قررت الشركة المنتجة لمسلسل "رجالك يا شام" بالاتفاق مع مخرجه علاء الدين كوكش تغيير اسمه إلى "رجال العز". ويتناول العمل الجديد الحياة الدمشقية بشكل مختلف عما قدم سابقاً وفق ما يقول المخرج. وسيصوّر المسلسل الحياة الشامية والقيم البسيطة التي كانت تجمع الناس في تلك الفترة. علماً بأنّ أحداثه تدور في حي "ساروجة" الدمشقي، ويتضمن الكثير من الخطوط الدرامية والحكايات.

أما المحور الأساسي فهو قصة أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسي وهو عبد الرحمن أبو اللبن المعروف بـ "عبود". ويجسد هذا الدور قصي خولي الذي يكون ثائراً ومناضلاً ضد الاحتلال الفرنسي، يُتهم ظلماً بقتل زعيم الحارة "أبو شكري"، بعدما لفق له هذه التهمة الخائن "أبو سليم" بالتعاون مع الفرنسيين. هكذا، يعبئون أهل الحارة ضده، فيُحكم على عبود بالإعدام، ويصير مطارداً من أهل الحارة والفرنسيين في الوقت عينه. وحين يهمّون بالقبض عليه، يدافع أحد شباب الحارة عن عبود لأنّه يعرف جيداً أنّه بريء. عندها، يتمكن عبود من الهرب، لكن النتيجة تنتهي باستشهاد الشاب على أيدي الفرنسيين، فيقرر عبود الانتقام والثأر له.

ويضم المسلسل مجموعة من الفنانين السوريين الذين شاركوا سابقاً في هذه النوعية من المسلسلات كالممثلة منى واصف، وليليا الأطرش، وميلاد يوسف. ومنهم من يشارك للمرة الأول في أعمال البيئة الشامية كرشيد عساف، ودينا هارون...

المزيد:
"أنا زهرة" تنشر تفاصيل شخصية قصي خولي في "رجالك يا شام"

دينا هارون في الدراما الشامية للمرة الأولى