مشكلة الوزن الزائد وتراكم الدهون في مناطق مزعجة من جسم المرأة إحدى الصعوبات الأساسية التي تواجه رضى المرأة عن جمالها وثقتها بنفسها. وكثيرا ماسمعنا عن شفط الدهون وعن المخاوف من هذه العملية، والآن تطرح التقنيات الحديثة حلولاً جديدة تخفف من خطور مثل هذه العمليات, وأحدثها هو شفط الدهون بالليزر.

الدكتور عصام كيالي استشاري بجراحة التجميل بمستشفى أوباجي بمدينة الرياض تحدث لموقع "أنا زهرة" عن هذه التقنية الحديثة المتداولة الآن، وهي شفط الدهون بالليزر والتي تجعل المرأة تخسر وزنها في وقت قصير.

- ماهو شفط الدهون بالليزر؟
هو تخريب للدهون بإدخال أنبوب يحوي شعاع الليزر تحت جلد المريض، أي ليزر داخلي مما يساعد على خروج هذه الدهون بطريقة سهلة وسلسة، عن طريق الشفط المباشر المرافق للأنبوب الحامل لشعاع الليزر. 

وهذا يعطي فوائد أفضل من الشفط العادي المباشر بأنه يقلل الإحساس بالألم بعد عملية الشفط بدرجة كبيرة ويقلل خسارة الدم التي ترافق شفط الدهون، كما أن له ميزة فريدة وهامة جداً أنه يساعد على انكماش الجلد بعد عملية شفط الدهون مما يقلل الترهلات التالية لشفط الدهون ويقلل الحاجة لعمليات الشد والشقوق و الندبات الجراحية فيما بعد.

- هل هناك خطورة في استخدام الليزر؟
لا يجوز استخدام الليزر عند الحوامل وعلى العموم عادة لا تجري الحامل عمليات لشفط الدهون..أما الأضرار الأخرى فهي تحدث عندما يستخدم الليزر بأيدي غير خبيرة بالجهاز أو غير مرخصة من غير جراحي التجميل أو جراحي الجلدية، ومن هذه المضاعفات حدوث حروق بالجلد بسبب الحرارة العالية أو تصبغات غير مرغوبة وعلى العموم هذه المضاعفات نادرة. أما الحديث عن إمكانية الإصابة بالسرطان نتيجة شفط الدهون بالليزر فهي مسألة غير واردة مطلقاً.

- ماهي المناطق التي يمكن علاجها بالليزر ؟
لا يوجد مناطق خاصة لاستعمال الليزر المرافق لشفط الدهون، بل من المفضل أن يستخدم الليزر في كل الأماكن التي تحتاج شفط تجنبا لحدوث الترهلات التالية لشفط الدهون.

- كم جلسة يحتاجها المريض؟ وكم كيلو تخسر وزنها خلال فترة العلاج؟
شفط الدهون بالليزر الداخلي عبارة عن جلسة واحدة فقط، مالم تحتاج المريضة بعد عدة أشهر جلسة شفط أخرى نتيجة الزيادة الكبيرة بالوزن لذلك ننصح المريضة بالمحافظة على وزنها.

- هل شفط الدهون بالليزر مكلف؟
إن تكاليف شفط الدهون بالليزر تعتمد على المنطقة وكمية الدهون المراد إزالتها وهي تزيد بنسبة 20% على تكاليف شفط الدهون العادي من دون ليزر.

- ماهي فوائد شفط الدهون بالليزر؟
إن المنطقة التي عولجت بشفط الدهون بالليزر تصبح مقاومة لتراكم الدهون فيما بعد بسبب التليفات المرافقة ونقص الخلايا الشحمية في المنطقة المشفوطة، أي حتى في حال زاد وزن المريضة فيما بعد لا يحصل تراكم للدهون في المنطقة المعالجة وهذه فائدة إضافية هامة. كما أن إنقاص الدهون المتجمعة بصورة عامة في الجسم يساعد على الإقلال من ارتفاع شحوم الدم وأمراض الضغط ويقلل من الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب، كما يساعد الإنسان على ممارسة الرياضة وتحسن الحالة النفسية للمريض وتقبل المجتمع له.

- ماهو العمر المسموح التي تستطيع المريضة عمل جلسة لليزر؟
لا يوجد أي قيود عمرية لاستخدام الليزر فهو مناسب لكل الأعمار.

- ما هي الإرشادات التي يجب على المريضة التقيد بها بعد خضوع العلاج؟
لايوجد إرشادات خاصة بالنقاهة بعد استخدام الليزر، وإنما هي نفس إرشادات شفط الدهون العادية من لبس المشد وشرب السوائل وأخذ المسكنات عند الألم.

- كم تستغرق جلسة العلاج؟
إن مدة عملية شفط الدهون باستخدام الليزر هي أطول بقليل من مدة شفط الدهون من دون ليزر، وذلك يعتمد على المنطقة فمثلا شفط الدهون من البطن يحتاج من 60_90 دقيقة أما شفط دهون الذراعين حوالي 60 دقيقة.

المزيد:
اليزر لإنبات الشعر وليس نزعه

كيف تتم إزالة الشعر بالليزر؟
صور: تألقي بمكياج النجمات
فيديو: تنظيف الحواجب