كل عامٍ تبرز عارضاتٌ جديداتٌ في عالم الموضة في حين تخبو أسماءٌ أخرى وتصبح طي النسيان. لكن هناك أسماء تسطع وتبقى مثلاً أعلى للكثير من الشابات الطامحات في اقتحام هذا العالم الصعب.
اخترت لك من هنّ برأيي العارضات العشرة الأكثر نجاحاً على مدى السنوات واللواتي تركن بصمةً كبيرةً غيرت وجه عرض الأزياء إلى الأبد.


1- دوفيما
أو دوروثي جوبا، والتي ولدت عام 1927. تم اكتشافها من قبل إحدى محررات مجلة Vogue وهي تتمشى في شوارع نيويورك عام 1957 لتطبع فترة الخمسينات والستينات بصورتها وجمالها. ولعل أشهر صورها كانت تلك التي التقطت لها بفستانٍ من تصميم إيف سان لوران الذي كان لا يزال متدرباً لدى دار Christian Dior وفيه ارتدت دوفيما فستاناً بالأسود والأبيض وظهرت خلفها مجموعة من فيلة السيرك، وقد تحولت هذه الصورة إلى أيقونةٍ في عالم الموضة. توفيت دوفيما في عام 1990 عن عمر 62 عاماً بسرطان الكبد، وأفل نجمها بعد أن كانت العارضة الأعلى أجراً في عصرها.


2- سوزي باركر
بدأت سوزي العمل كعارضة في عمر الـ15 عندما عرفتها أختها الكبيرة بأحد العاملين في وكالة فورد للعارضات. وتعتبر فتاة تكساس هذه المولودة عام 1932 من أشهر عارضات الخمسينات بالإضافة إلى عملها في السينما والتلفزيون. كما أنها العارضة الوحيدة التي ألّف فريق البيتلز أغنيةً لها تحمل اسمها. كانت سوزي أول عارضةٍ تحصل على أجر 100 ألف دولار في العام. توفيت سوزي بعد صراعٍ مع المرض في عام 2003 عن عمر 70 عاماً.


3- جين شريمبتون
ولدت عارضة الأزياء البريطانية هذه عام 1942 وتعتبر من أولى الـ"سوبر موديلز" في العصر الحديث. اشتهرت جين بجسدها النحيل الذي كان مختلفاً عن الأجساد المكتنزة لعارضات الأزياء في الستينات بالإضافة إلى رموشها المقوسة وشعرها الطويل مع الغرة العريضة وشفتيها الممتلئتان. أحدثت جين ثورةً عن غير قصدٍ في عالم الموضة عندما حضرت سباقاً للخيول في أستراليا مرتديةً فستاناً أبيض قصيراً وساعةً رجالية، وهذا اللوك كان غير مألوفاً في أواسط الستينات، لذلك يعزى لها الفضل في نشر موضة التنورة القصيرة Mini Skirt. إلى جانب عملها كعارضة قامت جين بتمثيل بعض الأفلام وافتتاح سلسلة فنادق. وكانت تلقب بالـ"روبيانة".


4- تويغي
ولدت ليزلي هورنبي في إنكلترا عام 1949 وبدأت عرض الأزياء في سن المراهقة عام 1965 وأطلقت على نفسها لقب تويغي. حتى يومنا هذا لا تزال تويغي أيقونةً في عالم الموضة بشعرها القصير الرجولي المظهر وجسدها النحيل ورموشها الكثيفة حيث قالت أنها كانت تضع 3 طبقاتٍ من الرموش الاصطناعية فوق بعضها. تعتبر تويغي حتى اليوم نجمة الستينات وقد عملت في التلفزيون والسينما وتقديم البرامج أيضاً وهي حالياً أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج America’s Next Top Model.


5- إيمان
أو إيمان محمد عبد المجيد، وهي عارضة الأزياء الصومالية الشهيرة التي ولدت في الصومال عام 1955، وتعتبر من أولى العارضات السمراوات اللواتي حققن نجاحاً في عالم الموضة وكسرن الحواجز العرقية في السبعينات. كانت إيمان ملهمةً للكثير من المصممين الكبار أمثال فرزاتشي وكالف كلاين ودونا كارن وبالأخص إيف سان لوران الذي قال عنها :"إيمان امرأة أحلامي". تشتهر إيمان التي تم اكتشافها وهي طالبة في الجامعة بأعمالها الخيرية وملامحها الأفريقية الناعمة. وهي اليوم صاحبة خطٍ لمنتجات التجميل ومتزوجة من نجم الروك ديفيد بوي.


6- جانيس ديكنسن
ولدت جانيس في نيويورك عام 1955 وهي من أصولٍ بيلاروسية. ولطالما أرادت أن تكون عارضة أزياء إلا أنها قوبلت بالرفض بسبب ملامحها الغريبة وسمرتها وعينيها الداكنتين، لكن بعد محاولاتٍ عديدةٍ فاشلة تمكنت أخيراً من اقتحام عالم الموضة بعد مقابلتها للمصور جاك سيلبرستاين. وتقول جانيس أنها أول من أطلقت مصطلح "سوبر موديل" وذلك عندما أجابت مدير أعمالها القلق عليها بسبب انغماسها بالعمل قائلةً: "أنا لست سوبرمان، بل سوبر موديل." تمتلك جانيس اليوم وكالةً لعارضات الأزياء وبرنامجها الواقعي الخاص.


7- جيري هول
تعتبر جيري هول المولودة في تكساس عام 1956 من أكثر العارضات شهرةً ونجاحاً حتى يومنا هذا. وقد تم اكتشافها عندما كانت تتمشى على شاطئ سانت تروبيه في فرنسا، وقد ظهرت هول على غلاف 40 مجلة عالمية في عامٍ واحد، كما أنها كانت تكسب أكثر من 1000 دولار يومياً. ارتبطت هول بعلاقةٍ عاطفيةٍ طويلةٍ مع المغني ميك جاغر وأنجبت منه 4 أبناء منهم العارضة الشابة جورجيا ماي. اشتهرت جيري بسيقانها الطويلة وشعرها الأشقر ورفضها لارتداء الكعب العالي حتى في المناسبات الكبيرة. وهي اليوم تعيش مع أبنائها وحبيبها في إنكلترا ولا تزال وجهاً لبعض ماركات التجميل العالمية.


8- سيندي كروفورد
السمراء الأميركية هذه ولدت في ولاية إيلينوي عام 1966 وقد كسرت الصورة النمطية لعارضة الأزياء الشقراء ذات العينين الزرقاوين، بشعرها البني وعينيها الداكنتين وبشرتها السمراء. وتعتبر سيندي من أيقونات الموضة في الثمانينات والتسعينات حيث ظهرت على أغلفة أهم المجلات وعملت مع كبار المصممين مثل فرزاتشي وإسكادا وديور وشانيل. اعتزلت سيندي عرض الأزياء عام 2000 وهي اليوم تمتلك خطاً لتصميم الأثاث المنزلي ولديها ولدين من زوجها المصور راندي غيربر الذي تزوجته بعد طلاقها من الممثل ريتشارد غير.


9- نايومي كامبل
هي اسمٌ غني عن التعريف في عالم عارضات الأزياء. ولدت نايومي في لندن عام 1970 وبدأت العمل كعارضة في سن الـ15 عندما كانت تتبضّع في أحد الأسواق. وحتى هذا اليوم تعتبر نايومي العارضة السوداء الأكثر نجاحاً كما أنها لا تزال مطلوبةً من قبل أكبر دور الموضة على الرغم من بلوغها الأربعين.


10- كيت موس
اشتهرت كيت موس 37 عاماً بمظهرها الصبياني وملامحها الغريبة وطولها الذي يعتبر قصيراً مقارنةً بالمقاييس العالمية. وحتى هذا اليوم لا تزال كيت في أوج نحاجها كعارضة ومصممة أزياء وملهمة لكبار المصممين. تم اكتشاف كيت عندما كانت في عطلةٍ في الباهاماز في سن الـ15 وحتى اليوم ظهرت على أغلفة أكثر من 50 مجلة موضة عالمية. لدى كيت ابنة واحدة تدعى لايلا غريس مولودة في عام 2002، وهي تستعد اليوم للزواج بمغني الروك جايمي هينيسي. وعلى الرغم من مشاكلها مع الكوكايين والتدخين والكحول سابقاً إلا أنها تمكنت من تخطي تلك الصعاب والانتقال من نجاحٍ إلى آخر.

 

المزيد على أنا زهرة:

المصمّمة نهلة الفلاسي تكشف مشروع "عبايا ديليفري"

إطلالات شيرين بين الأمس واليوم

العباءة في 3 ستايلات، أيها تفضلين؟

أفضل 5 هدايا تُسعد الأمهات يوم عيدهن