تفرض بعض العادات على العروسين اتباع خطوات محددة في طلب اليد والخطبة وعقد القران... ولا بد من أن يعلماها جيداً.

في بعض الدول العربية، تبدأ إجراءات الزواج حين يفاتح الشاب أهله برغبته في طلب يد العروس. عندها، يقوم الأعمام وكبار العائلة بزيارة أهل العروس محمّلين بالهدايا والأموال إلى أم العروس. وينتظرون الرد خلال شهر. فإن تمت الموافقة، تزور النساء من أهل العريس بيت العروس حاملات هدايا للعروس وأهلها، وتكون عادة عبارة عن ثياب أو ذهب للعروس حسب قدرة العريس وأهله. وتوضع هذه الهدايا في حقائب كبيرة، فيما النساء يزغردن طوال الطريق إلى بيت العروس. وعند وصولهن، يقمن بفتح الحقائب وعرض هداياهن. ولا تظهر العروس إلى العلن إلا بعد شهر من الزفاف.


الأعراس الشامية
أكثر الزيجات تمسكاً بالتقاليد والأعراف تتمثل في التعرّف إلى أم العروس عبر الهاتف وإعطاء موعد للزيارة. ثم تأتي أم العريس مع بناتها أو قريباتها. وإن وافقت والدة العروس، يأتي العريس لكي يتعرف إلى العروس بحضور والدها أو أخيها. وفي حال كان هناك إعجاب، يتم الإتفاق على المهر والشبكة وموعد الخطوبة والزواج. عادةً، يتولّى أهل العروس حفلة الخطوبة, وتكون بسيطة تجمع صديقات العروس وقريباتها وأهل العريس من النساء. أما في مراسم عقد القران، فتقام حفلتان منفصلتان، واحدة للنساء وأخرى للرجال. وفي نهاية الحفلة، يأتي العريس ويصطحب زوجته إلى منزلهما.


الأعراس السعودية
نجد في بعض مناطق شمال السعودية تمسّكاً بالعادات القديمة للأعراس. عندما تصل الزوجة إلى بيت زوجها، يحتفل الحاضرون بإطلاق الأعيرة النارية. وقد يستمر الاحتفال ثلاثة أيام يتخللها غداء وعشاء. أما الاحتفال ليلة العرس، فتتخلله رقصات "العرضة" و"السامري". وقبل أيام من الزفاف، تقفل العروس على نفسها الأبواب من فرط الحياء ولا يراها إلا شقيقاتها ووالدتها. وغالباً ما تقوم قريباتها بتزيينها، فيضعن الحناء على رأس العروس لمدة أسبوع حتى تمنح شعرها رائحة زكية. كذلك، ينقشن اليدين والرجلين بالحناء وبصبغة قوية تسمى "الدايج". ثم ترتدي الزوجة أجمل ما عندها من ملابس ومجوهرات، وتتعطر، ثم تضع "الشيلة" أو غطاء الرأس وترتدي العباءة وتزف مع والدتها وقريباتها إلى بيت الزوجية.


تقاليد المجتمع الأردني
لا شك في أنّ للزواج أعرافاً وتقاليد وعادات تختلف من مجتمع إلى آخر. مراسم الخطوبة تقضي بتوجه "جاهة" العريس وهي مكونة من كبار أقاربه من الرجال إلى بيت العروس الذي يتواجد فيه كبار عائلتها أو وجهاء ممن اختارهم أهل الفتاة ليكونوا في انتظار جاهة الشاب. ويقوم هؤلاء بطلب يد الفتاة بشكل رسمي. وخلال هذه الجلسة، يتم الاتفاق على كافة التفاصيل وتحديد موعد حفلة الخطوبة، وحفلة الزواج التي تقام عادة بعد سنة من الخطوبة. كما يتم تحديد المهر وتوابعه. تجدر الإشارة إلى أن هناك قانوناً عاماً يفرض كل اثنين يرغبان في الزواج أن يقوما بفحص طبي لمعرفة مدى التطابق الجيني بينهما وخلوهما من أمراض جينية قد تكون لها نتائج سلبية على الأطفال في حال ارتباطهما. ويجبر هذا القانون الشيخ الذي يعقد الزواج أن يتأكد من نتيجة هذا الفحص الطبي ومنحه حق رفض كتب الكتاب إذا كانت النتيجة سلبية، أو إذا لم تكن نتيجة الفحص متوافرة.

للمزيد:

صور: تسريحات شعر لا تنسى

فيديو: كيف تبيضين أسنانك قبل زفافك