صح

سجائر اللف أقلّ خطورة من السجائر المعلّبة
هذه المعلومة صحيحة، لأنّ السجائر التي تأتينا جاهزة في العلبة، تحتوي على كميات كبيرة من القطران، ومواد صناعية خطيرة أخرى. حين نلف السيجارة بيدنا، يكون محتواها من التبغ أقلّ، وتكون خالية من القطران وخلافه من المواد الصناعية الحادًة. لكنّ المشكلة أنّ دخان المتصاعد من هذه السجائر أكثر خطورة بأربع مرات من دخان السجائر الأخرى.

خطأ

تدخين الشيشة أو النرجيلة أقلّ خطورة على الصحة
هذه المعلومة الشائعة غير سليمة، لأنّ رشفة واحدة من دخان الشيشة، توازي سيجارة كاملة لناحية كثافتها، وأثرها السلبي على الرئتين. حسنة الشيشة الوحيدة أنّ التبنك والمعسل يحتويان على نيكوتين أقل من التبغ المستخدم في السجائر.

صح

إيقاف التدخين يسبِّب زيادة الوزن
من المعروف أنّ السجائر تتمتّع بعوامل قاطعة للشهية. من جهة أخرى، يزيد التدخين نفسه من استهلاك الطاقة في الجسم، بسبب التحفيز الدائم لعملية التنفّس. لتفادي الآثار الجانبية لإيقاف التدخين إن صح التعبير، يجدر بك زيادة حركتك عند إيقاف التدخين. هكذا، تكسبين عادة صحية إضافيّة.

خطأ

يمكن أن نصير مدمنين على بدائل النيكوتين
قد يجد بعض الناس ممن يعانون من إدمان على مادة النيكوتين، صعوبة في إيقاف البدائل من لصقات، ولبخات، وحبات علكة. لكنّ البوابة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يصاب الجسم بالإدمان على النيكوتين، تبقى السيجارة نفسها.

صح/ خطأ

الضغط النفسي الدافع الأبرز للتدخين
يمكن القول إنّ المدخنين يسيطرون على فائض الضغط في جسمهم، من خلال اللجوء إلى السيجارة. بعضهم يشعرون بالراحة ما أن تدخل رئتيهم نفحة من الدخان. لهذا، يمكن للضغط النفسي أن يدفع البعض إلى التدخين. لكن في المقابل، أثبت دراسات حديثة أنَّ السيجارة هي من العوامل المسببة للضغط النفسي الحاد. حين ندخن بشكل يومي، نصير تلقائياً متوترين أكثر! كما أنّه هناك وسائل أخرى لتخفيف الضغط النفسي، غير التهام الطعام بشكل عشوائي، أو التدخين بشراهة.

 

المزيد

التدخين السلبي يقتل 600 ألف حول العالم

الإقلاع عن التدخين دواءً للروح

كي لا تدفعي رشاقتك ضريبةً لإيقاف التدخين

صور: أجمل وأغرب تسريحات ريهانا

فيديو: يوم في عالم رالف لورين للأطفال