أقامت شركة "المهد" الكويتية مؤتمراً صحافياً في القاهرة للكشف عن تفاصيل فيلم ومسلسل عن حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين بحضور بطل العملين الفنان السوري رشيد عساف الذي جاء خصيصاً من سوريا لحضور المؤتمر إلى جانب مخرج المسلسل عبد الباري أبو الخير. كما حضرت أسرة حسن البنا  ممثلة في أولاده أحمد وسيف الإسلام وهالة.

وأعرب عساف عن سعادته بتواجده في مصر وتجسيد شخصية البنا في المسلسل والفيلم، معتبراً ترشيحه ثقة من قبل الجهة المنتجة.

وأشار إلى أنّ العمل سيتم تقديمه في الوقت المناسب، مؤكداً أنّ العالم العربي يحتاج حالياً إلى الفكر الوسطي الذي تبناه البنا.

وعن الاختلافات بين الشخصية التي سيقدمها في المسلسل وشخصية البنا التي قدمها الأردني إياد نصار في مسلسل "الجماعة"، قال إنّه لا يستطيع الرد على هذا السؤال حتى الانتهاء من كتابة العمل. وأكد أنّه لم يشاهد إلا لقطات من مسلسل "الجماعة"، مشيراً إلى أنّه يكن كل الاحترام والتقدير لنصار الذي تعاون معه  قبلاً في مسلسل "الأمين والمأمون".

أما مدير الإنتاج محمد العنزي، فقد نفى أن يكون المشروع له علاقة بالإخوان المسلمين، واصفاً إياه بأنه تنسيق أدبي وتاريخي مع أسرة البنا. وأشار إلى أنّ الفيلم  سيُعرض في عيد الأضحى المقبل في حين أن المسلسل سيعرض في رمضان 2012.

وعن سرّ الاستعانة بجهة إنتاجية غير مصرية لتقديم المسلسل، أجاب العنزي أنّ شخصية البنا ثرية ذات باع طويل في الوطن العربي، مشيراً إلى أنّ شركة "  المهد" تقدم الرموز والشخصيات المؤثرة في الوطن العربي.

وعن سبب عدم حضور أي من الفنانات المشاركات في المسلسل، أوضح مدير الإنتاج أنّ العمل يتضمن مشاركة عدد من الفنانات لكن لم يتم الاستقرار عليهن  حتى الآن. وأشار إلى أنه لا بد من مشاركة العنصر النسائي في المسلسل كونه يتطرق إلى حياة البنا العائلية والأسرية. ونفى أن تكون الجهة المنتجة تتعمد  تجاهل دور المرأة في أعمالها.

بينما كشف محسن راضي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين والمنسق الإعلامي للمسلسل أنّ الفيلم يتناول محطات رئيسية من حياة حسن البنا، بدءاً من انطلاقته ليشكل جماعة الإخوان المسلمين. أما المسلسل فيتناول سيرته وحياته من الولادة حتى وفاته.

وفي نهاية المؤتمر، رفض القائمون على المسلسل بمن فيهم بطل العمل رشيد عساف اعتبار مسلسل "حسن البنا" رداً على العمل الذي قدمه وحيد حامد "الجماعة". إذ أكّد مخرج المسلسل عبد الباري أبو الخير بأنّ أي عمل فني يمكن معالجته بأكثر من وجهة نظر، مشيراً إلى أنّ العمل انطلق منذ سنوات بحثاً عن  جهة إنتاج لتنفيذه.

للمزيد:
"حسن البنا" يردّ على "الجماعة"
اهتمام إسرائيلي بـ "الجماعة"