نعيش الآن أيام مهرجان التسوق في دبي والذي أصبح منذ انطلاقته قبل 12 عاماً أضخم حدث تسوق في المنطقة بالإضافة إلى كونه أطول حدثٍ من نوعه في العالم إذ يمتد لشهرٍ كاملٍ من 25 يناير/ كانون الثاني إلى 25 فبراير/ شباط من كل عام.
وبما أن التنزيلات تكون ضخمة ومغرية قررت أن آخذ برأي عينةٍ من المتسوقين لمعرفة رأيهم في التنزيلات بشكلٍ عام وكيفية تعاملهم معها وذلك عبر سؤالهم الأسئلة التالية.


هل تنتظرون التنزيلات للقيام بالتسوق؟
كانت الإجابة الغالبة عن هذا السؤال: "كلا" فالكثير ممن شملتهم العينة قالوا أنهم لا ينتظرون التنزيلات أو الـSale ليذهبون في رحلة تسوق. وقالت آلي التي تعيش وتعمل في دبي: "أنا أكره التسوق في أوقات التنزيلات فالملابس تكون عادةً بشعة وقديمة كما أن الازدحام في المحلات يكون شديداً، بالإضافة إلى أن الأسعار أحياناً ما تبقى كما هي وغير مغرية."
ولكن كانت هناك بعض الآراء الأخرى، فمثلاً ملاذ 23 عاماً قال: "لماذا أشتري قطعةً ما بسعرها الكامل في حين أنني أعرف أنها ستكون أرخص بعد فترةٍ قصيرة؟".


هل تشعرون بأنه "عليكم" التسوق لمجرد أنه هناك تنزيلات؟
معظم من شملهم الاستطلاع أجابوا بنعم على هذا السؤال مثل ريتا وإيبلا ودانيا. بعضهم مثل محمد رأى أن الإجابة تعتمد على وضع حسابه البنكي وإن كان يحتمل القيام بجولة تسوقٍ أم لا. قلةٌ قليلةٌ أجابوا بكلا. والملاحظ أن معظم من أجابوا بكلا كانوا من الذكور مثل يسر من قطر ومازن من ألمانيا.


هل تشترون أشياء لا تحتاجونها فقط لأنها في التنزيلات؟
تعادلت الإجابة على هذا السؤال فالبعض قالوا بأن القطعة يجب أن تكون رخيصةً جداً حتى يشترونها وإن كانوا ليسوا بحاجةٍ إليها. أما البعض الآخر فأجابوا بكلا وأنهم لن يقعوا في فخ التنزيلات بهذا الشكل ولن يبتاعوا أية قطعةٍ ليسوا بحاجةٍ ماسةٍ إليها حتى وإن كان سعرها منخفضاً.


هل تنفقون خلال التنزيلات أكثر من الأوقات العادية؟
الغريب أن معظم الإجابات هنا كانت "كلا"، وذلك ربما لأن المتسوقين اليوم أصبحوا خبراء في فن التسوق أثناء التنزيلات بحيث يعرفون ماذا ومتى يشترون دون الاضطرار إلى إنفاق الكثير. لكن من أجابوا بنعم كانوا كثراً أيضاً مثل ملاذ ومايك لأنهم لا يتسوقون إلا أثناء التنزيلات من موسمٍ إلى آخر.


هل تشعرون أن جودة القطع في التنزيلات أقل من تلك ذات السعر الكامل؟
الإجابة كانت متعادلة هنا، فالبعض يرى أن النوعية هي ذاتها إلا أن القطع المميزة سرعان ما تختفي وتبقى القطع الأقل تميزاً أو ذات المقاسات الكبيرة جداً. في حين أكد البعض الآخر أن قطع التنزيلات تكون عادةً أقل جودةً من القطع ذات السعر الكامل وذلك لأنها ربما تكون من تشكيلةٍ قديمةٍ أو فيها عيوب خفيّة قد لا يلاحظها الشاري.


هل برأيكم أسعار التنزيلات عادلة ومنطقية؟
الإجابة الغالبة كانت "نعم"، فبرأي الكثيرين أن أسعار التنزيلات منصفة وخفيفة على الجيب، في حين قال البعض أن الإجابة تتوقف على البلد، فهناك بعض البلدان الشهيرة بغلائها وبالتالي تكون الأسعار فيها عالية حتى في وقت التنزيلات مثل اليابان، وهناك بلدان أخرى مشهورة بتنزيلاتها الضخمة ذات الأسعار الخيالية مثل أميركا وبريطانيا.
إن كنت من محترفات التسوق خلال وخارج أوقات التنزيلات فلما لا تشاركينا رأيك وتجيبي بدورك عن هذه الأسئلة؟ وكل مهرجان تسوق وأنت بخير.

 

المزيد على أنا زهرة:
نيللي كريم: زوجي أنقذني من التحرش
صورة نوال الزغبي أم إليسا؟
أصالة نصري: قبل وبعد
جويل أمّا للمرة الثانية
فستان زفاف اليسا