دعت لجنة استشارية في إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة إلى سحب منتجات السجائر التي يدخل فيها زيت المنتول ليجعلها بطعم النعناع من السوق بشكل كامل. ورأت اللجنة أنّ هذه السجائر هي المسؤولة الأولى والأساسية عن ارتفاع أعداد المدخنين بين الأطفال.


وقالت اللجنة إن هذا النوع من السجائر غير مرتبط بزيادة نسب الأمراض بين مدخنيه، لكنّ خطره الأساسي يكمن في تشجيع الأطفال على التدخين، ويزيد بالتالي فرص تحوّلهم إلى السجائر العادية في المستقبل. وقال جوناثن ساميت، الطبيب المتخصص في اللجنة، إن وجود هذا النوع من السجائر يؤدي إلى زيادة المدخنين، ويفتح الباب أمام ارتفاع نسب وفاة صغار السن.


من جانبه، قال لورنس دايتون، مدير مركز منتجات التبغ لدى إدارة الأغذية والأدوية، إن التقرير سيخضع للتقييم من قبل إدارة المركز لاتخاذ القرار المناسب حوله ومراجعة المعلومات العلمية المتوفرة حول تأثير المنتول على الصحة. أما شركة "لوريلارد" أكبر المصنعين لسجائر المنتول، فقد أعربت عن ثقتها بأن التحقيقات التي ستجريها إدارة الأغذية والأدوية ستؤكد بأن هذه السجائر ليست مضرة أكثر من السجائر العادية، ولا ضرورة لمعاملتها بطريقة مختلفة من قبل السلطات أو سحبها من السوق.