساني وعلاقاتها بأزواجها وأسرتها. كما يتطرق إلى الأخطاء التي ارتكبتها، فالشحرورة مثل كل البشر.


ألا تخشين المقارنة بينك وبين صباح، خصوصاً أنّها ما زالت على قيد الحياة؟
أعتبر العمل كله مغامرة كبيرة، ومنذ موافقتي عليه وأنا أعلم أنه سوف يتم وضعي في مقارنة معها. لكن أكثر ما يطمئني أنني التقيتها وتحدثت معها، بل ذابت شخصية كارول في "الشحروة".


لكن بعضهم يرى أنّ كارول لا تشبه "الشحرورة" في الشكل؟
أعلم جيداً أنّني لا أشبه "الشحرورة"، لكنّنا في هذا العمل بالتحديد، نلقي الضوء على روحها وشخصيتها الحقيقية أكثر من شكلها. وهذا المنهج الجديد يتبعه المخرج أحمد شفيق على جميع الشخصيات في المسلسل. قرّرنا أن نقدم روحها وطباعها أكثر من شكلها.


وما أوجه التشابه بينك وبين "الشحرورة"؟
الشقاوة، فأنا شقية مثل"الشحرورة". لكن بعد تجسيدي لها، اكتشفت أنّ الصبوحة أجرأ منّي.


وما أصعب المشاهد في المسلسل؟
بصراحة، المسلسل كله أرهقني على المستوى الجسدي والنفسي. فقد كنت أصوّر طوال 12 ساعة متواصلة وأكثر من مرحلة. أحياناً، كنت أصوّر في اليوم الواحد ثلاث مراحل تناولها المسلسل حيث يتناول حياة صباح منذ كانت في الـ 17 وحتى الـ 70.


اشتهرت صباح بالأناقة وحبّ الموضة، هل تستعينين بأزيائها التي ارتدتها في أعمالها وحفلاتها؟
بالفعل، أرتدي في المسلسل مجموعة من فساتين الشحرورة التي ارتدتها في الأفلام والحفلات، فضلاً عن الاستعانة بمصممة الأزياء سامية عبد العزيز لتصميم فساتين تتناسب مع الفساتين التي ارتدتها صباح في أفلامها.

هل تقومين بالغناء في المسلسل؟
بالفعل، أقدم مجموعة من أغنيات صباح بصوتي وهي تلك التي لم نجدها. أما الأغنيات التي وجدناها، فتذاع بصوت صباح.


ماذا بعد "الشحرورة"؟
سأعود للتحضير للألبوم الذي بدأته، خصوصاً أنّ الشحرورة أخذتني من الغناء طوال فترة التصوير. وهو ألبوم يتضمن أشهر الأغنيات لكبار المطربين.

 

للمزيد:

كارول سماحة و"الشحرورة" صورة ليست طبق الأصل

كارول سماحة: مكياج "الشحرورة" وشعرها... "جنّنوني"