تغزو شاشات التلفزة إعلانات عن أدوية تخفض الوزن بسرعة، قد تصل إلى نحو 5 كيلو في الأسبوع الواحد، فما هي تلك الأدوية؟ وهل هي صحيّة أم لها ردود فعل سلبية؟

تتمنى أيّ إمرأة تعاني من بعض الكيلوغرامات الإضافية أن تتخلص منها بسرعة كبيرة، فتتناول تلك الأدوية، وفي هذا الإطار تلفت اختصاصية التغذية كارلا ياردميان الحاج إلى أن معظم الأدوية التي تخفض الوزن سريعاً تباع في الصيدليات بشكل عشوائي ولا يصفها الطبيب المختص، لأنها تسبب ردود فعل سلبية، مثل دقات القلب السريعة وكذلك تسبّب ارتفاعاً أو انخفاضاً بضغط الدم، وفي حال كان المريض يعاني من مشاكل في الغدد قد تؤدي تلك الأدوية إلى وفاته وقد سجّلت حالات وفاة جراء ذلك.

تخفض الماء لا الشحوم
توضح الاختصاصية أن غالبية تلك الأدوية تخفّض نسبة الماء في الجسم لكنها للأسف لا تعمل على تخفيض الشحوم، كما أن بعض الأدوية تقطع الشهية كلياً وهذا أمر غير مرغوب فيه لأن له ردود فعل سلبية، إضافة إلى أن طريقة تغليف الحبوب غير صحية وتعرض بأسعار رخيصة جداً وتباع بأرقام خيالية أي أن الأمر أصبح تجاري بامتياز. وتشير الحاج إلى أن المرأة التي تتناول تلك الأدوية يجب أن تخضع لرقابة الطبيب، وتجري فحوصات دورية كل فترة لأن أي خلل في الجسم مثل الأنزيمات أو في الجهاز الهضمي قد يؤدّي إلى نتائج غير متوقعة.


النظام الغذائي خير علاج
تؤكّد الحاج أن اتباع نظام غذائي معتدل يشرف عليه الطبيب هو الحلّ الأفضل لخسارة الوزن، لأنه صحي وليس له آثار سلبية، ويمكن للمرأة أن تخسر نحو كيلوغرام واحد أو أكثر في الأسبوع وهو كفيل بحصولها خلال فترة وجيزة على جسد متناسق. وتنصح المرأة بعدم الاستعجال لخسارة وزنها، بل يجب أن تتخلص من الوزن الاضافي بشكل بطيء كي يبقى الجسم نشيطاً ولا يفقد جماله. وتشير الحاج إلى أن خسارة الكيلوغرامات بسرعة عبر تناول تلك الأدوية المضرة، ليس دليل صحة لأن الجسم يعوّض الكيلوغرامات التي خسرها بسرعة كبيرة بل ربما يزيد وزنه أكثر مما كان عليه سابقاً. وتلفت الاختصاصية إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أصدرت قرارات عدة بتوقيف وسحب بعض الأدوية من الصيدليات التي لها علاقة بالتنحيف، لأنها أثبتت أضرارها على الصحة وتأكدت أن بعض المشاكل قد لا تبدو مباشرة خلال تناول الأدوية بل قد تظهر بعد سنوات عدة من تناول الدواء، لأن تلك الأدوية لم تثبت فعاليتها في تنحيف الجسم وللأسف لم تعط أي إثباتات طبية بمدى فعاليتها، لأن غالبيتها يتكوّن من الأعشاب أو بعض الفواكه مثل الأناناس الذي يساعد على الهضم، لكن تلك الادوية لم توافق عليها منظمات الأدوية العالمية، لذلك هي مدار جدل كبير.

للمزيد:

كيف تخسرين الوزن وأنت نائمة؟


لماذا أفشل في خسارة وزني؟

صور: تسريحات شعر لا تنسى

فيديو: كيف تبيضين أسنانك قبل زفافك