مع تزايد الإقبال على ممارسة الرياضة من قبل السيدات الخليجيات فإن خيار المشي في الهواء الطلق أصبح خياراً مفضلاً لأغلبيتهن كون المشي والهرولة من أكثر الرياضات فعاليةً لخسارة الوزن.


العائق الذي كان حائلاً أمام السيدات هو مدى استطاعتهن لممارسة رياضة المشي بالعباءة العادية التي غالباً ما تكون غير مناسبةً لذلك. وهكذا دفع هذا الاحتياج المصممات الخليجيات لابتكار خطٍ جديدٍ خاصٍ بالعباءات الرياضية وتم بموازاة ذلك استيراد قماشٍ رياضيٍ مخصصٍ لصنع العباءات.


"أنا زهرة " قامت بجولةٍ في عالم العباءات الرياضية.


مشكلة العباءة العادية
ليلى عبد الغفور التي تمارس رياضة المشي تقول: "وزني ليس زائد ولكنني أحب رياضة المشي في الحدائق العامة، وأتردد كثيراً في فصل الصيف في ممارسة هذه الرياضة بسبب  العباءة التي تعيق حركتي، وكثيراً ما أفكر في ارتداء قميصٍ طويلٍ يصل إلى الركبتين وتحته بنطلون رياضي مثلاً."


وتشاركها زميلتها هند أمين التي تمشي معها في حديقة عامة بجدة وتقول: "تلتصق العباءة بالجسم بشكلٍ ملفتٍ، وتسبب لي الإحراج بينما أمشي أو أهرول."


التصاميم الرياضية


تمتاز العباءات الرياضية التي ابتكرتها المصممات الخليجيات بثلاث مميزات أساسية:
- الجيوب الخارجية: تساعد الجيوب الخارجية في وضع الحاجيات المهمة مماثلة بالجيوب الموجودة في الأزياء الرياضية العادية.
- السروال المرافق: يتم في العادة بيع سروال مرفق للعباءة ليتم ارتداؤه تحتها في حين تفضل بعض السيدات العباءات الرياضية التي لا يرفق معها سروالاً رياضياً.
- طول العباءة: لا تأتي العباءات الرياضية بطولٍ زائدٍ كالعباءات العادية، بل تأتي فوق الكعب بقليل حتى لا تتعثر السيدة أثناء المشي والركض.
- قماش العباءة: يراعى في قماش العباءة الرياضية أن يكون خفيفاً ولا يلتصق في الجسم وكذلك غير قابل للتجعد السريع.


قماش مبتكر للعباءة الرياضية


يقول المثل الشهير "مصائب قوم عند قوم فوائد"، من هنا جاءت فكرة استيراد أقمشة عباءة رياضية تساعد وتشجع السيدة السعودية على ممارسة الرياضة تُشعرها بأنها ترتدي سترة رياضية وليست عباءة كما يقول "سالم بن سلمان " المدير التنفيذي لمؤسسة العماري للأقمشة بجدة: "إن فكرة استيراد أقمشة عباءات رياضية نبعت من توجه الكثير من السيدات بالسؤال عن أقمشةٍ تناسبهن أثناء انضمامهن للنوادي الرياضية أو المشي بالممشى العام، من هنا نبعت فكرة منتج يهدف إلى نشر رسالة اجتماعية وصحية، فهي ليست قماش عباءة فقط أو خطاً من خطوط الموضة بقدر أنها تحمل رسالةً تشجع الفتيات البحث عن رشاقتهن وقدراتهن الداخلي."


ويضيف بن سلمان: "أحببنا أن ندخل في تحدي مع الذات، هل تستطيع السيدة في السعودية أن تمارس رياضتها وهي مرتدية العباءة؟"


وحول نسبة إقبال السعوديات على تلك الأقمشة يقول العماري: تبلغ 60% وخصوصاً من فئة المثقفات رياضياً علماً بأن أعمارهن تتراوح ما بين 20 إلى 40 عاماً، كذلك تعتبر أسعار هذه الأقمشة مناسبة ومتفاوتة حسب الموسم ويزداد الطلب عليها خصوصاً في فصل الصيف ويتم استيرادها من الهند واندونيسيا وهناك عدة ألوان منها تلائم عادات المجتمع وألوان السترات الرياضية.


أما عن مواصفات تلك الأقمشة الرياضية فيضيف: "هناك أنواع مثلاً العباءة القطنية تمتاز باحتوائها على خيوط القطن بنسبة 60% والبوليستر 40% حيث تمنح البرودة وإحساس الانتعاش، كذلك هناك قماش ITY الذي يحتوي على خيوط معالجة توحي بأنها قطن وتمتاز بالبرودة والنعومة والتمدد والانقباض حسب الأجواء المحيطة وهذه يمكن للسيدة أن تلبسها أثناء رياضتها بالممشى العام لامتصاصها للعرق."


كيف تختارين عباءتك الرياضية ؟


إن كنتِ تريدين الحصول على عباءةٍ رياضيةٍ فإننا ننصحك بما يلي:
1- القياس المناسب: يجب أن تقومي باختيار قياسٍ أكبر من قياسك بقليل وذلك لترك مساحة من الحرية لساقيك في وقت المشي أو الهرولة.
2- الموديل والألوان: هنالك العديد من الموديلات للعباءات الرياضية مثل التي ترفق بسحَّاب أمامي وهي سهلة الارتداء وكذلك المرفقة بسحابٍ جانبي والتي تأتي مزودة بجيوبٍ عاليةٍ أو منخفضةٍ.
3- القماش: يمكنك تجربة العباءات المصنوعة من القماش المخصص للرياضة، أو تجربة العباءات المصنوعة من الكريب السميك والذي لا يلتصق بالجسد.
4- السعر: تبدأ أسعار العباءات في العادة من 300 ريال سعودي، يزداد السعر بحسب التصميم أو نوعية القماش والإضافات ويمكنك تجربة عباءة ذات سعرٍ منخفضٍ في البداية ومن ثم الحصول على واحدة أعلى ثمناً فيما بعد.
5- تأكدي من الطول: يجب أن تراعي طول العباءة بحيث تكون أقصر من العباءات العادية.

 

المزيد

عباءات وجلابيات "المتحجبة" في أسبوع دبي للموضة

هل يختلف تصميم العباءة بين دول الخليج؟

عباءات الخمسينات والأربعينات تولد مجدداً