إن كنت تتبعين هذه العادة، عليك تغييرها في أسرع وقت ممكن: تقديم الحلوى للأطفال كمكافأة على سلوكهم الجيد. وتفسر مونيكا نيهاوس، طبيبة الأطفال والمراهقين في مدينة فايمار شرقي ألمانيا، ذلك بقولها: "هذا يُزيد من خطر إصابة الأطفال بالبدانة أو الإصابة بأحد اضطرابات الطعام".


وأضافت نيهاوس: "يتمّ تشكيل سلوكيات الطفل مبكراً، حتى في ما يتعلق بالطعام". فإذا ربط الأطفال بين الشوكولا والمواد الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، وبين حنان وعطف والديهم دون وعي، فإنّ ذلك سيؤدي إلى شعورهم بالراحة النفسية عند تناول هذه الأطعمة، الأمر الذي يشجعهم بدوره على تناول المزيد منها على سبيل مكافأة النفس.


وتجدر الإشارة إلى أن منظمة Slimming World، إحدى أكبر المنظمات البريطانية المعنية بمكافحة البدانة، قد أجرت استبياناً حول هذا الموضوع شمل أكثر من 2100 شخص. وأظهرت نتائج الاستبيان أن الأشخاص البالغين الذين كانت تتم مكافأتهم في طفولتهم بالأطعمة، زادت لديهم مخاطر التعرض لمشاكل الوزن بمقدار أربعة أضعاف مقارنة بغيرهم. وتوصلت النتائج أيضاً إلى أن 25 في المئة من المشاركين في الاستبيان الذين كان آباؤهم يستخدمون الحلوى كوسيلة تربوية، يعانون من الوزن الزائد منذ سنوات الطفولة.