يخلتف زيّ العريس في ليلة الزفاف من بلد إلى آخر. لكن مع اجتياح العولمة كل ركن وزاوية، صارت البدلة الأكثر رواجاً مع القليل من التعديلات والإضافات.


بقي زيّ العريس في الدول الخليجية على حاله، خصوصاً في الأعراس التقليدية التي يحضر فيها العقال والمسبحة والبشت، ويرتدي الرجل تلك الثياب بعد ثلاثة أيام على الزواج. أما الآن فيرتدي العريس الزيّ العربي وقت الزفة. وعند عودته إلى المنزل، وبعد الإنتهاء من التهاني وتبريكات المدعوين، يغيّر الزيّ العربي بالبدلة الحديثة التي تتكوّن من قميص ومعطف وسروال مع ربطة عنق وحذاء. في تونس، كان العريس في الماضي يرتدي "البرنس" و"الجبة". لكن مع الحداثة والتطور، أصبح الزي بدلة رسمية. وللمغرب زي خاص. إذ كان العريس في القدم يرتدي "الجلابة" التي لا يُستخدم في خياطتها سوى الإبرة والخيط. وفي لبنان، كان العريس يرتدي "الشروال" والقميص والملابس التي تعتبر اليوم من التراث اللبناني.


البدلة تعكس شخصيتك
استُبدلت تلك التقاليد اليوم، وحلّت مكانها بدلة العريس المؤلفة من قميص و"جاكيت" وبنطلون مع ربطة عنق أو غيرها من الاكسسوارات المتعددة. يجب أن تتناسب بدلة العريس مع فستان العروس كما يشير مصمم الأزياء اللبناني نمر سعادة. ويضيف أنّه على الفتاة أن ترافق شريك أحلامها عند شراء البدلة. ففي حال كانت المرأة كلاسيكية الهوى، لا يمكن أن يختار الرجل بدلة "معجقة". كما يجب أن يبتعد عن اللون الأبيض، لأنّ فستان الزفاف أبيض أيضاً، وسيبدو العريسان باهتين في حال اختار العريس الأبيض.


الأسود سيد الألوان
يوضح سعادة الذي ارتدى من تصاميمه عدد كبير من المشاهير أهمهم الاعلامي نيشان ديرهاروتيان وباقة من الممثلين خلال توزيع جوائز "غرامي" العالمية، أنه لا موضة معينة في اختيار البدلة. لكنّه لا ينكر أنّ اللون الأسود سيّد المناسبة من دون منازع. كما يمكن للشاب الجريء أن يختار الرمادي والكحلي البترولي مع "جيلا". والتفنن يأتي في ياقة القميص التي يمكن أن تتنوّع بين أقمشة الحرير والصوف والكشمير، وإضافة لمعة في القماش لكسر حدّة اللون الأسود. وفي حال كان الزفاف في حديقة عامة أو في مكان مفتوح للعلن، يمكن أن يختار بدلة من الكتان، وتكون الياقة من قماش واحد أو يمكن إخفاؤها بطريقة ذكية تحت السترة.


"الفولار" بدلاً من ربطة العنق
يلفت سعادة الذي يطرح كل فترة مجموعة جديدة من التصاميم، إلى أنّ ربطة العنق رائجة. لكن "الفولار" يزيد من جمال البدلة من خلال التحكّم بحجمه حسب طول العريس وجسمه. ويمكن زيادة الاكسسوارات مثل الستراس. أما عَقد الربطة على شكل فراشة، فيضفي القليل من الكلاسيكية على مظهر العريس. بالنسبة إلى الأزرار، يلفت سعادة إلى أنّ المصمم يستطيع إخفاء الأزرار في حال خلع العريس الجاكيت. ويمكن أن تطوى الأكمام بأسلوب يريح الشاب في التحرك والرقص. أيها العريس، اختر البدلة بشكل دقيق، وخذ وقتك في إطلالتك والاهتمام بلياقتك البدنية، لأن المدعوين سيراقبونك جيداً، وسيلتقطون أي إهمال في مظهرك.