لا تختلف مواقف نجوم الغناء في سوريا كثيراً عن مواقف نجوم الدراما, لكنّها أخذت ضجة أكبر منقسمة بين التأييد للسلطة والغناء لها والدعوة للتهدئة والوسطية، وبين الوقوف إلى جانب المتظاهرين. هكذا انحاز "سلطان الطرب" جورج وسوف إلى السلطة, وحل ضيفاً على وسائل الإعلام السورية، داعياً إلى الوقوف إلى جانب الدولة والنظام ليطلق بعدها أغنية "بعدك يا وطني" التي جددها بعدما غنتها مايا يزبك في الثمانينات. وتُبث الأغنية على قناة "الدنيا" والإذاعات بكثافة كبيرة. في هذا الوقت، شنّت وسائل الإعلام هجوماً قاسياً على  أصالة وتصريحها الداعم للمتظاهرين, وذكّرتها بأنّها سبق وغنت للرئيس الراحل حافظ الأسد "حماك الله يا أسد". ثم انتشرت عشرات الصفحات على "فايسبوك" التي هاجمتها ودعت إلى سحب جنسيتها مقابل صفحات أخرى تدعمها وتقف إلى جانبها.


أما ميادة الحناوي الغائبة مؤخراً عن الساحة الفنية، فقد أعلنت منذ أيام من مهرجان "موازين" المغربي أنّها مع التغيير لكن بطريقة سلمية, بعدما أشارت مسبقاً إلى أنّ سوريا تتعرض لمؤامرة كبيرة وأن فضائيات كبرى متهمة بإشعال الفتنة. في حين عادت كل من هويدا يوسف ونورا رحال إلى الغناء، وأطلقت كل منهما أغنيات كتحية للسلطة السورية تناقلها الناس ولو بوتيرة منخفضة عبر موقع "يوتيوب". وأعرب سامو زين عن حزنه إزاء الأحداث الجارية في الشام, لكنّه أعلن أنه يقف على الحياد، قائلاً إنّه ليس سياسياً وليست لديه مطامع سياسية. وقد بدا ملفتاً غياب نجم "ستار أكاديمي" ناصيف زيتون, ولم يتمكن أحد من معرفة موقفه لا سلباً ولا إيجاباً، على عكس زميله محمد باش الذي أطلق أغنية "نحنا رجالك بشار" كتحية للرئيس السوري. كذلك، أعلنت زميلته زينة أفتيموس على صفحتها على "فايسبوك" وقوفها إلى جانب السلطة.


مغنو الموسيقى البديلة وموسيقيوها بدت مواقفهم أكثر وضوحاً. دعت لينا شماميان إلى الهدوء واحترام أرواح الشهداء, في حين تعرض عازف الساكسفون وائل القاق للاعتقال قبل أن يفرج عنه منذ أيام. وبدوره، استغرب الموسيقي ابراهيم سليماني والمغنية رشا رزق حالة التخوين المستمرة في الأوساط الاجتماعية والإعلامية والفنية المحلية.
ويبقى اللافت بين مواقف نجوم الغناء السوري غياب كبيرهم القدير صباح فخري الذي لم يطل على أي وسيلة إعلامية، ولم يحدد موقفه إزاء الأحداث. في وقت يتسابق فيه النجوم للتعبير عن مواقفهم التي تتقاطع غالباً مع ما يردده الإعلام الرسمي.

للمزيد:

طرق استعمال الحليب لتجميل البشرة

هل تشتعل الحرب بين إيف سان لوران ولوبوتان بسبب النعل الأحمر؟

صور: امشي براحةٍ وأناقة مع Fitflop

فيديو: لشباب يديك لا تنسي المناكير سبا