مع تطوّر الطب، صارت محاربة  الشيخوخة أمراً ممكناً. وللوصول إلى هذه النتيجة، وتفادي الأمراض الكثيرة مع التقدّم في العمر، النصائح بسيطة وواضحة: الإبتعاد عن التدخين، واستهلاك المزيد من الخضار والفاكهة، وزيادة الحركة اليوميّة... كل هذا يمكن أن يعطيك رونقاً إضافياً مع التقدم في العمر.


السر في الصحن
لحياة أطول، يجب أن يكون محتوى صحنك متنوعاً. الغذاء المتنوع الذي يتبع حركة الفصول، ويركّز على أطعمة طبيعية تحمي الجسد، يساعد على محاربة عوامل الزمن.


كلي كميات أقلّ
أثبتت دراسات أجريت على القردة أنّ خفض كمية الغذاء التي تتناولها هذه الحيوانات، يؤدي حتماً إلى عيشها فترة أطول. وينطبق الأمر على الإنسان، فزيادة الوزن من العوامل المؤثرة حتماً في قصر العمر. فعدا مخاطر على القلب والشرايين، يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة التوتر في الجسم، ما يقضي على العديد من الخلايا، ويؤدي إلى ظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر. لهذا ينصح الأطباء ألا نأكل إلا بحسب إيقاع جسمنا الطبيعي أي حين نشعر بالجوع.


ابتعدي عن اللحوم
استهلاك الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان، خصوصاً في الأمعاء والبنكرياس، وحتى البروستات. على العكس، يجب زيادة استهلاكنا للسمك، والفاكهة، والخضار. فقد أثبت العلماء أنّ الفاكهة والخضار لا تحميان الجسم فقط، بل يمكن أن تعززا الطاقات الذهنيّة. والسبب أنّ هذا النوع من الغذاء يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.


القليل من الرياضة
14 عاماً هو عدد السنوات التي يمكن أن نكسبها إن مارسنا حركة دائمة ومنتظمة. يمكن لممارسة التمارين خمس ساعات في الأسبوع، أن تخفف من احتمالات الإصابة بالجلطات، وترقق العظام، والسكري. كما تحفز الرياضة جهاز المناعة وتقوّي الذاكرة، وقدرتنا على التركيز وتنظيم الأمور الإدارية. في المحصلة، الرياضة تخفف من شيخوخة الدماغ.


انسي السيجارة
الدخان هو العامل الأساسي لظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر. المدخنون يبدون أكبر بخمس سنوات. فالدخان يزيد من حالة اختناق الأعضاء والخلايا والأنسجة. لا يجب أن ننسى أنّ السيجارة هي المسبب الأول للسرطان.

للمزيد:

السيجارة الأولى قاتلة ايضاً


التدخين معدٍ ولو في الأفلام

صور: لسفراتك الصيفية الأنيقة

فيديو: كنافة بالجبنة