تتطلب كعكة الزفاف اللذيذة وقتاً و... مالاً. فثمنها الباهظ يعود إلى كلفة النكهات والألوان والزينة والطبقات والإضافات الفاخرة التي تخضع لها الكعكة أحياناً.


ضعي في بالك أمراً واحداً: لا تنفقي الكثير من المال على كعكة الزفاف لأنّها ستبقى في الزاوية وترمى لاحقاً من دون أن يتذوّقها معظم الحاضرين. مع ذلك، يبقى قالب الزفاف جوهر هذا الطقس الاحتفالي. اشتهرت كعكة الزفاف منذ القرون الوسطى. إذ جرت العادة في روما أن يُكسر رغيف الخبز فوق رأس العروس, تجسيداً للأمل في حياة خصبة وهانئة. ثم يتناول الضيوف فتات الخبز المكسور اعتقاداً منهم بأنه يجلب الحظ. انتقلت هذه العادة إلى الإنكليز لكن بشكل مختلف. إذ كان الضيوف يجلبون الكعكات الصغيرة إلى الاحتفال, ثم يجمعونها على شكل كومة, حيث يتحلّق العروس والعريس حولها ويتبادلان القبل. وأخيراً, خرج أحدهم بفكرة تكديس الكعكات، وصفّها وتثليجها بشكل مرتب كصورة أولية عن كعكة الزفاف ذات الطبقات المتعدّدة في أيامنا هذه. ومنذ ذلك الوقت, خسرت كعكة الزفاف رمزها الأول، وباتت تعتبر وسيلةً رئيسية للزينة. وفي حين كانت بيضاء من الخارج والداخل، تعدّدت الخيارات الخاصة بالكعكة اليوم، وهناك احتمالات لا تعدّ ولا تحصى لألوان الزينة أيضاً. إذ يمكن للكعكة أن تزيّن بأزهار منعشة أو بالنباتات الخضراء. إذا كنت تعتقدين أن كعكتك غير صالحة لكي تقدّم كتحلية بحدّ ذاتها, أضيفي إليها الفواكه الطازجة أو البوظة. احرصي على تذوّق كل عينّة من الكعكة. فقد تكون الكعكة جميلة في الشكل، لكنّ مذاقها رديء.


للاحتفال مرتين
أفسحي مجالاً في ثلاجتك، لأنك قد ترغبين في الاحتفاظ بالطبقة العلوية من قالب زفافك لفترة. في الماضي، درج هذا التقليد وشاع كثيراً. لذا فكّري في تجليد قطعة من قالب زفافك كي تتناوليها مع زوجك في ذكرى زواجكما الأول. علماً بأنّ القطعة تظل صالحة لعام كامل. وقد يجمّد معظم الناس الجزء العلوي الصغير من القالب المصنوع من نوعية خاصة من الحلوى. إذا كنت تريدين إعادة إحياء هذا التقليد، عليك إعلام الخبّاز مسبقاً لكي يهيء الطبقة العلوية للتجليد.


كيفية تقطيع القالب
قبل أي شيء، يلعب القالب دوراً مهماً جداً في الزفاف. إضافة إلى طعمه اللذيذ، إنّه يشكّل جوهر الاحتفال وأساس هذا الطقس. إذ يتحلّق كل الحاضرين والمدعوين لمشاهدة العريس والعروس يقطعان القالب ويطعمان بعضهما القطعة الأولى. لكن مهلاً، هنا يجب أن تعرفي أنّ هناك قواعد معينة لقطع قالب الزفاف وهي: اقطعي القالب بشكل عمودي بدءاً من الطبقة السفلى وصولاً إلى الطبقة الثانية. والآن، قسميه إلى حصص مثلثة الشكل، وافعلي الشيء نفسه مع الطبقة الوسطى. اعتمدي الشكل المثلث في قطع طبقات القالب، ويمكنك تقطيع الطبقات المتبقية حسب الطلب.