"غني" هو عنوان برنامج جديد تعرضه قناة "أبوظبي الأولى" ضمن باقتها الربيعية وتقدّمه الممثلة والمغنية الكويتية مرام في أولى تجاربها التلفزيونية كمقدّمة. إلا أنّها اختارت خوض التجربة بعدما أُعجبت بطبيعة البرنامج الترفيهي الغنائي المناسب لشخصيّتها الفنية. تقول: "فكرة البرنامج حلوة جداً، شجّعتني على خوض غمار التقديم. إذ يحتاج البرنامج إلى مقدّم وممثل ومغنٍّ في الوقت عينه. وعلى هذه القاعدة، أتعامل مع المشتركين الذين لا يجيدون الغناء لكنّهم يريدون توصيل رسالة اجتماعية معينة من خلال أغنية ما. لذلك، نقوم بتغيير كلمات الأغنية حسب رسالتهم الخاصة من دون المساس بلحنها أو توزيعها الموسيقي".


فكرة جديدة من نوعها تقدّمها "أبوظبي الأولى" التي اختارت مشتركين من الناس العاديين للمشاركة في البرنامج. "هذا هو رهاننا لنجاح البرنامج" كما تؤكد مرام. لذلك، لم تتقمّص دور المذيعة بل كانت عفوية تتفاعل مع المشتركين من دون حسابات. "حتى أنني لم أحضّر أسئلة بعينها لطرحها على المشتركين. تركت كل شيء يسير وفق حواري معهم ضمن قالب غنائي استعراضي تمثيلي".
وهنا تؤكد مرام بأنّ هذه التجربة تفتقد إلى طابع المخاطرة، في ظلّ العدد الكبير من الممثلين والمغنين الذين دخلوا عالم تقديم البرامج التلفزيونية. تقول: "هذا البرنامج يتطلب ممثلة ومغنية لتقديم الحلقات. وأعتقد أنّ هذا ما دفع قناة "أبوظبي الأولى" إلى اختياري. تركت نفسي على سجيتي تناغماً مع طابع البرنامج الخفيف والترفيهي حتى نصل إلى قلوب المشاهدين".
البرنامج الذي صُوِّرت حلقاته في بيروت، وأخرجه طوني قهوجي، يستضيف أشخاصاً عاديين لا علاقة لهم بالنجومية، لكنّهم يرغبون في توجيه رسائل معينة لأشخاص تربطهم بهم علاقات إنسانية مختلفة. وهنا تقول مرام: "يتم اختيار أغنية معروفة، ويستبدل كلامها بكلام آخر يعبّر من خلالها المشترك، بالغناء عن الحالة التي يرغب في إيصالها إلى الشخص المعني. وأنا كمقدمة يقتصر دوري على إجراء حوار بسيط معه للتحدث عن الموضوع الذي تدور حوله الأغنية. كما يمكن أن أشاركه الغناء". من خلال "غني"، تحرص مرام على أن يتعرّف الناس إلى الانسانة فيها من خلال تواصلها معهم بشكل طبيعي وعفوي.
وتعليقاً على توجّه بعض الفنانات الخليجيات إلى تقديم البرامج مثل وعد وأروى، تقول مرام: "عندما عُرضت عليّ فكرة التقديم، خفت أن تكون التجربة شبيهة بتجربتي أروى ووعد. لكن عندما عرفت مضمون البرنامج الذي لا علاقة له بالفنانين، ارتحت وتجرأت وقبلت". وعلّلت مرام ذلك برفضها حمل لقب مذيعة!
من هنا، يمكن القول إنّ مرام تراهن على أن يسهم "غنّي" في عودتها إلى الساحة الغنائية بعد انفصالها عن شركة "روتانا".
وعلى خط آخر، دخلت مرام إلى كواليس مسلسلها الرمضاني الجديد الذي رفضت الإفصاح عن اسمه وموضوعه حتى يكون مفاجأة للجمهور. لكنها اكتفت بالقول: "أقدّم دوراً جديداً ومختلفاً عن كل ما قدمته من أعمال. وهو من تأليف وداد الكواري وإخراج أحمد المقلا. ويشاركني البطولة كل من سعاد العبد الله، وحسين المنصور وإلهام الفضالة".