تعتبر أنّها تورطت في التمثيل غاصت فيه إلى درجة لم تعد قادرة على العودة إلى الوراء، خصوصاً بعد سلسلة النجاحات العربية التي حققتها. إنّها كندة علوش التي أعربت لـ"أنا زهرة" عن سعادتها بالنجاحات التي أنجزتها خلال الفترة الماضية، متمنيةً أن تنال أعمالها المقبلة درجة النجاح نفسها.


في بداية اللقاء، تحدثت عن بداياتها مع أولى بطولاتها الدرامية في مسلسل "أشواك ناعمة" الذي تعاونت فيه مع المخرجة رشا شربتجي التي تصفها بأنّها من المخرجين المتميزين اليوم على الساحة الفنية العربية.


وتعود كندة هذا العام للتعاون مع شربتجي من خلال المسلسل الاجتماعي "الولادة من الخاصرة" الذي ألّفه سامر رضوان. إذ تجسد شخصية "شيرين" وهي زوجة الضابط "روؤف" الذي يلعب دوره عابد فهد.


كندة علوش التي درست النقد المسرحي قبل دخول الدراما، أكدت أنّها كانت بدايةً تتعامل مع التمثيل على أنّه هواية ومتعة ومساحة للتجريب ليس إلا. لكن بعدما أبحرت في عالم الدراما، لم تعد تستطيع الخروج منه، فأخذت المسألة على محمل الجد وأصبحت تحترف التمثيل حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.


أما عن تجربتها المصرية التي تكللت بالنجاح خصوصاً في الشارع المصري، فقد أشارت كندة إلى أنّها لم تضع خطة لذلك، ولم تسعَ لهذا الأمر، موضحةً أنّ المخرج المصري شريف عرفة وقع اختياره عليها أثناء البحث عن طاقم فيلم "أولاد العم"، مؤكدةً بأنّها كانت فرصة كبيرة لها بأن تعمل مع مخرج كبير من أهم السينمائيين في العالم العربي.


وأضافت كندة أنّ القاعدة الجماهيرية الحقيقية لها في الشارع المصري تكونت بعد مشاركتها في المسلسل الدرامي الناجح "أهل كايرو" الذي يعتبر نقطة تحول كبيرة في مشوارها. إذ اعتبرت نفسها محظوظة في المشاركة في العمل الذي توافرت فيه جميع عناصر العمل الهام والناجح من النص القوي والعميق الذي كتبه بلال فضل إلى الإخراج المميز لمحمد علي.
كما أعربت عن سعادتها بالعمل إلى جانب خالد الصاوي الذي وصفته بأنّه ممثل مثقف متمكّن ومحبوب، موضحة أنّ كل هذه العناصر ساهمت في نجاح العمل، فكان من الأفلام القليلة التي حققت نجاحاً جماهيرياً واسعاً، بالإضافة إلى النجاح النقدي. إذ كتب أهم النقاد ممتدحين العمل وأبطاله على رأسهم خالد الصاوي وكندة، مما فتح لها باب الساحة المصرية على مصراعيه، وجعل العديد من المخرجين والمنتجين يرغبون في التعامل معها.


وعما إذا كانت تفضّل العمل في الدراما السورية أم المصرية، قالت لـ "أنا زهرة" بأنّها ممثلة عربية تستمتع في المشاركة في أي عمل عربي شرط أن تتوافر فيه عناصر العمل الفني الناجح. وأعربت عن سعادتها بأنّها خاضت أكثر من تجربة عربية سينمائية وتلفزيونية، مشيرةً إلى أنّه بالإضافة إلى مشاركتها في الأعمال المصرية، فقد أطلّت في الفيلم اللبناني "جنوب السماء" وتحدثت باللهجة اللبنانية الجنوبية إلى جانب كارمن لبس، ويوسف الخال، وباسم مغنية ونسرين طافش. وأكّدت بأنّها تشعر بالمسؤولية مع كل عمل تقدّمه داخل سوريا أو خارجها.


من جهة ثانية، تحدثت كندة عن رأيها بالتظاهرات ونصرة "ثورة الشباب" في مصر، خاصةً أنّها كانت متواجدة في القاهرة منذ بداية الأحداث. وأعربت عن سعادتها بانتصار ثورة الشباب المصري التي "كانت مبشرة بالخير منذ بداياتها". فبعد انتقال شرارة الثورة من تونس إلى مصر، بدأ الشباب الواعي والمثقف بالنزول إلى الشارع للتعبير عن احتجاجه مطالباً بحقوقه. وكان تعبير هذا الشباب تعبيراً حضارياً راقياً سلمياً. وانضم العديد من المثقفين والمفكرين والفنانين إلى صفوف الشباب على حد تعبير علوش. وأضافت أنّه رغم الصعوبات التي واجهها الشباب في ميدان التحرير، إلا أنه استمر على موقفه حتى حقّق أول وأهم أهدافه المتمثل في إسقاط النظام المصري السابق.


وأعربت عن إعجابها الشديد بحالة التكافل الاجتماعي واللجان الشعبية التي كانت متواجدة في جميع شوارع مصر وأزقتها، وكانت تحمي البيوت والشوارع بعد حالة الانفلات الأمني التي شهدتها شوارع القاهرة. كما أنّ زوجها الكاتب الفارس الذهبي نزل أيضاً إلى الشارع في محل إقامتهما، وتناوب مع أهالي الحي على حراسة البيوت.


على صعيد آخر، قالت كندة إنّها تعرفت إلى زوجها عندما كانا يدرسان في قسم النقد المسرح، وكانت صداقة فقط تجمعهما ثم تحوّلت إلى حب وارتباط. وأشارت إلى أنّ زوجها أعز صديق لها. إذ وقف إلى جانبها، وكان يدعمها دوماً ويتفهم ظروف عملها بشكل كبير.


وعما إذا كانا قد قرارا الإنجاب في هذه الفترة، أكدت كندة أنّ موضوع الإنجاب يراودهما وسيقدمان على تلك الخطوة قريباً.


وتستعد كندة حالياً لتصوير دورها في مسلسل "الولادة من الخاصرة" مع المخرجة رشا شربتجي بعدما اعتذرت عن عدم المشاركة في العمل التلفزيوني الضخم "فرقة ناجي عطا الله" إلى جانب النجم عادل إمام. على أن تستكمل لاحقاً تصوير أعمالها في مصر. إذ تشارك في أفلام سينمائية مصرية عدة، منها "بارتيتا" مع عمر يوسف، وأحمد السعدني، وأحمد صفوت، والمخرج شريف مندور، و"واحد صحيح" مع هاني سلامة، والمؤلف تامر حبيب، و"الفاجومي" الذي يتناول سيرة الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم. علماً بأنّه التعاون الثاني بينها وبين خالد الصاوي الذي يؤدي دور الشاعر المعروف. وتؤدي كندة دور الكاتبة والناقدة صافيناز كاظم إحدى زوجات نجم. والعمل من تأليف وإخراج الدكتور عصام الشماع. هذا إضافة إلى مشاركتها في فيلم "المصلحة" مع أحمد السقا وأحمد عز والمخرجة ساندرا نشأت.