أصدرت مجموعة من الفنانين والسينمائيين والمنتجين السوريين بياناً حمل عنوان "بيان سينمائيي الداخل السوري" وجّهوا فيه نداءً إلى نظرائهم على خلفية الأحداث التي يشهدها بلدهم. ووصل عدد الموقعين إلى أكثر من 300 فنان من بينهم دريد لحام، وجمال سليمان، وأيمن زيدان، وسلاف فواخرجي، وعباس النوري، وأمل عرفة، ومنى واصف، وباسل خياط، وقصي خولي، ونجدت أنزور، وبسام كوسا وسوزان نجم الدين.


وقال أصحاب البيان الذي تلقت "أنا زهرة" نسخةً عنه، إنّه جاء رداً على بيان بعض السينمائيين الذين وجّهوا نداءً للمخرجين في العالم يطالبونهم بالتضامن معهم، وقد وقعه عليه اسرائيليون.
وأضاف الموقعون على "بيان سينمائيي الداخل السوري" أنّهم كانوا يتمنون لو أنّهم توجّهوا بندائهم ذاك إلى سينمائيي العالم ليطالبوا كبريات وسائل إعلامهم بوقف حملة التحريض والتجييش وبثّ الفتن التي ينتج عنها سفك الدم السوريّ البريء.


كما جاء في البيان "أنّ التظاهر السلمي لأجل الإصلاح لا يتمّ بالتلطّي بالمساجد وانتهاك حرمتها، ولا بقتل أفراد من شعبنا العظيم وجيشنا العربي السوري البطل والتمثيل بجثثهم، ولا بقطع الطرقات أو حرق قصور العدل والممتلكات العامة والخاصة ولا بالشعارات المذهبية والطائفية. نعم للإصلاحات ومطالب الشعب المحقّة التي توافقت عليها كلّ شرائح المجتمع السوريّ. نعم لوحدة الشعب في مواجهة كلّ من تسوّل له نفسه رفع السلاح في وجه أيّ مواطن سوريّ آمن. لا لحملة السلاح ومثيري الفتن والفرقة والبغضاء والنزعات الطائفية كائناً من كان وراءها. نعم للحوار الشامل والشفاف بين كلّ أطياف الشعب السوريّ من أجل بناء سوريا الحديثة ضمن إطار الدولة. نعم للمضي قدماً نحو الإصلاح والتغيير بقيادة رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد، عاشت سورية حرّة أبيّة والخلود لجميع شهداء شعبنا الأبرار".


كما دعا الفنانون من يريد الانضمام إلى بيانهم من سينمائيين ومثقفين وفنانين وكافة السوريين إلى التوقيع على صفحة البيان على "فايسبوك".

 


المزيد:
فنّانو سوريا لم يقصدوا الإساءة
فنانو سوريا يعبّرون على "فايسبوك"... لأجل الوطن

صور: ماهو الشيء الأهم لنجمات هوليوود؟

فيديو: أظافرك صفراء؟ إليك الحل

شاركي الآن في مسابقة "عاشقات" الشعرية على موقع أنا زهرة