الملل صفة لا مناص منها في الطبيعة الإنسانية، ولا يوجد أحد ما رجلاً كان أو امرأة إلا ويساوره الملل والضجر والرغبة في تغيير الحياة. أما الأزواج فلديهم ملل من نوع خاص، وغالباً ما تصيب هذه الحالة الرجال أكثر من النساء.


خبيرة العلاقات الأسرية وأستاذة علم الاجتماع اللبنانية د.ندى دوّاني ترى أن السبب في ذلك متعلق بطبيعة العلاقة التاريخية بين الرجل والمرأة، فغالباً ما يشعر الرجل وذلك بفضل الهالة التي يضفيها عليه المجتمع بعاداته وتقاليده بأن التغيير من حقه، ولا بأس أن يجرب حياة أخرى، خاصة إذا كان مقتدراً مادياً وغير متعلق كثيراً بزوجته. أو أنها تهمله أو أن بينهما الكثير من الخلافات وأحياناً يكون التغيير بسبب الملل.


أما المرأة فهي في حقيقة الأمر أكثر انشغالاً من الرجل وانغماساً في مشاغل الأسرة، إذ تقع غالبية مسؤوليات المنزل وتربية الأبناء على عاتقها، فضلاً عن أن النساء أصبحن في معظمهن عاملات أيضاً. ونتيجة للضغط الذي تتعرض له المرأة داخل وخارج المنزل، نجدها وضعت الرجل في آخر أولوياتها من دون قصد منها.


وتضيف دواني "على المرأة مراقبة نفسها، هل تفضل أن تنجز تنظيف المطبخ قبل الجلوس مع زوجها في السهرة؟" هذا مثال بسيط نضربه لكِ.


والآن، نطرح عليك ثلاثة اختبارات زوجية استخدميها كمؤشر على أن حياتك الزوجية تحتاج إلى التدبير الزوجي، على غرار التدبير المنزلي. وإلا فإن زواجك قد يكون في خطر أو قد يصبح مملاً وبالتالي تدخل المشاكل لتصير عنصراً أساسياً يقتل الحب.

1- اختبار الطريق
في الحقيقة إن التواجد في مكان ضيق مع أحد ما يعد واحداً من أكثر الاختبارت النفسية صعوبة. لأن الإنسان لا يمكنه التواصل واحتمال الوجود مع شخص في مكان ضيق لساعتين على الأقل إلا إذا كان يحبه ويكترث كثيراً بالحديث معه وتبادل الأفكار والاهتمامات.
لذلك ننصحك عزيزتي بالقيام برحلة إلى مدينة أخرى في وطنك ولكن بالسيارة، ضعي الأولاد عند جدتهم ورتبي لرحلة الاختبار هذه. هل تختلفان حول كل شيء، الموسيقى والاتجاهات والتوقف لتناول الغداء. هل يصل بكما الأمر للغضب أو العصبية. هل تديرين وجهك وتنظرين من النافذة إلى الخارج. هل تتوقين للحظة الوصول وتنفس الهواء في الخارج؟ إذا كنت تمرين بهذه الأزمات في ساعتين فقط، فعليك أنت وزوجك إعادة النظر في تقبل كل منكما لطباع الآخر.
يقيس هذا الاختبار قدرتكما على إدارة الخلافات، وتشارك الاهتامات، والود الذي يجعل أي منكما يتنازل للآخر في الاختيار.


اختبار العشرون
إلعبي هذه اللعبة ضعي عشرين ورقة صغيرة على الطاولة، 10 لكل منكما. المطلوب أن يسأل كل واحد منكما 10 أسئلة للآخر، ولكنها أسئلة تتعلق بمبادئ كل منكما. يمكنك مثلاً أن تسأليه "هل تؤمن بضرب الأطفال؟"، "هل تفكر بالسفر للعمل في مكان آخر؟"، أو أسئلة مرحة "هل تعتقد أن علي صبغ شعري؟"، "هل تحب طريقة لباسي؟" "هل تمانع في مساعدتي في المنزل لكي يتوفر لنا مزيد من الوقت معاً؟". وهكذا بشيء من المرح والضحك يكتشف كل منكما حجم توقعاته من الآخر. وربما يبني عليها أو يغير من نفسه.
هذا الاختبار يفيد في تفحص الصدق والمرونة و معرفة كل منا بالآخر.


اختبار الحب والفتنة
في عطلة نهاية الأسبوع، جربي أن تقومي بشيء غريب. كأن تلبسي ملابس جريئة لم تلبسيها من قبل. وربما تطلبي من شريك حياتك الرقص على أنغام موسيقى رومانسية. كوني المبادرة في كل شيء. ولا بأس من أن تتجاسري وترتكبي بعض الحماقات التي لن تندمي عليها. راقبي شعور زوجك: هل هو سعيد؟ هل هو أسعد من المعتاد؟ هل هو منقبض ومستغرب، وربما ممتعض؟ أنت لن تعرفي متطلبات شريكك في الحب إلا إذا جازفتِ قليلاً، ستدهشك النتائج فالرجال متحفظين بطبعهم وينتظرون من المرأة أن تبادر كي يخرجوا أفضل ما لديهم.
هذا الاختبار يفيد في اكتشاف العواطف والحاجات لدى شريك حياتك.

 

 

المزيد على أنا زهرة:
هكذا تتفادين رائحة النفس الكريهة
خمسة مفاتيح للثقة بالنفس
أيام قبل الحيض: حين تصبح الدورة الشهرية كابوساً
هكذا تتجاوزين مرحلة الوحام
حرق السعرات الحرارية ممكن حتى في أوقات الراحة