يلفت خبير التجميل أحمد قبيسي أن ألوان العيون كثيرة وجميلة، لكنها تصبح أجمل بألوان ظلال تناسبها، وقد يبهت جمالها بظلال لاتناسبها. لذا، يجب اختيار لون الظلال بحكمة. وإليك بضعة نصلئح عند اختيارها:


1- ثمة خطأ شائع يقضي بأن تتطابق ظلال العيون تماماً مع لون حدقة العين، الأصحّ اعتماد بعض التناقض، كاستخدام اللون البرتقالي للعيون الزرقاء والظلال البنفسجية أو الرمادية الغامقة للعيون الخضراء، وظلال بلون الأزرق المسوّد أو القرميدي المائل إلى الرمادي المائل إلى البيج للعيون البنية.
2- يستخدم اللون الفاتح على الجفن الثابت أو الجفن المتحرّك الخارجي. وتكون الظلال على شكل بودرة أو كريم.
3- الظلال غير اللماعة رائعة، لكن يجب أن تذوب جيداً على البشرة، أما الظلال اللماعة والمتلائمة، فلا تصلح إلا للصغيرات جداً، والأفضل اختيار الحلّ الوسط، أيّ الظلال التي تحتوي على بعض ذرات صدفية لتضيء العين.
4- يمكن للظلال أن تغيّر شكل الجفون الى الأعلى. أما إذا كانت العيون دائرية، فتوضع على حدودها الخارجية.
5- العينان المتقاربتان تبدوان أبعد بفضل الظلال الفاتحة.
6- إذا كانت العين جاحظة، لا تستعمل لها ظلال فاتحة اللون، ويفضل استخدام الألوان الداكنة مثل البني والأسود والزيتي. يمكن جعل الزيتي يتدرّج مع الفستقي أو البني مع السومون.
7- للعيون الصغيرة، يمكن وضع اللون الليلكي مع الزهري أو الأخضر الحشيشي مع الاخضر الفستقي. فهي تعطي مدى للعين.
8- أما لهذا السنة، فمكياج العين الرائج فيه عودة إلى الستينات من القرن الماضي، ويركز على خط "آلاي لاينر" على الجفنين العلوي والسفلي مع مسكارا كثيفة، وظلال بتدرج الليلكي والزهري والزيتي والأخضر.