مع اقتراب موسم الصيف، حاولي الإفادة قدر الإمكان من الشمس والضوء... ففوائد أشعة الشمس الصحية كثيرة جداً. حتى أنه يمكن القول بأنّ الضوء هو حاجة ضرورية للحياةً، تماماً مثل الماء والهواء. أشعة الشمس ضرورية لكي نشحن أنفسنا بالطاقة إن صح التعبير.

 "نعرف جميعاً شروط  الحياة الصحية من طعام متوازن، وتمارين رياضية، والإبتعاد عن المواد الصناعية، وتفادي التلوّث، لكننا ننسى أن الضوء ضروري جداً ليحصل الإنسان على نمط حياتي متوازن"، يشرح طبيب الصحة العامة كريستوف عنداري.


ويشرح الطبيب أنّ أولى سيئات الإبتعاد عن ضوء الشمس، هي الإصابة باكتئاب حاد. "يمكن أن نلاحظ عند المرضى المصابين باكتئاب، أو بتعب مزمن عند الإستيقاظ، نمط حياة خالياً من الشمس تقريباً. ويطال هذا من يمضون النهار في البيت أو المكتب. ويمكن أن يترجم الحرمان من الضوء على شكل زيادة حادة في الوزن أيضاً، إضافةً إلى ظهور ميل حاد لتناول أنواع السكريات". لهذا، فإنّ التعرض لضوء الشمس (وليس بالضرورة المباشر) يمكن أن يرفع المعنويات، ويقي من الإرهاق النفسي.


أهم فوائد الضوء تكمن في كونه منجماً للفيتامنيات. "تسمح لنا أشعة الشمس بتمثيل 80 في المئة من حاجتنا إلى الفيتامين D، وهو عنصر مهم للحفاظ على المناعة، إضافةً إلى دور محتمل له في الوقاية من السرطان بحسب ما بينت بعض الدراسات الحديثة"، يشرح الطبيب. على سبيل المثال، وبعد أي عمليّة جراحية، يتعافى المرضى الذين يوضعون في غرف يدخلها الضوء، أسرع من أولئك الذين يوضعون في غرف معتمة!


كما يحفز ضوء الشمس على إفراز هرمون الميلاتونين المخوّل تنظيم الدورة الحيوية للنوم، إضافة إلى إفراز هرمونات السيروتونين، والدوبامين المسؤولة عن الشعور بالفرح. في الخلاصة، فإنّ ضوء الشمس مصدر حقيقي للطاقة.


رغم ذلك، يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط سرطان الجلد. "من الأفضل عدم التعرض لأشعة الشمس الحادة خصوصاً في فصل الصيف، لأنّ حدة الأشعة ما فوق البنفسجية يمكن أن تسبب تشوهات كبيرة في الجلد تؤدي إلى السرطان"، يشرح الطبيب.
الأهم اختيار الكريمات الواقية من الأشعة ما فوق البنفسجيّة المناسبة، وتفادي الجلوس في الشمس خلال فترة الظهيرة...

للمزيد:

الليمون صديق الكبد والشرايين

الجلوس الديناميكي يُبعد آلام الظهر

المسؤول عن السل.. أنزيم

صور: استعدي للشاطئ


فيديو: نقوش حناء تزين يديكِ