خسارة  الوزن ليست دوماً بالأمر السهل. أنت تهربين من السعرات الحرارية، وتتفادين كلّ أشكال الطعام «الممنوعة»، لكنّك تشعرين أنّك لم تخسري غراماً واحداً، ولا حتى سنتمتراً من قياس الفستان الجديد الذي يجب أن ترتديه في عرس شقيقتك الأسبوع القادم... فما العمل؟ وما السبب الخفي وراء هذه المناعة التي تظهرها الكيلوغرامات الزائدة في بطنك ووركيك؟


لا بدّ من أنك تخطئين في مكان ما. «أنا زهرة» بحث لك عن أبرز الأخطاء الشائعة التي تعتقد بعض النساء أنّها مفيدة، في حين أنّها تؤدي إلى زيادة الوزن.


أولاً، لا تفوّتي وجبة الفطور أو العشاء! هذه الحمية الشائعة، تكون ذات مفعول معاكس في أغلب الأحيان. لأنّ إنقاص وجبة من الوجبات، يمكن أن يسبب خللاً في التوازن الغذائي وهو عامل مهم من أجل خسارة الوزن. فإنقاص إحدى الوجبات يعني إنخفاضاً في منسوب السكر، وشعوراً أكبر بالجوع، ثمّ الإنفلات على الأكل بشكل هستيري.


وإن كنت من السيدات اللواتي يحاولن إخماد جوعهن بواسطة البسكويت الخاص بالدايت، فأوقفي هذه العادة السيئة، لأنّها ستزيد الطين بلّة. كلي خمس أو ست وجبات في اليوم، تكون ثلاث منها رئيسية، حينها لن تحرمي نفسك من شيء، ولن تشعري بالجوع، وستخسرين الوزن بكلّ تأكيد.


من جهة أخرى، فإنّ معظم من يخضعون للحمية، ينسون ضرورة تخليص الجسم من السموم المتراكمة بسبب تناول الطعام المعلّب، أو الدهون المشبّعة. لكي نساعد جسمنا على خسارة الوزن، يجب أن نساعده على التخلّص من سمومه. في هذا السياق، تكون المياه ضروريّة، إضافةً إلى المشروبات الساخنة، والعصير الطبيعي.


من ناحية أخرى، إن كنت تقومين بحمية غذائية لا مكان فيها للفاكهة، فأنت لن تخسري وزنك بكلّ تأكيد. لأنّ الفاكهة تحتوي على الكثير من الألياف الضرورية لهضم الطعام بشكل سليم. لكن بعضنا لا يعرف متى وكيف يتناول الفاكهة. على سبيل المثال، تناول تفاحة مباشرةً بعد الغداء، يعرقل عمليّة هضم الحبوب والنشويات. لهذا، من المفيد ألا تتناولي وجبتك من الفاكهة مباشرةً بعد طعام الغداء.


من ناحية أخرى، يمكن لنقص بعض المواد من الجسم ـــ مثل البوتاسيوم ـــ أن يسبب حبساً للماء، وبالتالي خسارة الوزن ببطء شديد. الحل هو تناول المشمش، والثوم، الجوز، والموز... هذه كلّها أطعمة غنيّة جداً بالبوتاسيوم، وقد يفيدك استهلاكها باعتدال في محاربة السيلوليت أيضاً.


من ناحية ثانية، ينصحك «أنا زهرة» بالتأكد من عدم وجود خلل في مادة اليود في جسمك. لأنّ نقص هذه المادة يؤدي إلى خلل في الغدة الدرقيّة، وبالتالي إلى اكتساب المزيد من الوزن. ولمكافحة نقص اليود، يجدر بك أن تتناولي الثوم، والأرضي شوكي، والفطر، وثمار البحر...


نصيحة «أنا زهرة» لك إذاً أن تراجعي خطوات حميتك، لتتأكدي من خلوّها من المشاكل، وستلاحظين أنّك ستبدئين بخسارة الوزن فعلاً.


للمزيد:

الكالسيوم... لخسارة الوزن


تريدين خسارة الوزن؟ انسي الـ carbohydrates

عن غذائك وجمالك وكيف تغيرين حياتك في أسبوع؟

صور: لمحبات الأوشحة هذا الصيف

فيديو: حجاب لسهراتك العائلية