رنا الهندي فتاة سعودية درست الهندسة لكنّها لم تعمل في هذا المجال بسبب شغفها بالتصميم وتحديداً تصميم المجوهرات والاكسسوارات الذي امتهنته. وهي اليوم تنفذ أجمل قطع المجوهرات المستوحاة من الطراز الفيكتوري والفرعوني والإسلامي. لنتعرف معاً أكثر إلى رنا الهندي من خلال هذا الحوار:



كيف دخلتِ مجال تصميم المجوهرات؟
جاءت هذه البداية بسبب حبّي للأشغال اليدوية المختلفة. ومن ضمن هذه الأشغال تصنيع قطع الأكسسوار عن طريق سلك الفضة وتجميعه مع الأحجار الكريمة. وقد حظيت باستحسان أقاربي وأصدقاء العائلة. مما دفعني إلى الاستمرار ثم دخول مجال التصميم على الورق والتنفيذ في الورش والمصانع.


طبعاً، العوامل الأساسية كانت موهبتي في الرسم. ثم جاءت هوايتي للأشغال اليدوية بجميع فروعها وتشعباتها، وأخيراً دراستي لمجال المعمار الداخلي. كل ذلك ساهم في نضج مبكر لتصاميمي للمجوهرات ولو أنّه لا يزال أمامي الكثير لأتعلمه.


هل وجدت الدعم الكافي من العائلة والمجتمع في بدايتك؟
وحرصاً منهم على مصلحتي من وجهة نظرهم طبعاً، كان أهلي يرغبون بأن التحق بوظيفة ثابتة. لكن أمام إصراري على البدء بالمشروع، دعموني مادياً ومعنوياً. طبعاً، أخص بالذكر والدتي، حفظها الله. فقد ساعدتني في رعاية ابني لتوفّر لي الوقت الذي أحتاجه لإنجاز التصاميم.
بالنسبة إلى المجتمع، فالدعم كان مستمداً من إعجابهم الحقيقي بتميز ما أقدمه وإعجابهم أيضاً بما أقدمه من خدمات وتسهيلات في عملي.


هل تفكرين في العمل في الهندسة وترك التصميم؟
لا, لا أفكر في العودة إلى الهندسة بشكل مباشر. فقد سبق أن عملت في مجال التصميم ولقي استحسان من عملت معهم. لكنّه كان عملاً مرهقاً. أتمنى أن أقوم مستقبلاً بتصميم وتنفيذ قطع من الأثاث لضمّها إلى مجموعتي. بمعنى آخر، أتمنى أن يكون لي معرض يضم تصاميمي المختلفة وأعمالي سواء كانت رسومات أو قطع أكسسوار منزلية من تصميمي أو مجوهرات أو حتى بعض تصاميم الأزياء.


هل تقومين بتنفيذ المجوهرات أم تصمّميها فقط؟
أنا أقوم بتصميمها وأعمل على تركيب بعض أجزائها بنفسي في ورشتي الخاصة في منزلي. قريباً، سأقوم بالطلاء بنفسي أيضاً. وكل فترة، أحاول أن أضم الى ورشتي الأجهزة الحديثة وتعلّم استخدامها بالمشاهدة والتدريب الذاتي كي أستطيع تقديم خدمة أسرع وأفضل. كذلك أحبّ أن أكون ملمّة بعملية الصياغة حتى لو لجأت إلى الورش الأخرى في حال ضيق الوقت. في الغالب، وبعد عملية التصميم، يقتصر عملي على الإشراف على ثلاث جهات هي: مصنع الأحجار الكريمة لتجهيز الأحجار حسب التصميم، ومصنع الفضة. وفي حال هنا أسماء، أشرف على ورشة لتجهيز الأسماء ويتم تجميعها في المرحلة الأخيرة. وكما ذكرت، أقوم أنا بنفسي بالتجميع أيضاً في ورشتي الصغيرة.


كم يستغرق تصميم كل قطعة؟
من شهر الى شهرين. التصميم بحد ذاته قد يستغرق أسبوعاً أو اثنين في حال كانت الفكرة الأساسية موجودة.


من أين تستوحين تصاميمك؟
من الطراز الكلاسيكي والأنتيك عموماً في جميع مراحله وعصوره، سواء كان أوروبياً كالطراز الفيكتوري أو فرعونياً أو إسلامياً كالطراز العثماني.


هل يعتبر عدم وجود محل تجاري لك عقبة؟
أبداً لم يشكل لي عقبة. على العكس، أعتمد في تسويقي على المواقع الالكترونية الشهيرة كـ "فايسبوك" و"تويتر" وجهاز "البلاكبيري". أشحن أعمالي عن طريق خدمة البريد الممتاز مجاناً داخل المملكة، مما ساعد في وصولها إلى مناطق كثيرة مثل جدة، والرياض، ومكة، والمدينة وحتى مدن صغيرة كالباحة والجبيل، وحتى الى خارج المملكة كالكويت ودبي وقطر.


ما هي الصعوبات التي واجهتها كمصممة سعودية؟
لا صعوبات حقيقية. كلها أمكن التغلب عليها بالاجتهاد والصبر والإخلاص في العمل. وفي حال وجدت عقبة جديدة من مرحلة الى مرحلة، أجد لها حلاً بالبحث والعمل. طبعاً، لا يعني كلامي أنّ لا صعوبات بل معناه أنّ لا مشكلة من دون حل. والدليل انتشار تصاميمي وثقة الناس بي ولله الحمد.


كيف يمكن الحصول على تصاميمك؟
يمكن التواصل معي شخصياً عن طريق الهاتف 00966555820717 أو خدمة "البلاكبيري" pin: 211AE859  أو الـ "فايسبوك" Rana AlHendi Gallery

: أو "تويتر" أو البريد الالكتروني.

rana@ranaart.com
ranahendi@yahoo.com

 وأنا متواجدة يومياً للرد على الاستفسارات إن شاء الله. ثم يتم الدفع عن طريق التحويل المصرفي. وبعدها، تشحن الطلبية عند إتمام تجهيزها وتصل خلال يوم أو يومين.
أحب أن أضيف كلمة أخيرة. أشكر نورة الإبراهيم وموقع "أنا زهرة" على استضافتي في هذا اللقاء. وأنا لا أزال في بداياتي وأتمنى أن تتابعوني، فالقادم أفضل إن شاء الله.